ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 03/08/2012 Issue 14554 14554 الجمعة 15 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تؤكد مواقع التواصل الاجتماعي تلك الفكرة التي أتبنّى تنفيذها بالتواصل مع كلِّ قارئ يولي الكاتب متابعته بقراءة ما يكتب..

وقلت، ولا أزال أقول: إنّ القارئ هو المعنيُّ بما نكتب، لذا فمن حقه علينا، التجاوب معه بالوفاء الدائم له، ليس فقط بالكتابة من أجله، وتقديم أفكارنا بين ناظريه، وتوقع أن نصل إليه، بل بالتفاعل أيضاً مع كلمة يقولها..

بينما غالبية الكتّاب يعارضون هذا التوجُّه تماماً..،

وبدءاً كان يعارضني في هذا الموقف جلَّ من عاصرتهم من رؤساء التحرير، وكبار الكتّاب، ولا يزال القارئ يلاحظ أنّ قليلاً من الكتّاب من يعرض لملاحظاته، ويجيب عن رسائله، ويتفاعل مع طروحاته..

وبعد أن تطوّرت آليات التواصل، فجعلت الصحف في طبعاتها نوافذ للتعقيب الفوري من قِبل القارئ، وربطته أيضاً بوسائل الاتصال التي يتعامل معها، ويسّرت له التفاعل بحرية أكبر مع اختصار أسرع في الوقت، أصبح لزاماً على الكتّاب أن ينزلوا من أبراجهم ليتجاوبوا مع قرّائهم.. لاسيما أنّ الغالبية منهم - أي الكتّاب -، أصبح له حضور في مواقع التواصل الافتراضي، ولا أحسب أنّ هذا يحدث للترف، بقدر ما هو للتواصل مع الشرائح الأكبر، على اتساع الفضاء الافتراضي، وتنوّع هويات من يتواصلون معهم..

وعليه، فإنّ من يقصد الكاتب في حيّزه المخصص له في صحيفته من قرّائه، له الحق عند الكاتب في العناية به..، بل في إيلائه من الوقت، والتفاعل، والمشاركة، والتقارب، ما لا توجبه تلك المواقع التي تقتصر على عدد محدود من الحروف بينهم.. تلك التي قد لا تفي إلاّ بما تتيحه من إحالات مختلفة..، ومع ذلك يبذل الكاتب لها الوقت..، كما يتنوّع فيها المتابعون، وتقاس مستويات التفاعل بعددهم..!

بينما عندما يأتي القارئ الحريص، فيقتني الصحيفة التي يكتب فيها الكاتب، كانت ورقية أو في نسختها الإلكترونية، فلأنه يخص الكاتب بعنايته، التي قد تجعل منه رفيقَ حرف، وشريكَ فكرٍ..، بل تخلق بينه وبين كاتبه رابطة لا أقوى منها، قد تنعكس في مواقف مثل أن يتبنى هذا القارئ فكر كاتبه، والاعتقاد في رأيه، ويكون بالتالي هو المحفز للكاتب أن يطرق أفكاراً، أو يلتفت لقضايا، أو يسمع لأصوات لم تكن في مجرى مسمعه، أو يرى ما لم يكن في مجال رؤيته.

عنِّي، فإنّ القارئ الذي رافقني بنوعيه، وباختلاف اتجاهاته ومواقفه، وبأنماط أفكاره، واختلافها، وباتفاق آرائه، واختلافها، وبتفاعله السالب، والموجب، منذ يفاعة القلم حتى اللحظة، هو ثروة كبرى، تأسست بناءً وثيقاً لا ينقض أبداً، أحمل له الرسالة، وأكنّ له التقدير، وأفكر فيه قبل لمعة النشر، وومضة الحبر، وأجده كثراً، وإن كان واحداً فإنه بألف..،

وأجمل ما منحني هو أن أكون أماً، وأختاً، لمن لا أعرفهم،.. ينادونني بأمي كما تفعل أسماء العمري، وأم ريان، والوريث.. ولم ألتق أيَّـاً منهم..

ويشاركونني همومهم، وأنباءهم، كما فعل «عاشق الورد» حين توفي أبوه - رحمه الله -، وكما حدث بوفاة أمه قبل خمسة أيام - يرحمها الله -، فتبادل العزاء مع نورة محمد، وأسماء العمري، بمثل ما تبادلوا تفقد بعضهم حين غابوا.. في ركنهم الأقرب عن يساري..

وإن أجمل ما استطعت منحهم، هو هذا التبادل التعارفي فيما بينهم، يجتمعون معاً على طبق المقال، ويفترقون من ثم على موعد لقاء.. فالعلاقة بالقارئ هي دفق الشريان، في وريد الصحيفة الوسيلة..

وهو في الوقت ذاته مقصد الحرف، ومكمن الفكر..

أعتزّ بكم كثيراً، فأنتم نخبة الانتقاء.. ومورد المسؤولية..

فيا أعزائي رفقاء الحرف:

شكراً لكم ما أعطيتم، وما أخذتم..

ولكم:

«عاشق الورد» بني، عزائي الصادق لك..

أخصها رحمها الله أمك بدعاء عريض لله تعالى أن يرحمها، فيجعل مثواها فردوسه الأعلى، ويغفر لها، ويثبِّتها، ويخلف لها عن هذه الدنيا، حياة رغدة في جناته العليا..

عزائي لك عميقاً ولإخوتك..،

أدعو الله أن يثيبك، ويصبرك، ويزيدك أجراً، واحتساباً..

كذلك أشكرك «نورة بنت محمد» على سؤالك الدائم، وتعقيباتك المدهشة،

و»أسماء العمري» تضيئين كلما حللت، وكذلك «رقية» التي أسأل الله أن يستجيب لدعائها، فنحن أحوج ما نكون لدعاء صادق ممن لا نعرفهم رسوماً،.. ونعرفهم أرواحاً تحلّق من حولنا..

و»نورة بنت خالد»،.. و»فيصل السيف»، و»د. محمد الأمين»، و»د. خالد المقرن»، والدائمة اليومية «علية» بما تبثّه من عبارات مختصرة عميقة، و»مها العتيبي»، و»المهندس بدر الصالح»، و»د. بنت الخيال»..

وكل من جاءتني تباشير إطلالته هنا بعد انقطاع الإجازة..،

رفقاء الحرف، عسى ألاّ تغيب شمسكم..

معكم، أتباهى تواصلاً،..

بالحرف امتداداً..، بالحبر انسكاباً..

وبقيم الأفكار، وسؤدد اليقين.. نؤمن، وعلى ذلك نتفق..

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855
 

لما هو آت
معكم..
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة