ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 06/08/2012 Issue 14557 14557 الأثنين 18 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

يأتي رمضان فيضعنا أمام اختبار حقيقي نصارح من خلاله أنفسنا ونحاول أن نكتشف إن كنا حقاً ندرك المعاني السامية لهذا الشهر، بل إن كنا ندرك عمق القيم التي يقوم عليه الدين الإسلامي سواء في شهر رمضان أو في جميع أوقات السنة.

يتسابق الناس إلى أداء صلاة التراويح، وهذا جيد، لكن الغريب هو أن يأتي أحد المصلين متأخراً إلى المسجد ثم يقوم بركن سيارته في أي مكان ويسد الطريق على الناس أو يحجز سيارات المصلين الآخرين الذين كانوا أكثر منه حرصاً وحضروا للمسجد مبكرين وأوقفوا سياراتهم في الأماكن الصحيحة المخصصة لوقوف السيارات..!!

ويحدث هذا أيضاً في صلاة الجمعة حيث تسود فوضى مخجلة خارج المساجد بسبب التوقيف العشوائي لسيارات بعض المصلين. وقد يتسبب هذا الوقوف العشوائي الفوضوي في تأخير بعض المصلين عن اللحاق بمواعيد مهمة أو الوقوف طويلاً تحت الشمس الحارقة بانتظار صاحب السيارة الذي أوقفها في المكان الخطأ وحجز سيارات الآخرين دون أن يأبه بهم ودون أن يشعر بتأنيب الضمير.. وقد لا يبادر حتى بكلمة اعتذار وهو يرى الآخرين المتضررين من سلوكه المناقض لقيم الإسلام. ولا تدري كيف يجهل هذا الإنسان الذي جاء إلى المسجد باحثاً عما عند الله من الأجر أن ما قام به من إيذاء لإخوانه المصلين يتناقض مع جوهر الدين الإسلامي القائم على حسن التعامل ومكارم الأخلاق وكف الأذى عن الناس. والعجيب أن بعض من يرتكبون هذه السلوكيات المشينة يبدون - ظاهرياً على الأقل - في غاية الوجاهة إذا حكمنا عليهم من خلال الملبس وطراز السيارة وغير ذلك من الشكليات التي يتعلق بها كثيرون بينما هم من الداخل مقفرون ويعيشون حالة من الخواء في الفكر والوعي.

وتستطيع أن تقيس حالات كثيرة على ما تقدم؛ فهل نحن نعاني من خلل في فهمنا للدين؟ وهل لهذا الخلل علاقة بالطريقة التي يتم بها تدريس المواد الدينية في مدارسنا؟

لا أعتقد أن هناك منهاجاً مدرسياً دينياً في أي مجتمع بالعالم يتيح لأفراد ذلك المجتمع أن ينالوا نصيباً وافراً من جرعات العلوم الدينية مثلما هو متاح لنا؛ فما هو سر غياب تأثير ذلك على سلوك بعض الناس في حياتهم اليومية؟!

ولا أريد أن أزيد الجراح بذكر ما يقترفه بعض أفراد مجتمعنا من عبث وسفه يتناقض مع القيم الدينية عندما يكونون خارج البلاد ويعتقدون أنهم قد فلتوا من الرقابة الدينية. فالله هو الرقيب، والدين لا يرتبط بمكان معين أو زمان محدد. فهل، حقاً، نحن نفهم ديننا بشكل صحيح..؟!

alhumaidak@gmail.com
ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض
 

على وجه التحديد
هل نحن فهمنا ديننا..؟!
عبدالواحد الحميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة