ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 10/08/2012 Issue 14561 14561 الجمعة 22 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

 

في ثقافة الجوف وسام للخط العربي وورشة نحت النعمان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعتزم جمعية الثقافة والفنون بالجوف فرع الجوف إطلاق وسام بشر بن عبدالملك للخط العربي، ذكر ذلك مشرف لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفنون الجوف جلال الطالب مؤكدا أن الفضل ينسب إلى بشر بن عبدالملك في نقل الخط العربي الشمالي الجزم للجزيرة العربية والحجاز ومكة، فعلّم بعض سادتها الخط العربي الشمالي بعدما كانوا يكتبون بالخط العربي الجنوبي المسند. وأشار إلى أنه سينظم نشاطا باسم بشر بن عبدالملك ليرد العرفان لنقله ثقافة الخط العربي، مؤكدا الوسام عبارة عن لوحة خطية ووسام لمؤلف مختص بالخط العربي.

يذكر أن بعض الروايات تذكر أن بشر بن عبدالملك هو معلِّم الخط العربي أتى مكة بعض العرب فسألوه أن يعلمهم الخط فعلمهم الهجاء ثم أراهم الخط فكتبوا، ثم انتشرت الكتابة والقراءة في مكة المكرمة بعد ذلك.

وبشر بن عبدالملك هو أخ الأكيدر بن عبدالملك بن عبدالجن الكندي السكوني حاكم دومة الجندل الذي تعلم الخط العربي من الأنبار وخرج إلى مكة فتزوج الصهباء بنت حرب بن أميّة أخت أبي سفيان، فلذلك كثر من يكتب ويقرأ بمكة، حسبما ورد في بعض كتب السير..

من جانب آخر أنهت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالجوف ممثلة بلجنة الفنون التشكيلية ورشة للنحت على الخشب التي امتدت إلى ثلاثة أيام بقاعة المقهى الثقافي بالفرع قدمها الفنان النحات فيصل صالح النعمان، حيث استهل النعمان بشرح مفصل عن أدوات النحت واختلافها من الخشب إلى الأحجار والفرق بين العمل اليدوي الذي يستعين بالأزميل والمطرقة والعمل الذي ينجز بالأدوات الكهربائية مثل الدريل والصاروخ حتى تكون لدى المتدرب فكرة عن الأدوات.

وعن الورشة بدا النعمان بخامة الشمع حيث إنه يرى في مادة الشمع تبسيط التعامل مع المنحوتة للمتدربين مما يسهل عليهم استيعاب النقاط والمراحل فكان النحت بالشمع كنموذج أول ومن ثم تم تجسيد العمل النحتي على خامة الخشب وهو عبارة عن مفهوم الكتلة والفراغ التي أنتج مجسم السلسلة بطريقة الترابط وتهدف إلى ترسيخ المراحل بالمنجز النحتي بطرقة علمية لدى المتدرب.

وتطرق النعمان من خلال الورشة إلى أنه دائما ما يستعين بالصور الشعرية التي تختزل فيها الصور والخيال الواسع وأن العمل الفني والشعر وجهين لعملة واحدة. وفي ختام الورشة قدم النعمان لفرع الثقافة بالجوف مجسماً من الجرانيت من أعماله اليدوية بعنوان « اتصال الملهم».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة