ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 01/08/2012 Issue 14552 14552 الاربعاء 13 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تدور غداً عجلة الدوري الممتاز ويبدأ تنافس مثير وطويل على اللقب المحلي الأهم والأثمن.. لقب بطل الدوري.. اللقب الذي لا تحظى به إلا الفرق الكبيرة صاحبت الخبرة والنفس الطويل والمدججة بترسانة من اللاعبين الكبار المحنكين والبدلاء المتميزين..

حسب قراءة مبدئية وبناء على استعدادات الفرق.. أرى أن الشباب حامل اللقب يقدم نفسه كمرشح أول بناء على أسبقيته في الإعداد واستقراره التدريبي.. وإغلاق ملفات لاعبيه الأجانب مبكراً.. وإضافة عنصرين أجنبيين مثمرين تيجالي وكماتشو.. أيضا وهو الأهم لن يكون له مشاركة خارجية في بداية الموسم وسيكون متفرغاً في حين الفرق المنافسة الهلال والاتحاد والأهلي ستخوض منافسات شرسة على المستوى الآسيوي.. ووقتها سيحاول الشباب جمع أكبر حصيلة من النقاط وصنع فارق مريح..

الهلال (أبو الدوري) صاحب الرقم القياسي في ألقاب الدوري سيكون كعادته منافسا قويا.. فلقب الدوري محبب إليه ولا يستطيع فراقه طويلا.. ومهما كانت أحواله الفنية أو الإدارية غير مستقرة.. فالهلال لا بد أن يكون له نصيب بالدوري..

في الموسم المنصرم ورغم تأخر الاستعداد وتأخر التعاقد مع المدرب وضعف مردود اللاعبين الأجانب.. نافس على اللقب وأسقطته الأخطاء التحكيمية في مراحل الحسم أمام التعاون والأهلي التي اعترف بها الجميع ليبتعد عن المنافسه قبل النهاية بجولتين..

الأهلي يدخل كمرشح ثالث للقب غاب عنه طويلا.. ولكن استبعد حيازته للقب لأن الفورة والعنفوان الذي ظهر به في الموسم المنصرم سيتراجع قليلا.. وسينخفض رتم الفريق.. وغير معروف الإضافة الجديدة التي سيقدمها محترفه الأرجنتيني ومدى تأثيرها على الفريق.

الاتحاد استبعد أن يكون له نصيب في لقب االدوري.. لأن المعدل العمري للفريق ما زال مرتفعا.. والأسماء التي يعتمد عليها لا يمكن أن يعطوا على مدار موسم طويل وشاق.. ولا يعرف المردود الإضافي للاعبيه الأجانب الجدد..

ولكن عدم مشاركته آسيويا في نهاية الموسم.. قد تساعده على خطف بطاقة آسيوية بكل ارتياح وحيازة مركز متقدم.. بقية فرق الوسط.. ستحاول التهويش من بعيد وانتزاع بطاقة آسيوية..

(نادي الوطن) تمديد.. وتأجيل

انطلق الموسم الكروي مبكرا.. ولكن ليس داخل الملعب.. بل خارجه كعادة منافساتنا المحلية.. الإثارة الأكبر خارج الملعب.. ليس فقط من قبل الجماهير والإعلام والأندية ومسؤوليها.. بل الجهات واللجان الرسمية صارت طرفا مهما في هذه الإثارة المزعجة.. لسقوطها في فخ المجاملات وعجزها عن التمسك في تطبيق لوائحها وقوانينها.

تجاوزت لجنة الاحتراف لوائحها وهي تقبل تسجيل محترفي الاتحاد.. بعد أن حذرت وهددت قبل أسابيع ونبهت لعدة مرات أنها لن تقبل تسجيل محترفي أي ناد عليه ديون مستحقة الدفع.

ولكن الاتحاد الذي يحظى باستثناءات عديدة.. خصوصا في الأعوام العشرة الأخيرة حتى لقب بالنادي (الاستثنائي) تمكن من تسجيل محترفيه.. وتبخرت تهديدات اللجنة في الهواء وجعلت الباب أمامه مشرعا ومفتوحا على مصراعيه حتى يستوفي نظامية تسجيل محترفيه..

بعدها اللجنة حاولت إنقاذ ما يمكن إنقاذه فعلقت مشاركتهم حتى تتم تصفية وسداد جميع الديون الحالية على النادي.. وهو حل وسط اضطرت له اللجنة لتتفادى غضب (الديانة) من أندية ولاعبين.. والتي يخشى أن تصل للفيفا.. فيعاقب من جهة اتحاد الكرة الذي قفز على لوائحه.

والسؤال لو لم تسدد تلك المستحقات ماهو موقف اللجنة؟ وكيف ستتصرف؟ هل سيسددها اتحاد الكرة كما فعل سابقا عند ما أنقذ فريقين سعوديين (يشتركان بنفس اللون؟) من الهبوط للدرجة الأدنى بقرار وشيك من قبل الفيفا؟

تأجيل.. لم ينجح

يبدو أن حملة الاستنكار الساخرة من خلال (الإعلام الجديد) خصوصا والإعلام الورقي أيضا.. الذي قابل به جمهرة الوسط الرياضي قضية تأجيل مباراة الاتحاد والرائد بحجة عدم وجود حجوزات.. أدت إلى تراجع (اتحاد الكرة المؤقت) وتثبيت المباراة في موعدها.

عندما أصدرت لجنة المسابقات بيانا تقول فيه (ربما) تضطر إلى تأجيل لقاء الاتحاد بالرائد.. كان بالون اختبار وجس نبض للشارع الرياضي.. الذي كان واعيا.. واعترض وساق مبررات منطقية تؤدي إلى عدم القناعة بهذا العذر.. بحجة صدور جدول المسابقه منذ شعبان.. وتساءلت لماذا لم يعلن عن عدم توفر الحجوزات إلا قبل المباراة بأسبوع؟!

وأعادت للذاكرة تصريح مسؤول رابطة دوري المحترفين الذي تعهد فيه أنه لن يؤجل مستقبلا أي لقاء بسبب الحجوزات ولو اضطروا إلى استئجار طائرة خاصة.

والآن تراجعت اللجنة وثبتت موعد المباراة وتوفرت الحجوزات.. وظهر مبرر أنه حدث ما يشبه تلاعب في حجوزات فريق الاتحاد!.. ولعل هذا ما يزيد الشكوك أن ما حدث كانت محاولة لتأجيل لقاء الرائد إلى وقت يتمكن فيه محترفو الاتحاد الجدد من المشاركة!!

بعض المحسوبين على الاتحاد من إعلاميين ومشجعين إذا أعيتهم الحيل في تبرير هذه المجاملات والاستثناءات لفريقهم.. قالوا هذا: (نادي الوطن) ومن حقه أن ينال معاملة خاصة!!.. وسبق أن حذرنا من تداول مثل هذه الألقاب التي تفرق بين الأندية وتوهم منسوبي النادي أن لفريقهم وضع مختلف عن بقية الأندية بحجة أنه نادي الوطن وبقية الأندية ليست أندية وطنية.

ضربات حرة

@ بعض الإعلاميين الاتحاديين أو أحدهم قبل فترة زعم أن لجنة الاحتراف ستمدد فترة التسجيل لأجل الهلال.. والآن اتضح سبب هذه الكذبة فهي للتغطية على المجاملة التي سيحظى بها فريقه من قبل اللجنة.. وليزعم أن أي تمديد ستعلنه اللجنة فهو لأجل الهلال!.. وكالعادة المحاباة للاتحاد وغيره من الأندية.. والنقد للهلال!!

@ لا أعتقد أن العروض التي تقدم للفريدي من أندية أخرى (مديونيرة) عروض جادة.. بل هي مزايدات لتكبيد خزينة الهلال مبالغ إضافية.

@ نصيحة للفريدي أن يقبل عرض الهلال الحالي.. فلا أستبعد أن يخفض الهلال عرضه.. وسيضطر لقبوله..

@ إذا كان الفريدي لا يهمه إلا الجانب المادي فقط.. ووصلته فعلياً عروض جادة و(رسمية) بـ6 و7 ملايين في السنة فليقبلها ولا يتردد..

@ الاتحاد استقطب المحترف البرازيلي سوزا بستين مليون ريال. حسب ما ذكر في الإعلام.. وترك سداد ديون مستحقة تبلغ الـ19 مليوناً، وأحرج لجنة الاحتراف.

@ آخر مباراة للفتح في الموسم المنصرم أمام النصر.. صاحبتها أحداث تحكيمية وتخللها هدف الفتح الشهير الذي ألغاه فهد المرداسي وحرم به الفتح من الصعود لنهائي كأس خادم الحرمين.

@ للمصادفة يتقابل الفريقان في افتتاحية الدوري.. وفهد العريني الحكم المرشح للمباراة يتعرض لهجمة نصراوية مرتبة. فهل يأكلها الفتح تحكيميا مجددا ومن أمام النصر؟!

@ حفلة التهكم والسخرية التي أعقبت فوز الهلال على مان سيتي بطل الدوري الإنجليزي مؤشر على أهمية هذا الانتصار الذي أجبر هؤلاء للتقليل منه بدافع الحسد والغيرة، وهذا الفوز الثمين امتداد لنتائج مميزة يحققها نادي القرن الآسيوي مع الأندية الأوربية العريقة.

@ قرأت أن مشجعا لمان يونايتد في منتديات إنجليزية تهكم من جارهم اللدود مان سيتي وخسارته من الفريق العربي الهلال.. فذكره مشجع مان سيتي أن فريقه مان يونايتد خسر من الهلال بالثلاثة وبوجود كريستيانو رونالدو.

@ اللاعب الأرجنتيني تيفيز موعود بالصفعات من الأزرق.. خسر من الهلال مع مان يونايتد.. وخسر من الهلال مع مان سيتي..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
لمن اللقب الأهم والأقوى؟!
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة