ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 29/07/2012 Issue 14549 14549 الأحد 10 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

أسلحة الدمار الشامل السورية
أحمد بن عبدالعزيز الربيش

رجوع

 

مع تتالي الانتصارات على الأرض لصالح الثوار والجيش الحر، وترنح وتشتت جيش النظام بعد الصدمة الكبيرة التي أحدثها تفجير مبنى الأمن ومقتل كبار القادة الأمنيين للنظام السوري والتي على إثرها سقط العديد من المعابر الحدودية والأحياء المهمة في المدن الرئيسة مثل دمشق وحلب وسيطرة الجيش الحر على مساحات كبيرة ومتباعدة من التراب السوري الطاهر، انهالت ردود الفعل العالمية بين مستبشر ومتخوف ومصدوم. وما لفت نظري هنا هو الموقف الإسرائيلي الذي انبرى إعلامه بالتهويل من وجود مواد كيماوية بكميات هائلة وصواريخ ذات قدرات تدميرية عالية يصل مداها لمسافات بعيدة. ولقد تابعت كلام المحللين في أغلب القنوات الإخبارية ووجدتها تنحصر في تفصيل أنواع ما يمتلكه النظام من أسلحة كيماوية وبيولوجية، والتركيز على اعتراف النظام السوري بها، دون الالتفات إلى نقطة جوهرية ومفصلية مهمة، وهي التناسق بين التصريحات الرسمية السورية والتصريحات الإسرائيلية. فالأولى سارعت بالاعتراف بوجود الأسلحة الكيماوية والبيولوجية، والثانية سارعت بتهويل خطرها وقدراتها التدميرية، ولكنها في الوقت نفسه أكدت على أنها تحت سيطرة الجيش السوري النظامي بشكل كامل! وأعتقد أنه قد فات على كثير من المحللين على مختلف مشاربهم وقدراتهم الأمنية والسياسية وجود رابط مشترك بين النظامين وكذلك عقلية فكرية إسرائيلية ذات أبعاد متعددة، فأجزم بأن إسرائيل بالتنسيق مع النظام السوري سواء التنسيق الواقعي أو التنسيق الفكري أرادت ضرب تلك الانتصارات التي حصلت للشعب السوري الحر من خلال أيدلوجية لا تخطر على بال أي إنسان في المنظور القريب، ولا يستطيع استيعابها والتفكير بها إلا بعد أن تجني إسرائيل ثمارها. وأستطيع تلخيص تلك السياسة التي تم اتباعها لذلك الهدف في بعض النقاط التالية:

1- الحد من انضمام أفراد الشعب السوري للثورة، وذلك بنشر الخوف بينهم ووضعهم بين خيارين لا ثالث لهما، إما الهرب خارج البلاد أو البقاء على حياد ودون انضمام للجيش الحر خوفاً وخشية من تلك الأسلحة الفتاكة والوقوف مكتوفي الأيدي، وبذلك يضمن النظام ومن خلفه إسرائيل بعدم توفر الغلبة الشعبية للثوار والجيش الحر.

2- تحذير الدول الصديقة والمتعاطفة مع الشعب السوري بأنه في حال سقوط النظام السوري فإنه سيقوم بعمليات انتحار قد تصيب المنطقة بالدمار الشامل فيخف تأييد تلك الدول للجيش السوري الحر، وبذلك يفقد الثوار الكثير من الدعم.

3- إطلاق الرصاص على القدمين من خلال قيام الحكومة الإسرائيلية بنشر الذعر بين شعبها اليهودي الذين سيستنجدون بأقربائهم من اللوبي الأمريكي وحلفائه الغربيين للضغط على حكوماتهم بعدم التدخل في الشأن السوري، وبذلك تضمن إسرائيل عدم تدخل الغرب في النزاع بشكل تام والذي لم يتدخل حتى الآن ولكن ربما يدفعه جزء من الإنسانية للتدخل على استحياء.

لذلك رغبت لفت نظر الإعلام العربي لذلك لعدم الانسياق للفخ الإسرائيلي السوري المشترك وتصحيح الفكرة لدى أشقائنا من الشعب السوري الحر، فلو أن إسرائيل تعلم بأن النظام السوري يمتلك تلك القدرات التدميرية الهائلة فلن تسكت أبداً وستحاول تفكيكها ونقلها إلى تل أبيب، فاليهود لا يثقون بأحد حتى وإن كان من أشد الناس ولاءً لهم.

وأعتقد بأن هناك كميات كيميائية بسيطة تم نقلها من روسيا وإيران كافية لتصفية الأفراد داخل الأحراش، ويتم رشها واستخدامها من مسافات بسيطة. وهنا أود التنويه بالمواقف الروسية والإيرانية التي أجزم بأنها تعمل مع القوى الغربية على خط واحد مع تبادل الأدوار حسب سيناريو محكم.

وفي النهاية أسأل الله أن يحفظ أمننا وأمن المسلمين وأن يكفينا شرورهم وأن يتقبّل من الجميع صيامهم وقيامهم.. وكل عام وأنتم بخير.

مدير عام شركة محمد العلي الحمراني للتجارة الدولية

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة