ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 10/08/2012 Issue 14561 14561 الجمعة 22 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

سهمه الأعلى من حيث العائد على السهم على مستوى المصارف
انطلاقاً من التقسيط والمتاجرة... مصرف الراجحي الأعلى انتشاراً وربحاً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة ـ د. حسن الشقطي :

يعتبر مصرف الراجحي أحد أعلى ثلاث بنوك من حيث عدد الأسهم المصدرة، حيث يتساوى هو وبنك الرياض ومصرف الإنماء من حيث أسهمهم المصدرة عند 1.5 مليار سهم .. كما يعتبر الراجحي الأقل من حيث حصص كبار الملاك فيه بعد الإنماء، أما فيما يتعلق بعدد الأسهم الحرة فيعتبر ثاني أعلى بنك بالمملكة، ويرجع ذلك إلى انخفاض عدد الأسهم الحكومية في المصرف، حيث لا تزيد عن 9.9%، وهي حصة مؤسسة التأمينات الاجتماعية، مقارنة بحصص أعلى في العديد من البنوك الأخرى، فعلى سبيل المثال تصل الحصة الحكومية في بنك الرياض إلى حوالي 52.4%، وتصل إلى حوالي 49.3% في بنك سامبا. وقد حقق مصرف الراجحي طفرة في تحسن مؤشراته، فرغم أن حجم السيولة المتداولة بالسهم قد انخفضت بمقدار عدة أضعاف خلال الست سنوات الأخيرة تقريبا، وأيضا رغم تراجع السعر السوقي للسهم من مستوى 193 ريال إلى ما يناهز الـ 73.8 ريالا فقط حسب آخر إغلاق، إلا إن صافي أرباح السهم في تزايد وتحرز مسارا صاعدا غير منقطع من عام لآخر، بشكل تتحسن معه المؤشرات المالية للسهم بشكل كبير.

ركود تداولات السهم

رغم الأداء الجيد للشركة منذ 2006م، والذي لم يتأثر على المدى السنوي رغم ما أصاب السوق العالمي وخاصة السوق المصرفي من أزمات خلال هذه الفترة (أبرزها الأزمة المالية العالمية)، إلا إن السيولة المتداولة بالسهم انحدرت بشكل ملفت للنظر من 141.3 مليار ريال في 2006م إلى 54.4 مليار في 2007م، حتى وصلت إلى 21.3 مليار ريال في 2011م .. فقد انحصر معدل التداول في كميات لا تزيد عن 1.1 مليون سهم يوميا ، إلا إن هذا الانحسار يعتبره البعض أمرا إيجابيا بتفسيره بتراجع حدة المضاربات على السهم.

تحسن المؤشرات المالية

سهم الراجحي هو سهم لشركة تحقق عوائد مالية متزايدة ومستقرة حتى في أحلك ظروف الأزمات المالية، ثم أن شركة الراجحي تتربع على صدارة السوق المصرفي السعودي، وتلقى القبول المحلي والشعبي نتيجة ريادتها في مجال الصيرفة الإسلامية، أما ما هو أهم أن الشركة تركز على أنشطة التقسيط والمتاجرة أكثر من تركيزها على الأنشطة البنكية التقليدية ..هذا بجانب أن مؤشري مكرر ربحية السهم (13.8 مرة) ومكرر القيمة الدفترية (3.1 مرة) يعتبران متميزان .. في اعتقادي أن سمات السهم تضعه في قمة الأسهم الاستثمارية الراسخة التي يمكن الاستثمار بعيد المدى فيها.

المصرف لا يزال يدار كشركة عائلية

من أبرز الجوانب الملفتة للنظر في مصرف الراجحي هو استمرار تملك العائلة المؤسسة للحصة الرئيسية في السهم، حيث تصل إلى حوالي 40.9% .. وهو ما يجعل السهم يبتعد عن النمط الحكومي في الإدارة، ويحقق له المرونة الكاملة في التعديل والتطوير .. وقد وصلت شبكة فروع المصرف إلى حوالي 455 فرع بنهاية عام 2011م، بنسبة مساهمة تصل إلى حوالي 28% بنهاية عام 2011م في إجمالي شبكة الفروع البنكية بالمملكة ككل، فهو الأعلى من حيث الانتشار وعدد الفروع ..وقد حقق المصرف أعلى عائد على السهم بقيمة تصل حاليا إلى 5.3 ريال، مقابل 4.9 ريال لبنك سامبا (كثاني أعلى عائد على السهم بعد الراجحي).

مصرف الراجحي وتوقعات المستقبل مصرف الراجحي حتى الآن لا ينال حقه من التحليل الإيجابي بما يستحقه، وحتى التوقعات حول أرباح الشركة وسعر السهم لا تزال توقعات تأتي على استحياء، وربما الجانب الشرعي يلعب دور في ذلك .. فالجهات الأجنبية التي تصدر هذه التوقعات غالبا تتوخي الحذر دائما في تفسير أي نمو أو نجاح يعود إلى جوانب شرعية قد لا تتفهم تفسيرات حقيقية لها .. فشركة مورغان ستانلي أعطت سعر مستهدفا لسعر سهم الراجحي في حدود 90.0 ريالا للربع الثاني من هذا العام .أما عن تأثير سهر الراجحي على سوق الاسهم، فهو سهم قيادي يملك نحو 8-9% من رسملة السوق، وهذه الرسملة نظرا لضعف معدلات دورانها خلال السنوات الأخيرة، تعتبر من الأجزاء التوازنية الثقيلة بالسوق .. وبعد التصحيح الذي ضرب سوق الأسهم خلال الفترة بين (2006-2008م) تخلص سهم الراجحي من كامل فقاعاته، وظل بعيدا عن مستويات الأسعار المتضخمة .. والسعر السوقي الحالي تراه كثير من الجهات المتخصصة على أنه أقل من السعر العادل.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة