ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 30/07/2012 Issue 14550 14550 الأثنين 11 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

تمكن «محمد دحام الشمري» المخرج الشاب أن يصنع نقلة فنية كبيرة على صعيد الدراما الكويتية والخليجية عموماً, وأن ينتشلها من التدني بذائقة المشاهد. يلحظ المشاهد المُنصف مدى ولعه بالتفاصيل, فقد انتهت منذ أول عمل درامي له مرحلة من السطحية والتهاون بعقول المشاهدين التي أصبحت ثيماً في المسلسلات الخليجية. فبعد «اللقيطة» و»التنديل» و»عيون الحب» وغيرها.. يطل علينا هذا العام بالجزء الثالث من سلسلة «ساهر الليل». الذي يحمل رسالة حب في زمن الحرب. مثلما صرح مرة. تدور أحداث المسلسل في فترة غزو صدام حسين للكويت. وقد تناول «الشمري» الموضوع برؤية اجتماعية وليست سياسية. لا يتمثل نجاحه في ذلك وحسب. إنما في جعلك تستحضر باقة من المشاعر دفعة واحدة, فعلى مدى 40 دقيقة (مدة الحلقة) يتمكن من أن ينتزع منك ضحكة ودمعة, زفرة وتنهيدة. رعشة قلق وبسمة طمأنينة.. وهذا ما تنبه له المخرجون العالميون من قبل. كما أنه يتمتع بحس شعوري عالٍ يحرك به الأحداث اليومية العادية. وتلك إحدى المزايا الرائعة. ثم أن مقياس نجاح أي عمل فني أو أدبي هو ملامسته لنفس المتلقي/ المشاهد. وهذا ما حققه المخرج الصاعد دحام الشمري. ففي أحداث المسلسل ستجد نفسك في أي مرحلة من مراحل عمرك, بكل تفاصيلها العفوية من خلال إحدى الشخصيات أو مجرى الأحداث. إنه مخرج مبدع وطموح بالفعل فمشاركته في مهرجان « كان» بفيلم «شباب كول» تبين لنا مدى ذلك بوضوح. والجميل في الأمر أنه رغم غياب اسمه عن الجوائز والصحف. إلا أنه يتقدم بكل ثقة. ورغم المحاربة من منافسيه في المجال الإخراجي, أو من المشاهدين. لكنه وبكل ثقة وإصرار قال مرة «ومن يريد ذلك فليقدم عملاً أفضل من عملي ويحرجني» نعم بالفعل.. المعترك هو أن تنافس لا أن تتهكم وتتصيد الأخطاء كما هو جاري الآن عبر تويتر.

إن مسؤوليتنا تجاه الفن والفنانين ومع غياب التقييم المؤسساتي والممنهج لهم, والذي سيعمل بالفعل على رفع مستوى الجودة للأعمال الدرامية في الخليج. تحتم علينا أن نكف عن استهجان أي عمل جيد.. فعبر تويتر يُغفل السعوديون تقدير هذا العمل الضخم الذي يتميز بطريقة تصوير وإضاءة وسيناريو وقصة رائعين. بعفويته وواقعية أحداثه ويركزون على هنّات وأخطاء إخراجية قد يقع فيها مخرجون عالميون. فقد انتشرت تغريدة تتهكم على ظهور البلازما في ذلك الوقت. وسيارة سلفرادو 2009, وآيفون s4. في بداية التسعينيات!.. لقد أغفل مغردي تويتر كل تلك الميزات الإخراجية الرائعة وقاموا بتضخيم أخطاء تعد على الأصابع الواحدة. وقعت أخطاء شبيهة بها في أفلام عالمية كفيلم « القلب الشجاع» لـلفائز بأوسكار أفضل إخراج «ميل جبسون».. كان أحد الجنود ينزف قبل وصول السهم إليه. وفي لقطة أخرى بينما كان الأطفال والنساء في مشهد يبكون من هول الفاجعة كانت إحدى الطفلات تضحك وتخفي فمها. وفي فيلم «إنقاذ الجندي ريان» الحائز على أوسكار والذي يعده الكثيرون أفضل إنتاج حربي في تاريخ السينما, أخطأ أخطاء كبيرة في ملابس الرتب المختلفة للضباط. وفي أكثر من مشهد كان ظل الكاميرا واضحا في التصوير. وفي الفيلم الشهير «تايتنك» الفائز بإحدى عشرة جائزة أوسكار. في لقطة مقربة لوجه القبطان بالإمكان أن نرى أنه يرتدي عدسات لاصقة, طبعا لم تكن موجودة في ذلك الوقت. كما أن مدخني السجائر ظهروا يستخدمون فلاتر لم تكن متوفرة إلا في الأربعينيات أي بعد غرق التايتنك بنحو ثلاثين عاما. كما أن المسدس الذي استخدمه زوج البطلة لم يصنع إلا بعد غرقها بأربع عشرة سنة.

ما أريد أن أقوله إنه كلما ازدادت ضخامة الإنتاج ازدادت فرصة وقوع الخطأ وهذا مقبول في العرف السينمائي.. والمُشاهدُ المنصف هو من بإمكانه التغاضي عن بعض الأخطاء الواردة في مقابل الاستمتاع والاستفادة من الأعمال الكبيرة وذات الجودة العالية. ألم يمكننا أن نغفر للمخرج « دحام الشمري» بعض الأخطاء بدلا من انتقاده وتبادل التغريدات والهاشتاقات المستخفة بجهده وإبداعه؟

إن الانتقاد والاستخفاف بكل شيء, كل عمل درامي, كل عادة من عادات المجتمع.. وغيره.. أصبحت ثقافة تويتر السائدة.

و إذا علمنا أن السعوديين هم الأكثر استخداما وتأثيرا على تويتر في العالم العربي. حيث أفتت دراسة أن نسبة مستخدمي تويتر من السعوديين تصل إلى 38%, فيما يتقاسم كل العرب 62% الباقية.

فإننا سنعي أي دور يمكننا أن نقوم به في الارتقاء بالأعمال الدرامية وغيرها. هذا لو كان لدينا حس بالمسؤولية.. لكن الآخرين يتعبون ونحن نتصيد ونستخف و»نستهبل»..

kowther.ma.arbash@gmail.com
 

إني أرى
«ساهر الليل».. هل يستحق كل هذا؟
كوثر الأربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة