ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 07/08/2012 Issue 14558 14558 الثلاثاء 19 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تعليق مختصر لمغرد هو نايف بن سعود - قرأته في تويتر قبل يومين - واستوقفتني للتأمّل في تداعيات مصطلح «الطائفية» يقول معلقاً: « نحن سنّة ووقفنا ضد الإرهاب السنّي.. الآن عندما جاء الإرهاب الرافضي تسمّونها طائفيه؟ «. وهو يشير هنا إلى أحداث العوامية التي تداعت بعد المواجهات الأمنية إلى شغب في القطيف، واستشرت إلى أعمال شغب وإطلاق نار وترويع للآمنين ورجال الأمن.

نايف على حق في رفض الإرهاب من أي مصدر جاء وبأي تبرير.

موضوع الطائفية انفتح بكلِّ سوءاته في كل الأوطان العربية وأحدث تصدُّعات عميقة في ما خلناه في كل وطن بناءً متداعماً، فإذا بمن سلّط عليه دودة الشك تأكل في أعمدته. بل ودعم الانشقاق عن مطالبات الإصلاح ليربطها بمطالبات إسقاط الأنظمة. وشجع التمرّد وخيانة الانتماء للوطن وأعمال التخريب وإضمار وإعلان الانتماء إلى «الطائفة « و»المذهب» وأي شيء سوى الوطن القائم!

وفي هذا التوجُّه الهادم اتضح جهل بعض من لم يفهم معنى الانتماء من الطائفتين؛ فئة برّرت الخروج المتخفِّي وعذرها في خلع الانتماء حلم التسيد بأنفسهم في « أمة الإسلام»، ووسيلته الإرهاب المستتر في خلايا نائمة تستيقظ حين يحرّكها أمر من قائد خفي؛ وأخرى رأت عذراً لتزعزع ولاءها في خلافات سياسية مضت عليها آلاف السنين، حتى جاء من ينفخ فيها بوعود كاذبة تعد بتحقيق المساواة وتجاوز التميّز للبعض، والتحيّز ضد البعض الآخر.

المنتمون إلى كلا الفرقتين شجعوا على التخريب علّهم يضعفون البناء من الداخل.

والمخرّبون موجودون في الطائفتين.

ولكن الإرهاب أضرّ من التخريب. الأول فعل يرتبط بأهداف بعيدة المدى وهدفه الأول السيطرة على صُنع القرار، واستراتيجيته العمل السري لخلخلة نظام الأمن. أما التخريب فهو غالباً عمل عشوائي وليس له هدف طويل المدى سوى ما قد يخططه له طامح مستتر داخلي أو خارجي لخدمة أغراضه الخاصة.

لو أنّ هذه الفئة المضلّلة من «الطائفتين» أدركت أنّ هناك من يضلّلها لغرض في طموحات نفسه لا علاقة له بالإصلاح والمساواة والعدل، لربما اكتشف الجميع حقيقة « الطائفية»؛ الوهم الذي يبقيه المستفيدون حياً، ليشغل المواطنين جمعاء، يلهي الطيبين عن كشف مخططاتهم، ويسخّر الجهلة في تحقيق طموحاتهم.

ليس هناك أمل لإثمار مستقبلنا إلاّ بأن ننضوي كلنا ليس في طائفة دينية أو قبلية أو إثنية واحدة، بل في طائفة العقلاء الذين يضعون رهانهم لتحقيق السعادة على بقاء الوطن مظلّة تحقق العدالة للجميع رجالاً ونساءً وأطفالاً قادمين.

 

حوار حضاري
موسم للدعاء.. أسئلة الطائفية
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة