ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 03/08/2012 Issue 14554 14554 الجمعة 15 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

رحلة النجاح بين الزوجين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتاب (رحلة النجاح بين الزوجين) تأليف فهد بن يحيى العماري القاضي بالمحكمة الجزئية بمكة المكرمة صدر عن دار الحضارة وجاء في 244 صفحة من الحجم المتوسط.

ويقول المؤلف: ان النظرة الجمالية البحتة سواء من قبل الزوج أو الزوجة خطأ لا يدخله شك فليس الجمال الخلقي كل شيء في رحلة الحياة بل الجمال جمال الأخلاق وهو كل شيء في هذه الحياة فالوسط مطلب فالجمال يذهب ويفنى ومعرض لعوامل التعرية وتبقى الأخلاق فاختر المعدن الصافي والمنبت الحسن والجمال أمر نسبي وتختلف وجهات النظر فيها لكن الأخلاق والدين لا تختلف وجهات النظر فيهما فاظفر بذات الدين تربت يداك والجمال يعوض ولكن الأخلاق لا تعوض.

وحذّر المؤلف من الإسراف وقال: الإسراف في الغذاء والمصروفات مشكلة كبيرة فتجد الزوج يتهم الزوجة بالاسراف والزوجة تتهم الزوج بعدم النفقة وقد يصل للبخل والوسط مطلب لا إسراف ولا تقتير.

وتحت عنوان (كن متغافلاً) قال المؤلف: التغافل والإعراض عن العيوب والأخطاء مطلب في غاية الأهمية لاستمرار العلاقات الاجتماعية أياً كانت بين الزوجين والأصدقاء وغيرهم.

عن عثمان بن زائدة يقول: العافية عشرة أجزاء تسعة منها في التغافل.

قال: فحدثت به أحمد بن حنبل فقال: العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل.

واحتوى الكتاب العديد من الأقوال التي تشير إلى أهمية اختيار الزوجة الصالحة ومنها: من سعادة ابن آدم ثلاثة: المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح ومن شقاوته المرأة السوء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة