ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 02/08/2012 Issue 14553 14553 الخميس 14 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بحضور الأمير سلطان بن سلمان
أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مشروع «خير مكة» بتكلفة أولية قدرها (35) مليون ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة – عبدالله الزهراني:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة بقصر سموه مساء أمس الأول بمحافظة جدة مشروع (خير مكة)، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين.

وأعلن سموه بدء انطلاق المشروع واطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على تفاصيل المرحلة الأولى للمشروع، وهي عبارة عن ستة مبانٍ سكنية في حي النسيم بمكة المكرمة ستخصص للاستثمار، وروعي فيها الأخذ بأحدث المعايير التصميمية والإنشائية، ومرونة الحركة والسلامة والجودة التنفيذية العالية، التي تعطي لكل مبنى خصوصية ومرونة في الصيانة والنظافة وراحة المستفيدين من مكوناته.

عقب ذلك ألقى سموه كلمة وصف فيها مشروع (خير مكة) بأنه مشروع وقف إسلامي إنساني خيري، ويشرف كل من يساهم فيه، شاكراً في الوقت نفسه الدعوة التي وجهها له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان لإطلاق هذا المشروع، ومثمناً جهوده في العمل الخيري والإنساني.

وقال سمو أمير منطقة مكة المكرمة في كلمة ألقاها «أتشرف بهذه المناسبة وتدشين هذا المشروع العظيم في مضمونه وشكله، وأدعو جميع من يشعر بحاجة إخواننا المحتاجين أن لا يتأخر بالمساهمة والمشاركة في مثل هذه المشاريع التي تعود بالنفع والاستمرارية، وأن يحصل ثوابه لكل المساهمين فيه»، مضيفاً أن هذا النوع من المشاريع يعد وقفاً ويكتسب الصفة الدائمة وهو ليس وقتياً، منوهاً إلى أهمية استثمار العقول والإرادة وحسن الإدارة للوصول إلى الصدارة.

وتبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى 35 مليون ريال موزعة على أسهم قيمة كل واحد ألف ريال، وتتاح المساهمة بأكثر من عشرة أسهم وثيقة مساهمة في المشروع موقعة من رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنة الوقف صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، كما أن الإسهام في المشروع يمنح الجمعية حق إدارة الاستثمار، على أن تخصص إيراداته لدعم نفقات تشغيل مراكز الجمعية وتوثيق أسماء المساهمين بأكثر من مائة سهم في لوحة شرف دائمة ضمن مكونات المشروع.

وأضاف «نحن اليوم لدينا قدوة حسنة في هذا البلد وهو سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وسمو ولي عهد الأمين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- مبيناً سموه أنه لا يكاد يمر يوم إلا ويجتمع الناس في الخير ولبذل الخير».

وأوضح سموه أن الجمعية لديها إستراتيجية في انطلاق منظومة أوقاف تعمل عليه منذ سنوات فيما يسمى الوقف المؤسسي الذي نظمناه مع وزارة الشؤون الإسلامية، مبينا أن الجمعية باتت قدوة، محكومة بأنظمة وقفية صارمة ويرئس لجنة الوقف فيها وزير الشؤون الإسلامية شخصياً ومعه مجموعة من المشايخ وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء من مجلس الشورى، مؤكداً سموه أن الجمعية لا تتهاون في إدارة الأوقاف وضبط الأموال، مشيراً إلى أن المحاسب القانوني معين من قيل وزارة الشؤون الاجتماعية، لافتاً أن هذا المشروع فرصة تاريخية للمواطنين وجميع المسلمين.

وأشار سموه أن الجمعية أطلقت مشاريعها في مختلف مناطق المملكة بإنشاء أربعة أبراج، وهي برج صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز -رحمه الله- وبرج الأمير سلمان بن عبد العزيز، وبرج صافولا، وبرج الاتصالات، إضافة إلى مشروع الشيخ صالح الصيرفي في نفس الموقع الذي انشأ قبل أربع سنوات والمؤجر بالكامل.

وأوضح سموه أن هناك وقف الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز -رحمه الله- في مكة المكرمة الذي تبرع له خادم الحرمين الشريفين بـ 20 مليون ريال، إضافة إلى أوقاف أخرى في المنطقة المركزية في المدينة المنورة وهو عبارة عن برج متكامل 16 دوراً مؤجراً بالكامل لمدة 27 سنة ويدر جيداً على الجمعية.

وبيَّن سموه أن الجمعية اليوم تغطي 50 في المائة من احتياجاتها، مبرزاً أن الجمعية تقدم خدمات خيريه بدون مقابل، منوهاً أن كل طفل يكلف حوالي 70 ألف ريال.

وأضاف بالقول: قررنا بمعرفة وزارة الشؤون الاجتماعية بعدم وضع رسوم، وهو باب فتح لنا الخير، مشيراً إلى مشروع (خير مكة) وغيره من المشاريع الأخرى.

وتبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى للمشروع (خير مكة) حوالي (35) مليون ريال موزعة على أسهم قيمة كل سهم (1.000) ريال، وتتاح المساهمة للأفراد والشركات والمؤسسات للاكتتاب في المشروع دون حد أقصى لعدد الأسهم، ويمنح المساهم أكثر من عشرة أسهم وثيقة مساهمة في مشروع (خير مكة) موقعة من رئيس مجلس إدارة الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان ومعالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ رئيس لجنة الوقف.

كما أن الإسهام في المشروع يمنح الجمعية حق إدارة الاستثمار على أن تخصص إيراداته لدعم نفقات تشغيل مراكز الجمعية، وتوثيق أسماء المساهمين بأكثر من (100) سهم في لوحة شرف دائمة ضمن مكونات المشروع.

تجدر الإشارة إلى أنه بالإمكان دعم المساهمة في دعم (خير مكة) عن طريق حساب المشروع رقم (108001449990021) بالبنك العربي الوطني، أو عن طريق شيك باسم جمعية الأطفال المعوقين - مشروع الأسهم الخيرية بمكة المكرمة (خير مكة).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة