ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 06/08/2012 Issue 14557 14557 الأثنين 18 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

أحداث مؤلمة ومؤسفة في نفس الوقت تشهدها (ساحات التفحيط) في بعض مدننا السعودية مع مزيد من الأسف والندم، فلم تعد مكانا لمزاولة (هواية بريئة) لاستعراض موديلات وأحجام وألوان وصناعة السيارات، وإنما تحولت هذه الساحات إلى أماكن لتجمع الشباب الخارج عن طاعة والديه ومدرسته ومجتمعه وأنظمة بلاده.

وقد حدثني صديق خسر ابنه مؤخرا في ساحات التفحيط، لا مفحط بل مرافق لأحد المتفرجين. الابن ذو الواحد والعشرين سنة دعاه أحد الأصدقاء للذهاب معه لمشاهدة ما يسمى (مغامرات التفحيط) وهناك وبعد عشر دقائق من وصولهما لقي حتفه على يد أحد المتهورين. قال لي هذا الصديق: «لن تصدق، فقد كان ابني يستعد للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته هناك ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وبدلاً من أخذه للمطار في مساء ذلك اليوم أخذناه إلى القبر (وأجهش بالبكاء). شباب في عمر الزهور ذهبوا ضحية التفحيط سواء كانو هم (مفحطين) أو حتى متفرجين مثل ابن صديقي- يرحمه الله. قصص ومآس في كل يوم. فهذا شاب وحيد والديه يذهب لمشاهدة ما يطلق عليه (مغامرات التفحيط) ثم تصل لوالديه فجيعة موته، حيث اصطدمت به إحدى السيارات المفحطة وأحالته إلى أشلاء مبعثرة.

حديث صديقي الأب أثار في نفسي رغبة في زيارة هذه (الساحات المخيفة) واستطلاع الرأي والحقيقة، فذهبت إلى هذه الساحات بصحبة صديقي (أبو أحمد)، وحين أقبلت عليها أشعرتني بالرعب والخوف ورخص الحياة لدي المفحطين. فقد شاهدت بأم عيني (سيارات فاخرة وفخمة) تطير في الهواء كطائرات الهيلوكبتر ثم تسقط على الأرض مفككة ومكسرة وكأن قائدها يقول: «هكذا يكون الموت وإلا فلا»، ويقصد موت سيارته الجديدة التي دفع فيها والده مئات الآلاف من الريالات بعرق جبينه وتحصيلة العمر وها هو ابنه يدمرها في لحظات. المشكلة هنا ليست في فخامة وغلاء السيارة ولكن المشكلة في (عاهة وإعاقة وموت سائق السيارة الشاب المفحط).

لابد أن نعترف جميعا إن كنا أولياء أمور أو دولة وشبابا بحقيقة مرة هي: «أن التفحيط مخالفة للأنظمة خطرها على ممارسها ينتقل للمجتمع ككل، ومن أجل ذلك تضمن القرار الوزاري الصادر من وزارة الداخلية برقم (1607) في عام 1422 هجرية أن عقوبة التفحيط عقوبة شديدة تشمل حجز السيارة لمدة شهرين ويرفع عن المفحط لأمير المنطقة لتقرير العقوبة.

سؤال لابد من طرحه: «من هو المسؤول عن تفحيط الشباب؟ والإجابة باختصار (الجميع)، الأهل - المدرسة - الشارع - المسجد - الدولة والشباب أنفسهم. وسؤال آخر: «ما هو الحل؟» والجواب أيضاً: «الحل عندنا جميعاً، كل يقوم بواجبه. فالأهل مطلوب منهم تربية ابنهم تربية إسلامية مهذبة. المدرسة عليها توعية طلابها بأخطار التفحيط. الشارع لابد أن يقف موقف المثقف لهؤلاء الشباب. والمسجد عليه أن يزرع الوازع الديني في الآباء وأبنائهم. أما الدولة فلابد من تطبيق نظام العقوبة الصارم على المفحطين لا حجز السيارة فقط، بل حجز وسجن وغرامة المفحط، كذلك إيجاد وسائل وطرق أخرى لهؤلاء الشباب للترفيه والتثقيف البريء. أما الشباب أنفسهم فهم من يستطيعون توعية أنفسهم وغيرهم بخطورة التفحيط وما عليهم إلا زيارة المستشفيات لرؤية مصير المفحطين ممن سبقهم!

farlimit@farlimit.com
الرياض
 

التفحيط..من هواية بريئة إلى حصد الأرواح!
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة