ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 10/08/2012 Issue 14561 14561 الجمعة 22 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

السبت: الحياة الزوجية أدوار وكيمياء

الحياة الزوجية هي أدوار يلتزم بها كلا الطرفين، بالإضافة إلى الكيمياء والتوافق بينهما. فإذا فهم الطرفان المسؤوليات والواجبات التي وجب عليهما القيام بها والالتزام بها، ووجدت الألفة والمحبة بينهما، فالحياة تكون رائعة بكل المقاييس. أما إذا اختلت الأدوار مع وجود الكيمياء أو العكس، فقد تسير الحياة، لكنها تبقى متأرجحة بشعرة دقيقة جداً وقابلة للقطع في أية لحظة. أما إذا اختلت الأدوار وفقدت الكيمياء، واستنفذت كل وسائل الإصلاح، فإنهاء تلك الحياة أفضل لكلا الطرفين.

الأحد: كونفوشيوس المعلم

الكنفوشيسية هي فلسفة أخلاقية حميدة، أساسها سلوكيات الإنسان وأخلاقياته وتربية النفس على الفضيلة، والفضيلة عند (كونفوشيوس) - المعلم والمؤسس - تقوم على مبادئ خمسة: فعل الخير، الإخلاص، العدل، الاحتشام، والحكمة.

تشرب الصينيون بتلك الفضائل، وتوارثوها جيلاً بعد جيل، واعتبروها منهجاً اجتماعياً وإصلاحياً يحكم حياتهم، فأصبحت الصين مجتمع الفضيلة ومجتمع النمل، فالكل تسيطر على عقليته مبادئ الفضيلة، والكل يعمل، وهذا سر النجاح!

فأين نحن من كل ذلك؟

الاثنين: كيف تحكم على الآخرين؟

كان هناك شاب في الرابعة والعشرين من عمره ينظر من نافذة القطار، ويصرخ بسعادة وحبور قائلاً لوالده: انظر يا أبي الأشجار تلاحقنا! فيبتسم الوالد، وكان هناك زوجان يرقبان الشاب وتصرفاته الطفولية باستغراب، ومرة أخرى يصرخ الشاب: انظر يا أبي السحاب يلاحقنا، فدفع الفضول الزوجين إلى السؤال عن سر تلك التصرفات ولم لا يذهب به والده إلى الطبيب؟، فيجيب الوالد: نحن عائدان من المستشفى، فولدي أصيب بالعمى منذ ميلاده ولأول مرة يرى الدنيا بعينيه اليوم!

كل شخص في هذا العالم له قصة خاصة به، فلا تحكم على الآخرين مما تراه أمامك أو تسمعه، فقد يدهشك الواقع، وقد تخجلك الحقيقة!

الثلاثاء: لله درك يا عمر بن الخطاب

أكثر من برنامج خلال هذه الفترة يحكي عن الفاروق خليفة المسلمين الثاني، ويلقي الضوء على حياته بتفاصيلها.... لله درك يا عمر بن الخطاب ما أروعك وما أروع سيرتك، إيمان راسخ، عقل راجح، فكر نير، قوة، رجولة، قيادة، وقلب رحيم.... رحمك الله حقاً أنت قدوة جديرة أن يحتذى بها.

الأربعاء: العمل التطوعي الخيري

العمل التطوعي الخيري هو أن تخصص جزءاً من وقتك لأداء عمل معين، ويكون التزامك أدبياً ودون مقابل مادي، وهو من أسمى الأعمال الإنسانية لأنه نابعٌ من القلب، ومن رغبة جادة في مساعدة الغير، ومن إحساس عميق بالمسؤولية والإنسانية، فهو خالص لوجه الله تعالى. قد يظن البعض أن العمل التطوعي الخيري يعود بالفائدة على المجتمع فقط، ولكن الحقيقة أنه ليس لخدمة المجتمع فحسب، بل إن الأثر الأول عائد على المتطوع نفسه، فمن الرضا النفسي والراحة التي يشعر بها، الإحساس بالإنسانية والرحمة ويقظة القلب والضمير، إدراك معنى الحياة والنظر لها بإيجابية وأمل وقدرة على التغيير... حقاً ما أجمله من قلب يحمل هم أخيه..

الخميس: عشمتني بالحلق، خرمت أنا وداني!

يقصد بهذا المثل خيبة الأمل الحاصلة من الوعود الوهمية، أو الوعود الكاذبة. ونظام التعشيم منتشر بكثرة، فرب العمل يعشم المتقدم للوظيفة ببيئة عمل صحية، وأمان وظيفي، وتطور وترقيات، وزيادات في الراتب.. والخاطب يعشم زوجة المستقبل بأنها ستكون ملكة في بيتها، وستعيش معه أروع معاني الحب والرومانسية، ولن تطفر من عينيها دمعة واحدة.. وصاحب المنتج يعشم العملاء بمزايا خارقة للمنتج، لا تخطر على عقل بشر.. وينسحب على ذلك أمثلة كثيرة معاشة..

ويستيقظ المعشمون، الذين صدقوا فعل التعشيم، على الحقيقة المُرة، ويشعرون بخيبة الأمل، ويقولون: عشمتني بالحلق خرمت أنا وداني، لا وداني سلمت ولا الحلق جاني!

أما من قاموا بفعل التعشيم، فبرأيي الشخصي المتواضع، هم كذّابون، والكذب هو الكذب بغض النظر هل هو أبيض أو الأسود أم ملون، أو أريد به مصلحة أو تمشية حال أو من أنصار الحكي ما عليه جمرك، أي ليس عليه عتب!

الجمعة: اللهم انصر المسلمين في سوريا

اللهم انصر المسلمين في سوريا، وأيدهم بتأييدك، واربط على قلوبهم، وثبت أقدامهم، ويسر أمورهم، ووفقهم واحفظهم يا رب العالمين.

اللهم اكفهم الشرور والمصائب، ويسر لهم مستقبلا أفضل من حاضرهم، واحقن دماءهم، وجنبهم تكرار المآسي.

اللهم اجعل لهم فرجاً ومخرجا، اللهم احفظ أعراضهم، اللهم آمنهم في أوطانهم، اللهم اكشف عنهم البلاء، والطف بعبادك المسلمين في كل مكان يا أرحم الراحمين، اللهم انعم علينا بالأمن والأمان يا لطيف يا منان.

- الرياض
 

يوميات 3-3
دانة الخياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة