ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 03/08/2012 Issue 14554 14554 الجمعة 15 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

- في رمضان يتغير نمط الحياة بالكامل فيتحول الليل إلى نهار والعكس. الهدوء يميز النهار فيناسب عشاق الرومانسية رغم الحرارة الخانقة، والضجيج يملأ الليل فهو ملائم لهواة الفوضى وصناع الأزمات لذلك أوصيكم ونفسي أن لاتفوتوا وقت النهار واستثماره في قضاء حوائجكم وخاصة وقت الظهيرة حيث تخلد الغالبية المزعجة للراحة تحت هواء التكييف البارد.

-قيادة السيارة بعد الفطور وامتلاء البطون وانتشار الناس في الأرض ضرب من المجازفة إذ يتحول المشوار القصير إلى رحلة طويلة من المعاناة تتمنى أنك لم تخرج من بيتك أو أن تصل إليه من أقصر الطرق ودون خسائر، لكنك في الغالب لن تسلم من حرق الأعصاب وارتفاع الضغط.

-أحدهم يبدأ رمضان بوضع رؤية لتخفيف وزنه ليبدو أمام الناظرين رشيقا ممشوق القوام، ويظهر في ملابسه آخر “ستايل” لكن في النهاية يخذله هجومه الأهوج وغير المقنن على أطباق السنبوسة وصحون الشوربة وصواني الحلويات فينسف كل أمل بالقوام الحلم ليظهر بعد رمضان بجسم مختلف تزينه البروزات والارتدادات في مناطق الصدر والبطن والأرداف وكل عام وأنتم إلى السمنة أقرب.

-بعض الناس منهجهم الخالد تعويض مافاتهم في نهار رمضان، فما أن يرخي الليل سدوله حتى ينقضوا على كل شيء ودبل وكبوت فالأكل أضعاف العادة والمعسل والدخان أضعاف مضاعفة يعني فائدتهم من رمضان صفر مكعب.

-في رمضان تنصرت فتاة سعودية وهو أمر غير مألوف في بلادنا بالذات لكن الإسلام دين عظيم لايتوقف على إسلام فرد أو خروج آخر منه ففي نفس اليوم دخل الإسلام في مدينة الرياض ستون فلبينيا. أكثر من ينفر من الدين هم الذين يعتبرون أنفسهم سدنته وحماته. الدين يأمرهم بالرفق واللين والحكمة والموعظة الحسنة لكنهم يصرون على ممارسة الخشونة.

-بعض الشباب رمضانهم يبدأ بعد الفطور لأنهم بالنهار شابكين نوم من بعد السحور إلى الفطور. معالم رمضان في ذهنيتهم ليلية أما النهار فلا يعرفون منه شيئا يعني رمضان عندهم فطور وسهر وسحور ونوم.

-تقابل أحد الناس في نهار رمضان تتحدث معه يصعب عليك ترد عليه بكل أدب ليه يا الأخو سلامات عسى ماشر يقول لك يا أخي أنا صايم مالي خلق أحد ! حلو يالحبيب يعني غيرك مفطرين! بالله شوية أخلاق.

-الأب يأخذ أبناءه الصغار للمسجد خضوعا لأوامر أهل بيته في بعض الأحيان، وفي اعتقاده أنه سيربيهم على ارتياد المساجد والخشوع في الصلاة، وإذا به يقف في الصف بينما أطفاله في المناطق خلف الصفوف يشربون المياه المعدة للمصلين ثم يتقاذفونها فيما بينهم لتشتعل أجواء المسجد بصراخهم ومعاركهم البينية ومطارداتهم وإذا ماهم الإمام بالسلام انتظموا في صفوف المصلين في استراحة محاربين لايلبثون أن يعاودا الكرة عند نهوض الإمام لتسليمة جديدة.

-قبل أداء صلاة التراويح أنت بحاجة لإعداد بدني كبير فالدعس على الأرجل واستخدام الأكتاف هي وسيلة البعض أثناء اداء صلاتهم وأنت وحظك إذا صليت جنب واحد منهم.

-تطير القنوات بالملايين ويخسر المشاهد الذي ينتظر المسابقات والمسلسلات ذات الجودة العالية لكنه يصاب بالخيبة من هزالة وسخف أغلب مايقدم.

Shlash2010@hotmail.com
تويتر @abdulrahman_15
 

مسارات
صور رمضانية
د. عبدالرحمن الشلاش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة