ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 29/07/2012 Issue 14549 14549 الأحد 10 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

"بارك" يعلن عن نتائج الرصد الإعلاني في الشرق الأوسط للنصف الأول 2012

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ذكر طوني بروديان مدير عام بارك السعودية وممثل منظمة إيسومار العالمية أن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية (بارك) قام بعمل رصد إعلاني لجميع وسائل الإعلان المتاحة، كما قام أيضاً بعمل حصر للإنفاق الإعلاني من واقع الإعلانات التي ترد يومياً في مختلف الوسائل من صحف ومجلات وإذاعة وتلفزيون مبيناً نتائج النصف الأول لعام 2012م أي الفترة من أول يناير حتى نهاية يونيو 2012م. وكانت نتائج الصرف الإعلاني خلال هذه الفترة حسب ما تم رصده على وسائل الإعلان المختلفة في الدول العربية هي حسب الجدول رقم (1).

وبتحليل هذه النتائج الواردة في الجدول تتضح الزيادة الملحوظة في الصرف الإعلاني لسوق بان آراب التي بلغت نسبتها 56% بالمقارنة لنفس الفترة من عام 2011م. كذلك يظهر أن أغلبية الدول العربية قد ارتفع الصرف الإعلاني فيها في النصف الأول حيث تأتي جمهورية مصر العربية في المركز الأول بزيادة نسبتها 54% (ويرجع ذلك إلى حالة الاستقرار السياسي النسبية التي بدأت في العودة إلى مصر)، تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 16%، ثم دولة الإمارات العربية 8%، وكل من دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية 5%، وأخيراً تأتي دولة الكويت بنسبة زيادة طفيفة لم تتعدى الـ 1%. في الوقت الذي سجلت فيه ثلاث دول تراجعاً في الصرف الإعلاني في هذه الفترة تتقدمها البحرين بنسبة 12% وكلٌ من لبنان وسلطنة عمان بنسبة 2% لكل منهما.

من جانب آخر، يوضح الجدول رقم (2) تفاصيل الإنفاق الإعلاني للمملكة العربية السعودية خلال النصف الأول من عام 2012م الذي تمت الإشارة إليه سابقاً بأنه قد بلغ 752 مليون دولار أمريكي حيث يلاحظ أن الصرف الإعلاني في المملكة في ازدياد خلال النصف الأول من السنوات الثلاث الماضية حيث كان 594 مليون دولار أمريكي في عام 2010، ثم 648 مليون دولار عام 2011، وأخيراً 752 مليون دولار في عام 2012.

ومنه يتضح أيضاً أن المنظمات والجهات الحكومية كانت في المركز الأول في الإنفاق الإعلامي بقيمة 164 مليون دولار، ثم الخدمات المتخصصة 68 مليون، ومراكز التسوق ومحلات التجزئة وقطاع السيارات 63 مليون دولار لكل منهم، وقطاع الاتصالات 54 مليون ومكاتب السفر والسياحة 52 مليون ثم المواد الغذائية والتبغ 46 مليون.. الخ.

إلى ذلك، حصلت الصحف على حصة الأسد من الإنفاق الإعلاني السعودي حيث بلغت حصتها 67% من الإنفاق الإعلاني و18% لإعلانات الطرق، و6% للتلفزيون و5% للمجلات وأخيراً 4% لإعلانات الراديو.

أما أهم الماركات التي حققت أعلى صرف إعلاني في وسائل الإعلان المختلفة فيوضحها الجدول رقم (3) علما بأنها مرتبة حسب أعلى صرف إعلاني ثم الذي يليه وهكذا.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة