ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 01/08/2012 Issue 14552 14552 الاربعاء 13 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

لم أخف اندهاشي وسعادتي بمقدار الجهد والنتيجة اللتين يعمل بها مكتب والدة عماد الحجيلان التطوعي الذي أنشئ قبل سبعة عشر عاماً بالحس الإنساني للسيدة الفاضلة كرم الوراق الحجيلان من خلال قناعة راسخة تتمحور حول أهمية أن يقدم الفرد كل ما يستطيع عمله مشاركة وإسهاماً في فعل الخير وغرس هذا التوجه الخيري في مجتمعنا من عدة أوجه منها أن يتعاون فرد أو أفراد في توفير الأموال ويتعهد القائم على الأمر بأن يستمد من تلك الأحوال ما يعين على استمرارية أسر أخرى بحياة كريمة وهذا فضل لا يدانيه أي فضل، كما أنه ليس بالأمر الهين. ولعل كلام السيدة والدة عماد الحجيلان يوضح هذا الأمر إذ تقول: “لقد بقي التزام مكتبنا الخيري التطوعي في مواجهة المحتاجين على ما هو عليه، من حيث عدد الأسرالتي نرعاها وعددها مائة أسرة، وعدد أفرادها ستمائة وخمسة وتسعون شخصاً. وهي أسرفقيرة حقاً، قد يكون عائلها مقعداً يعيل زوجتيه والعديد من الأبناء، أو أسر فقيرة عائلها مصاب بالفشل الكلوي وعاجز عن العمل، وأبناؤها ما يزالون قصراً، أو طلبة مدارس في حاجة ماسة لمساعدتهم، وقد ظلت الإعانات العينية (المواد الغذائية والملابس) تصل إليهم بشكل منتظم، من خلال أسلوب منهجي دقيق، علمتنا التجارب كيف نصل إليه، ونتحاشى ازدواجية التوزيع مع مؤسسات خيرية أخرى، ونضمن وصول تلك المعونات الشهرية أرزاقاً، وملابس بمواعيد دقيقة في أول كل شهر من خلال بطاقات تحدد الكمية والنوع، الذي حدده مكتبنا بعد استعانتنا بخبيرة غذائية ساعدتنا في ذلك. وعدم السماح لتلك الأسر بأي حال من الأحوال استبدال تلك الأرزاق أو الملابس على هواهم.

وفضلاً عن هذه الأسر الفقيرة التي نواصل إعانتها شهرياً وبشكل منتظم، فإن هنالك حالات طارئة لأسر فقيرة لا يشملها البرنامج الشهري، ونختار حالات من الحاجة الشديدة، فإننا نبادر لإعانتها بشكل مؤقت وعابر لأن الهدف الإنساني واحد وهو إعانة المحتاجين”(1).

وتحدد السيدة كرم المنصرف من مكتبها لهذا العام بمليون وثمانمائة وسبعة وخمسين ألفا وواحدا وثمانين (1.857.081) ريالا، موزعة على ما جرى تأمينه من الأرزاق للأسر التي يرعاها المكتب والكسوة، وإيجار المنازل، وشراء منازل أخرى، وإعانات متفرقة لحاجات ماسة وملحة، وفرش منازل وأدوات كهربائية منزلية.

أما ما أنفق على رعاية تلك الأسر المحتاجة منذ البدء في هذا العمل الإنساني قبل سبعة عشر عاماً فقد بلغ أربعة وعشرين مليوناً وثمانمائة وثمانية وسبعين ألفا وثلاثمائة وأربعة وسبعين (24.878.374) ريالاً.

ختاما:-

إن العمل التطوعي الخيري خاصة ملازمة للمسلم عبر تاريخه الطويل وله انعكاس كبير في حياة المجتمع، وأمام هذا النموذج الفاعل فإنني أهيب بالجهات ذات العلاقة دعم مثل هذه المكاتب الخيرية والاحتفاء بأصحابها في المناسبات الخيرية تقديراً لجهودهم ونشر القدوة الحسنة وإن كنت أعلم علم اليقين إنما أرادوا بعملهم هذا كسب رضا الكريم والسير على نهج توجيه وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ .

 

البوارح
وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ
د.دلال بنت مخلد الحربي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة