ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 10/08/2012 Issue 14561 14561 الجمعة 22 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

عدد اللاجئين في تركيا تجاوز الـ50 ألفاً.. وفرنسا ترسل مساعدة طبية طارئة إلى الأردن
قوات الأسد تدمر حي صلاح الدين.. والجيش الحر ينسحب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - بيروت - إسطنبول - وكالات

انسحب الجيش السوري الحر من حي صلاح الدين في مدينة حلب, بسبب التدمير الكامل الذي لحق بالحي جراء عمليات القصف العنيف على المدينة, حسبما أعلن الناطق باسم الجيش الحر في الداخل.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ما لا يقل عن 70 شخصاً لقوا حتفهم في أنحاء سوريا بينهم 22 في مدينة حلب أمس برصاص قوات النظام السوري.

وشهدت أحياء عدة يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في مدينة حلب منذ فجر أمس عمليات قصف شديد من قبل القوات النظامية التي خاضت معارك عنيفة للسيطرة على حي صلاح الدين، مما أدى إلى مقتل 22 شخصاً أمس.

وقال الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين «صحيح» حصل انسحاب للجيش السوري الحر من صلاح الدين، مشيراً إلى أن «الانسحاب تكتيكي».. ورد سبب الانسحاب إلى أن «القصف العنيف والعشوائي ولأن التدمير كان كاملاً».

وشدد على أن «الانسحاب يقتصر على صلاح الدين لكننا باقون في مدينة حلب»، موضحاً أن «الجيش الحر لديه خطط عسكرية للمدينة لا أستطيع الكشف عنها».. في حين أشار مصدر أمني في دمشق إلى أن المعركة المقبلة الكبيرة ستكون في حي السكري جنوب شرق حلب.

وعلى الحدود التركية السورية, عبر حوالي 2200 لاجئ سوري الحدود التركية في الساعات الـ 24 الأخيرة هرباً من العنف في بلادهم ليبلغ عددهم الإجمالي في تركيا 50 ألف شخص, حسبما أفادت مديرية حالات الطوارئ التركية أمس.

وأكدت المديرية في بيان: «بين 8 و9 أغسطس دخل 2219 مواطناً سورياً بلادنا، وعاد 71 (إلى سوريا) بملء إرادتهم».. وتزامن وصول الأفواج الأخيرة مع تكثف المعارك في حلب كبرى مدن الشمال السوري ليرتفع عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى خمسين ألفاً و227 شخصاً في تسعة مخيمات أقامها الهلال الأحمر التركي على طول الحدود السورية بحسب المديرية.

إلى ذلك, أقلعت من مطار رواسي قرب باريس الخميس طائرة من طراز أيرباص أيه380 تقل طاقماً طبياً عسكرياً فرنسياً ومعدات طبية إلى الحدود الأردنية السورية لمساعدة اللاجئين.

وتقل الطائرة التي أقلعت بعيد الساعة 8,30 (6,30 ت غ) خمسين رجلاً بينهم 25 يعملون في خدمات الصحة للجيش.. وستتوقف في أيستر لتحميل أكثر من عشرين طناً من المواد الطبية قبل التوجه إلى عمان.

وقرر الرئيس فرنسوا هولاند الاثنين إرسال الطاقم الطبي والمعدات إلى الحدود الأردنية السورية لمساعدة اللاجئين.

من جهة أخرى, أعلن الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل «انشقاق» مدير المراسم والبروتوكول في القصر الجمهوري السوري محيي الدين مسلماني عن النظام.. وقال العقيد قاسم سعد الدين إن مسلماني «انشق عن النظام والجيش الحر يقوم بتأمينه».. ورفض الكشف عما إذا كان مسلماني غادر سوريا «لأسباب أمنية وتتعلق بسلامته»، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن «المزيد من الانشقاقات في الأيام المقبلة».. وبعد انشقاق رئيس الوزراء رياض حجاب عن السلطة قبل أيام, عين الرئيس السوري بشار الأسد أمس وائل نادر الحلقي رئيساً للحكومة في سوريا.

وقال التلفزيون السوري الرسمي إن «الرئيس الأسد أصدر المرسوم رقم 298 ويقضي بتسمية الدكتور وائل نادر الحلقي رئيساً لمجلس الوزراء»، بعد أيام على تكليف النائب الأول لرئيس الحكومة عمر غلاونجي تسيير شؤون الحكومة مؤقتاً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة