ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 11/08/2012 Issue 14562 14562 السبت 23 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

التنازع والتقاتل بين بني آدم أمر لا مفر منه منذ أن قتل قابيل هابيل، فهي إرادة الله الكونية التي أدركها الملائكة في قولهم «أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء». وأصل التنازع بين بني آدم هو من أجل الاقتصاد لما يمكن أن يأتي به من قوة ونساء ومتعة، وشح قابيل وكرم هابيل فيه من هذا الباب. وما الطائفية إلا أحد المراكب التي تركبها الشعوب لتحريك البسطاء من أجل إذكاء الحروب وحصول السادة والنبلاء على المال والجاه والنساء. والطائفية المذهبية للدين الواحد لم تختفِ قط من تاريخ الشعوب، إلا أنها تخلد للدعة أحياناً وتثور أحياناً أخرى مع الأطماع السياسية. هذه الحقيقة يشهد لها، على سبيل التمثيل لا الحصر، التاريخ الدموي الطويل في النزاعات الطائفية لليهود والنصارى والمسلمين. وقد أثبت الشرع وقوع هذه الحقيقة تاريخياً، كما تنبأ بحدوثها مستقبلياً. ويكفي الإشارة بحديث (افْتَرَقَتِ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى أَوِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً، وَافْتَرَقَتِ النَّصَارَى عَلَى إِحْدَى أَوِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً) حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَهُ أحد من الشيخين، وعلى كل فمعنى الافتراق والطائفية عند اليهود والنصارى موجود في القرآن في مواضع متعددة ونحن على آثارهم «حذو القذة بالقذة» كما قال عليه السلام.

الحتمية الوجودية التي تكتسبها الطائفية يقع في كونها لازما حتميا من لوازم الأديان، طالما أن هناك وسيطاً بين الناس وبين دينهم وعبادة ربهم. وكون الأديان -في الأصل- أنها حق ومن الله، وكون كل طائفة تزعم أنها على حق، وغيرها على باطل في تبعية عمياء لبعض رجال الدين، فهذا يجعل من الطائفية مصنع لجيش «انكشاري» لا يسأل أفراده فيم يُقاتل ومن يَقتل ولم يُقتل.

أفظع تاريخ دموي موثق هو تاريخ الصراعات والحروب في أوروبا، والتي كان معظمها باسم الطائفية ثم العرق والعنصرية مؤخراً. وقد شكلت أمريكا «العالم الجديد» مصدر إلهام لأوروبا فتخلصت أوروبا من الطائفية بإبعاد رجال الدين الكهنوتيين عن حياة الناس، وسعت إلى دمج الأوروبيين كلياً عن طريق الوحدة الاقتصادية. فهدف أوروبا الإستراتيجي الأول اليوم من الوحدة الاقتصادية والوحدة النقدية هو إطفاء الثارات العظيمة بين شعوبها وإزالة نعرة الأعراق والعنصرية وتوحيد قلوب الأجيال القادمة وجعلها صعبة الاختراق من الدعوات الطائفية والعنصرية.

لا يخلو بيت من النزاعات، والبيت الشريف هو البيت الذي يُبقي الغريب بعيداً ويتجمل فيخفي معايبه ويظهر محاسنه. القطيف من الديار السعودية هو منها وهي منه. أهل القطيف كأهل عسير وحائل والحجاز ونجد وكبادية الشمال وحاضرتها، أصولهم واحدة وتراثهم واحد يجمعهم دين واحد ولغة واحدة وعادات متشابهة، فهم أبناء عمومة واحدة يحدث بينهم فطرة ما يحدث بين أبناء العمومة عادة من التحاسد والتنافر، وقد حقن الله دماءهم بوحدتهم واندماجهم ثقافياً واقتصادياً تحت وحدة الديار السعودية.

محرك الفتن والشقاق والفرقة اثنان، سفهاء الناس والطامعون الموترون من ساداتهم وعلمائهم. وأما وقودها فهم بسطاء الناس وخيارهم وعقلائهم. وإن العودة إلى النزاعات الطائفية والعنصرية بعد كل هذه التجارب الأممية والتاريخية الدموية عبر الدهور هو مما لا تُعذر فيه الشعوب اليوم وقد تقاربت وأدركت تجارب بعضها بعضا. فبينما كانت أوروبا لا تزال تنزف دماً بعد الحرب العالمية الثانية من آثار حروبها بين بعضها بعضاً، وهي ترزح ذلاً وهواناً تحت الاحتلال الأمريكي وتسلط الدب الروسي وتحمل تاريخاً دموياً فظيعاً يمتد لآلاف السنين، قام تشرشل منادياً من منبر جامعة زيورخ في سويسرا «بالولايات المتحدة الأوروبية»، داعياً لإخماد الطائفية والعنصرية إلى الأبد على غرار الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تكن لتقود العالم وهي نسيج من عشرات الطوائف والأعراق والأجناس لولا نبذها للطائفية ابتداء من نشأتها، ثم نبذها للعنصرية حديثاً.

قال تعالى: «اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ»، فلولا أن الله جل شأنه مثل لنوره بمشكاة تقريباً للأفهام، لا مقارنة حسية، لما كان لإيرادي للنزاع الطائفي الأوروبي وجه هنا، فإن النزاع الشيعي السني لا يقارن مطلقاً بفظاعة ودموية وحجم وطول زمن النزاع البروتستانتي الكاثوليكي. وكذلك فالنزاعات الطائفية في الديار السعودية لا تعدو أن تكون مجرد نزاعات طفولية في حضن أم واحدة هي الديار السعودية، ولكن المسكوت عنه هنا أن المتمشيخة من أهل السوء أصحاب المصالح الخاصة يحركون بعض البسطاء والسفهاء باسم الدين، فالله الله لا تعطين عقلك لغيرك يلهو به كلهو القطط بالفئران عند تمكنها منها قبل قتلها.

hamzaalsalem@gmail.com
تويتر@hamzaalsalem
 

المسكوت عنه
الطائفية عندنا وعندهم
د. حمزة بن محمد السالم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة