ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 31/07/2012 Issue 14551 14551 الثلاثاء 12 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في لقاء تنويري أمس للشركتين
«سابك» و«اكسون» تعتزمان المضي قدماً في مشروع المطاط الصناعي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حواس العايد:

أعلنت شركتا (سابك) و(إكسون موبيل للكيماويات)عزمهما تشييد مشروع جديد للمطاط الصناعي في شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا)، المملوكة مناصفة بين الشركتين. وقالت سابك في لقاء تنويري إعلامي حول المشروع أمس بمقرها : يأتي هذا الإعلان ليؤكد التزامنا القوي تجاه تعزيز ودعم الصناعات التحويلية في المملكة، ومساعدتها على النمو والابتكار لتبقى أحد المحركات الفاعلة في توفير فرص عمل جديدة، واستثمارات صناعية واعدة، وفتح أسواق جديدة، خصوصاً في مجال صناعة السيارات والتشييد والبناء.

وسيسهم المشروع الجديد في تنمية قدرات القوى العاملة؛ من خلال إنشائه مركزاً للتدريب المهني، إضافة إلى معهد صناعة المطاط المزمع إنشاؤه في ينبع، ويُعد أحد أهم عناصر هذا المشروع، ومن المقرر أن تبدأ الدراسة فيه في وقت لاحق من هذا العام، حيث سيسهم المعهد في تدريب السعوديين لتطوير قطاع صناعة المطاط الصناعي في المملكة. وقال المهندس الماضي الرئيس التنفيذي لسابك : نؤكد حرصنا على التعاون الوثيق مع برامج المملكة الرامية إلى تعزيز التنويع الاقتصادي، من خلال تقديم حلول تنافسية مبتكرة لهدف تطوير القطاعات الصناعية الموجهة للتصدير، وأن نكون جزءاً من إستراتيجية طويلة المدى للحد من الاعتماد على الموارد الهيدروكربونية.

كما أنني متفائل بإنشاء مركز التدريب المهني، الذي سيدعم المواطنين السعوديين ليكونوا كوادر منتجة تسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة. وأشار الماضي إلى أن المصـانع والتقـنيات ـ التي سيتم استخدامـها في هذا المشروع ـ ستنسجم مع أهداف الاستدامة في (سابك)، وأضاف: في حين ستلبي تلك المصانع والتقنيات أهداف الاستدامة لدينا، فإنها ستساعد الزبائن أيضاً في إنتاج وبيع منتجات تتوافق ومعايير الاستدامة. فعلى سبيل المثال : سيتمكن زبائن الشركة من إنتاج إطارات للسيارات تتميز بالمتانة والكفاية بالنسبة لاستهلاك الوقود، ما يجعلها أداة فاعلة لدعم سلامة الحركة المرورية من خلال قضائها على حالات تعطل المرور بسبب تلف الإطارات، فضلاً عن إمكانية إعادة تدوير هذه الإطارات واستخدامها في تطبيقات أخرى. كما سنقوم بتطوير منتجات مطاط أكثر متانة وأطول عمراً لاستخدامها في ألواح الأسقف بوحدات المنازل الجديدة الجاري التخطيط لبنائها في المملكة خلال السنوات المقبلة، ونتطلع من خلال هذه المنتجات إلى مواصلة التركيز على الحلول التي من شأنها إحداث الفرق لزبائننا وشركتنا والعالم بوجه عام».من جهته قال ستيف بريور رئيس (إكسون موبيل للكيماويات):من خلال هذا المشروع ستضع الشركتين حجر الأساس لصناعة المطاط الصناعي في المملكة، التي ستوفر أحدث منتجات المطاط الصناعي، وتدعم البنية الأساسية لتمكين المستثمرين الآخرين من إقامة صناعات مربحة. كما سيثري المشروع الجديد محفظة منتجات شركة (كيميا)؛ لتشمل منتجات عالية المستوى تسهم في تقديم مزايا لجميع الزبائن حول العالم. وسيوفر هالمشروع ما يزيد عن 400 ألف طن سنوياً من منتجات المطاط الصناعي محلياً، التي ستشمل: مطاط الهالوبوتيل (إطارات السيارات)، ومطاط البيوتاديين الستايرين، والبولي بيوتاديين، وإيثيلين بروبيلين دايين الأحادي، والبوليمرات الحرارية المتخصصة، والكربون الأسود؛ لخدمة أهداف البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية وتوسيعها، الذي يُعد مسؤولاً عن تسريع وتيرة النمو وتنويع قطاع الصناعات التحويلية في المملكة، بما في ذلك قطاع صناعة السيارات. ولدعم احتياجات الزبائن خلال الفترة التي تسبق بدء التشغيل الفعلي لمرفق المطاط الصناعي في شركة (كيميا) المقرر في 2015م ، ستعمل شركتي (سابك) و(إكسون موبيل للكيماويات) على التنسيق مع العديد من الجها ت المصنعة والمستثمرين لتوفير المنتجات بورة مبدئية اعتباراً من 2013م، وتخزينها في منطقتي الجبيل وينبع.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة