ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 11/08/2012 Issue 14562 14562 السبت 23 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الجفاف في أمريكا وأسعار الغذاء يزكيان المخاوف من أزمة جديدة

رجوع

 

الجزيرة - رويترز:

تصاعدت المخاوف العالمية من احتمال تكرار أزمة الغذاء التي وقعت عام 2008 بعد أن كشفت بيانات أن أسعار الغذاء قفزت ستة في المئة الشهر الماضي، وأقبل المستوردون على شراء محاصيل الحبوب الأمريكية ما ساعد في رفع أسعار الذرة إلى مستويات قياسية.

وقبل صدور تقرير حكومي مهم أمس الجمعة عن حالة محاصيل الذرة وفول الصويا الأمريكية التي ابتليت بأسوأ جفاف في أكثر من خمسة عقود حذرت منظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة (فاو) من فرض حظر أو رسوم على الصادرات أو التوسع في الشراء بالصورة التي تسببت في تفاقم ارتفاع الأسعار منذ أربع سنوات.

وقال عبد الرضا عباسيان كبير الاقتصاديين ومحلل الحبوب في الفاو لرويترز: «هناك احتمال بتطور الموقف مثلما حدث في 2007-2008».. هناك توقعات بأننا في هذه المرة تحديداً لن ننتهج سياسات سيئة ونتدخل بفرض قيود على الأسواق وما لم يحدث هذا فلن نشهد وضعاً خطيراً مثلما حدث في 2007-2008.. لكن لو تكرر تطبيق هذه السياسات فكل شيء وارد.»

ومما زاد من المخاوف حيال إمدادات الغذاء العالمية ذكرت هيئة الأحوال الجوية الرسمية في اليابان أمس أن بيانات مراقبة الطقس تشير إلى حدوث ظاهرة النينيو والتي من المرجح أن تستمر حتى الشتاء المقبل.. وحتى الآن تحجم معظم الحكومات عن التدخل في تجارة الغذاء.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي هذا الأسبوع إنه لا يرى ضرورة لفرض حظر على صادرات القمح كما فعلت موسكو عام 2010 لكنه لم يستبعد فرض رسوم على الصادرات بعد انتهاء عام 2012.. وأضاف عباسيان أن وفرة إمدادات الأرز وتباطؤ النمو الاقتصادي وأسعار النفط المنخفضة نسبياً تسببت في تعزيز ارتفاع الأسعار.. لكن هناك مؤشرات على عمليات شراء كبيرة غير عادية وبناء مخزونات إضافية. وقفزت صادرات الذرة الأمريكية الأسبوع الماضي إلى ثاني أعلى مستوى لها في عشرة أشهر. وتضافرت عوامل عديدة بينها ارتفاع أسعار النفط وتزايد استخدام الوقود الحيوي وسوء الأحوال الجوية والقيود على سياسات التصدير وارتفاع أسعار العقود الآجلة للحبوب في رفع أسعار الغذاء عام 2007-2008 مما أسفر عن وقوع اشتباكات عنيفة في بلدان بينها مصر والكاميرون وهايتي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة