ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 07/08/2012 Issue 14558 14558 الثلاثاء 19 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وطن ومواطن

 

الخدمات الصحية
مستشفى ضرية يعمل بإمكانات مركز صحي منذ افتتاحه حتى الآن

رجوع

 

كان أهالي ضرية والقرى والهجر التابعة لها في منطقة القصيم في غاية السرور والسعادة بافتتاح المستشفى الذي مر زمن طويل وهم ينتظرون افتتاحه وقد تحقق لهم ذلك. إلا أنه أثناء مراجعة المرضى للمستشفى اتضح لهم أن المرضى والمصابين بإصابات بليغة وخطيرة من جراء الحوادث أو الأمراض الخطيرة الأخرى فإنه يتم تحويلهم إلى مستشفى الرس العام على بعد 160كم ومستشفى عفيف العام على بعد 90كلم كما كان يحدث في السابق قبل افتتاح هذا المستشفى وذلك لعدم وجود تنويم في المستشفى اللهم إلا بعض الحالات مثل عمليات الزائدة الدودية والعمليات المشابهة لذلك وهذا دليل قاطع على ضعف الإمكانات وعدم توفرها بالشكل المطلوب لذا فإن أهالي ضرية والقرى والهجر التابعة لها يتوجهون بهذا النداء العاجل والهام كونه يتعلق بصحة الإنسان إلى معالي وزير الصحة وحيث مضى على افتتاحه أكثر من عشر سنوات ويطالبون بتطوير ودعم هذا المستشفى بالآتي:

1- تعيين أطباء استشاريين وأخصائيين في جميع العيادات بالمستشفى من ذوي الخبرة الطويلة في هذا المجال.

2- تزويد المستشفى بكافة الأجهزة الضرورية تواجدها مثل الأشعة المقطعية، مختبر متكامل، جهاز فحص كمبيوتر بعيادة العيون، مناظير وأشعة ملونة وغيرها من الأجهزة الضرورية للمستشفى ذات الأهمية القصوى التي يتطلب تواجدها في المستشفى لأنه مهما كان علم ومهارة وخبرة الطبيب لا يمكن تشخيص المرض بدقة إلا بواسطة تلك الأجهزة.

3- زيادة سيارات الإسعاف الموجودة بالمستشفى وتجهيزها للحالات الطارئة التي لا تستوجب التأخير واستبدال السيارات القديمة بالمستشفى حالياً بالسيارات الحديثة لأنه يحصل في بعض الإصابات حوادث جماعية لا تغطي عليها السيارات الموجودة نظراً لقلتها.

4- إيجاد وحدة متكاملة للعناية المركزة نظراً لضرورتها وأهميتها لعدم وجودها في الوقت الحالي.

5- تشكيل لجنة ذات خبرة وعلى مستوى عال للوقوف على المستشفى على الطبيعة وإعداد تقرير مفصل وشامل عما يحتاج إليه المستشفى ورفع التوصيات للجهات المختصة لمعالجتها عاجلاً لأهمية ذلك.

6- رفع المستشفى إلى مائة سرير بدلاً من الفئة الحالية ثلاثين سريراً حيث تم افتتاح طريق إقليمي يربط القصيم بالحجاز والرياض والمدينة المنورة وسوف يبدأ العامل في طريق القصيم مكة السريع قريباً -إن شاء الله- قد تكثر الحوادث عليها وكذا عند هطول الأمطار يصعب تحويل المرضى إلى المستشفيات الأخرى في عفيف والرس بالإضافة إلى المستشفى يرتبط به أكثر من عشر مراكز صحية ويراجعه أكثر من 76 ما بين قرية وهجرة كما أن موقع المستشفى يقع على خدمات منطقة الرياض من الجهة الجنوبية والشرقية ومن الجهة الغربية خدمات المدينة المنورة وسوف يجري تنفيذ الطريق السريع القصيم مكة المكرمة بالقرب من مدينة ضرية وقد تكثر الحوادث -لا قدر الله- ويحتاج الأمر إلى توسعة المستشفى والاهتمام به.

7- إنشاء مبنى حديث للمستشفى بدلاً من المبنى الحالي لعدم اتساعه وتخصيص المبنى القديم ليكون مستشفى للنساء والولادة لحاجة المنطقة الضرورية إلى ذلك.

8- ما دام بأن هذا الموضوع يتعلق بصحة الإنسان أغلى ما على الإنسان ومن رغب التأكد ومعرفة إمكانات المستشفى من الجهات المختصة ذات العلاقة عليه مراجعة المستشفى لمعرفة تلك الإمكانات حيث إن أي مستشفى لا يوجد به إمكانات وآليات لم يقدم الخدمة المطلوبة للمريض مهما كان مهارة الطبيب.

هذا ونقدم الشكر لمدير المستشفى وكافة الأطباء بالمستشفى على تقديم الخدمات وتعاملهم مع المراجعين ولكن نظراً لضعف وعدم توافر الإمكانات الآلية والبشرية التي لم تساعدهم على القيام بعملهم على الوجه المطلوب.

هذا وأملنا كبير بالله ثم بالمسؤولين في وزارة الصحة في تحقيق طلبنا هذا ليقدم المستشفى خدمات جليلة وكبيرة للمواطن ليفي بالغرض الذي أنشئ من أجله.

وفق الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لما يحبه ويرضاه.

فهد بن محسن الكثيري - ضرية - القصيم

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة