ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 10/08/2012 Issue 14561 14561 الجمعة 22 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المجموعة ترفع إيراداتها إلى نحو 2.38 مليار دولار
«زين» تحقق أرباحاً نصف سنوية بقيمة 510 ملايين دولار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت مجموعة زين أن مؤشراتها المالية عن فترة النصف الأول من العام الجاري أظهرت استقراراً نسبياً في نسب النمو لحجم إيراداتها المجمعة وصافي الربحية، حيث حققت عملياتها التشغيلية أرباحاً صافية بقيمة 141.9 مليون دينار (509.6 مليون دولار) بنسبة ارتفاع تقارب 1 % عن العام 2011، وقد بلغت ربحية السهم 36 فلساً.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد أحمد البنوان: «حافظت المجموعة على حجم الإيرادات المجمعة عن هذه الفترة، حيث حققت نسب نمو طفيفة بإجمالي إيرادات بلغت 663.5 مليون دينار ( 2.38 مليار دولار) بنسبة ارتفاع تقارب الـ 1 في المئة مقارنة مع إيرادات بلغت 659.4 مليون دينار عن النصف الأول في 2011».

وأضاف: بلغت الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) 299 مليون دينار ( 1.074 مليار دولار) بنسبة ارتفاع 2 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

مشيراً إلى ارتفاع نسبة الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات إلى الإيرادات ( EBITDA %) لتصل إلى 45.1 في المئة، مقارنة بـ 44.5 في المئة عن الفترة المشابهة من العام الماضي.

وأشار البنوان إلى أن قاعدة المشتركين في شركات المجموعة بلغت خلال هذه الفترة 41.4 مليون مشترك بنسبة ارتفاع تقارب 5 في المئة، مقارنة مع 39.6 مليون مشترك في النصف الأول من العام 2011، مبيناً أن المؤشرات المالية الحالية أبرزت قدرة المجموعة على تعاملها مع حجم التحديات التي شهدتها منطقة عملياتها الرئيسية، ونحن على يقين أن الخطط التشغيلية التي تم اعتمادها مؤخراً ستكون قادرة على تحقيق آمال وطموحات هذه المرحلة، بما يحافظ ويعظم من حقوق المساهمين.

وأوضح البنوان أن المجموعة في إستراتيجيتي التشغيلية الحالية تركز على تحقيق قدر أكبر من الريادة لعملياتها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتسعى إلى تقديم أحدث التقنيات والخدمات ذات الجودة العالية آخذة في عين الاعتبار كافة الخيارات المتاحة أمامها.

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة إن المؤشرات المالية للمجموعة عن هذه الفترة جاءت مشجعة، إذا ما أُخذ في الاعتبار التحديات التي تواجهها عمليات زين من تأثيرات اقتصادية وسياسية في بعض أسواقها الرئيسية.

وأوضح ابن سلامة بقوله: «لقد حافظت المجموعة على مستوى حجم الإيرادات المجمعة والتي وصلت إلى 663.5 مليون دينار، وذلك بالرغم من المنافسة الشرسة والتحديات التي واجهتها خلال هذه الفترة في التقلب الحاد في أسعار العملات والتغيير في سياسات الصرف في بعض البلدان».

مضيفاً أن العمليات التشغيلية في هذه الفترة أرست نجاحات كبيرة في مجالات خدمات البيانات، حيث سجلت المجموعة عن طريق مجموعة المشاريع التوسعية والتطويرية التي أطلقتها مع بداية العام الجاري نسب نمو جيدة في حجم العوائد من خدمات نقل المعلومات، مبيناً أن المجموعة تسعى وبقوة إلى تعزيز عملياتها في مجال تقنيات شبكات الاتصال ذات النطاق العريض (البرود باند).

وبيّن ابن سلامة أن عمليات المجموعة في السوق السعودي ستشهد تحولاً جذرياً خلال المرحلة المقبلة بعد نجاح عملية الاكتتاب الأخيرة، والتي زادت فيها المجموعة حصتها في شركة زين السعودية إلى نحو 37 في المئة، مبيناً أن المجموعة تعول على السوق السعودي بعد هذه الخطوة المهمة، حيث ستساعدها على الاستثمار في تحسين إمكانات الشبكة وخدماتها، بالإضافة إلى مساعدتها في سداد جزء من التزاماتها المالية.

وأكد ابن سلامة أن إعادة هيكلة رأسمال شركة زين السعودية ستسهم في تعزيز وضعها المالي، كما أن علاقتها مع المجموعة ستكون أقوى، حيث ستشهد تكثيفاً أكثر لعمليات الدعم المستمرة في إستراتيجيتها التشغيلية الجديدة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة