ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 10/08/2012 Issue 14561 14561 الجمعة 22 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

      

نستكمل اليوم الحديث عن محفزات السعادة التي ذكرنا ثلاثة منها وهي: دون تفاصيل حياتك اليومية والثاني تأمل واشكر والثالث ممارسة الرياضة:

4 - التسامح: من أعظم محفزات السعادة أن يملك الإنسان قلباً كبيراً وروح شفافة، يتسامح ولا يحقد، يتغافل ولا يدقق على الصغير والكبير, فالمتسامح يطلق نفسه من أسر التفكير في الانتقام، حاله مع خصمه كحال السجان مع السجين إن أطلقه أطلق نفسه معه! حتى أن أحد الفلاسفة قال: يكاد يكون التسامح فعلاً أنانياً لعظم الفائدة العائدة على المتسامح!! وهي أعظم بكثير من تلك العائدة على خصمه وقد لاحظ أحد الباحثين أن معدل نبض الأشخاص ذوي الطبع المتسامح يرتفع أثناء مناقشة مظلمتهم ولكنه يعود لوضعه الطبيعي بعد انتهاء المناقشة.. أما من يفكر في الانتقام فلا تعود نبضات قلبه بعد المناقشة إلا بعد وقت طويل وهي بهذا تمهد لأمراض الاكتئاب والقلب.

5 - العطاء والبذل: وما أروع الحكمة التي تقول: إن آنية السعادة لا ترجع فارغة! فمشاعر الفرح تغمر المعطي بنسبة أكبر بكثير من الآخذ! لذلك لا يستغرب وجود قوائم من أصحاب الحاجات لدى الأطباء النفسيين حيث إن أحد أهم الطرق العلاجية التي تساعد على شفاء المكتئب هي أن يقدم خدمة لهولاء المحتاجين! وأكد ذلك مجموعة من الباحثين الذين درسوا حالة مجموعة من الراشدين في ولاية ميتشجان والتي توصلوا من خلالها أن من يتطوع بماله وجهده يشعر بسعادة أكبر وكذلك يعيش عمراً أطول.

6 - الذكريات الجميلة: من أروع اللحظات التي يقضيها كبار السن هي تلك اللحظات التي يروون فيها شيئاً من ذكرياتهم وتفاصيل شبابهم، وقد أثبت الباحث فريد براينت من جامعة شيكاجو أن الذين يستحضرون ذكرياتهم الجميلة يتمتعون بصحة نفسية أفضل من غيرهم.. ومن العجائب أن الدراسات التي أجريت على الأسر السعيدة تظهر أن وجود صور فوتوغرافية كثيرة في أرجاء البيت لإفراد العائلة في مراحل متنوعة من حياتهم، افتح من فوراً حساباً للذكريات الجميلة ولا ترحل الفكرة لوقت لاحق، فإن ذكرياتك الجميلة كنز أثمن من الجواهر، ولا تعتمد على الخاطر في حفظها، فالذاكرة لن تسعفك باستردادها فهي تضعف وتترهل وتعطي الأولوية دائما للأحداث السلبية فقط بحسب الدراسات.

7 - استثمار المواهب ونقاط القوة: وهي من أهم التقنيات التي توصل إليها علم النفس الإيجابي والتي ترفع من مستويات السعادة هي التركيز على نقاط قوتك والعمل على تمتينها وتعزيزها وعدم الانشغال بمتابعة نقاط الضعف والعمل على استدراكها.. ويؤكد العالمان ميلر وفريش على أن البشر يكونون أكثر سعادة عندما يقفون على مواهبهم ويستثمرونها.. ارصد عن مواطن قوتك عن طريق التأمل أو السؤال أو الاختبارات الشخصية.

ومضة قلم:

عند بداية أي يوم كئيب عليك أن تدرك أن من يتسم بالكآبة هو أنت وليس اليوم, وإن أردت أن يتوشَّح يومك بالكآبة فالأمر بيديك.

khalids225@hotmail.com
 

فجر قريب
محفزات السعادة (2)
د.خالد بن صالح المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة