ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 09/08/2012 Issue 14560 14560 الخميس 21 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

زيادة حموضة مياه المحيطات قد تفسد السلاسل الغذائية البحرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيمبردج - (رويترز):

- قال علماء إن زيادة حموضة مياه المحيطات الناجم عن تغيّر المناخ يعوق نمو أصداف المخلوقات البحرية من الرخويات إلى قنافذ البحر وسيكون هذا الاتجاه على الأرجح أشد وطأة في المناطق القطبية. وربما يعطّل ضعف الأصداف الواقية لبلح البحر والمحار والكركند وسرطان البحر السلاسل الغذائية البحرية من خلال جعل المخلوقات أكثر عرضة لهجمات الحيوانات المفترسة الأمر الذي قد يقلّل المأكولات البحرية التي يتناولها البشر. وقال المركز البريطاني للمسح القطبي في بيان عن النتائج «تشير النتائج إلى أن زيادة الحموضة تؤثّر على حجم ووزن الأصداف والهياكل العظمية وينتشر هذا الاتجاه في الأنواع البحرية.»

وتشمل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن حرق الوقود الأحفوري وينتهي المطاف ببعض ثاني أكسيد الكربون في المحيطات، حيث يذوب ليكون الحامض.

وتقول الدراسة التي نشرت في دورية (التغير البيولوجي العالمي) إن زيادة حموضة المحيطات يجعل من الصعب على المخلوقات استخلاص كربونات الكالسيوم - وهو مركب حيوي لنمو الهياكل العظمية والأصداف - وخاصة من المياه الباردة في المحيط المتجمد الشمالي وحول القارة القطبية الجنوبية. وقالت الدراسة «حقيقة أن نفس التأثير يحدث باستمرار في جميع الأنواع الأربعة تشير إلى تأثير واسع الانتشار في الأنواع البحرية ومن ثم فإن زيادة حموضة المحيطات ستقلّل تدريجياً من توافر كربونات الكالسيوم.» وأضافت أن الحيوانات تطورت في الماضي لتكون قادرة على العيش في الأماكن التي يصعب الحصول فيها على كربونات الكالسيوم - مثل ما هو الحال عليه في القارة القطبية الجنوبية - من خلال تكوين هياكل عظمية أخف وزناً. لذلك هناك أمل في أن تكون قادرة على أن تتطور مرة أخرى من أجل التكيف.

وقالت سو آن واتسون من جامعة جيمس كوك في أستراليا «عند إعطاء الوقت الكافي وبطء معدل التغيير بدرجة كافية قد يساعد التطور مرة أخرى هذه الحيوانات في البقاء على قيد الحياة في محيطاتنا.»

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة