ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 11/08/2012 Issue 14562 14562 السبت 23 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

رمضانيات

 

رمضان شهر الفضل والإحسان

رجوع

 

إنَّ من أجلِّ النعم وأفضلها التي امتنَّ الله سبحانه وتعالى على عباده، صيام شهر رمضان المبارك الذي جمع من الفضائل ما لا يكون لغيره من شهور العام، مما يكون له الأثر الحميد في السير على دروب الخير والاستقامة التي تصفو النفوس في رحابة، وتنبض المشاعر والأحاسيس بالخشية والخضوع والذل من الرحمن، وتهفو إلى الخالق عز وجل وتطلب رحمته وفضله وكرمه.

حيث إنه يكبح جماح النفوس المنحرفة والمريضة والعود بها إلى مجالات الطاعة.. ولنا في حديث نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- موعظة وعبرة ودروساً، عندما بشَّر أصحابه قائلاً: (قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه، فيه تفتح أبواب الجنات، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر, من حُرم خيرها فقد حُرِّم).

ومن أجل هذه الفضائل وغيرها في هذا الشهر الكريم كانت له الصدارة والسيادة والمكانة الرفيعة العالية في قلوب المؤمنين.

ومن أجل ذلك استنهض نبينا محمد بن عبدالله -صلوات الله وسلامه عليه- همم أمته لاستباق ميادين الخير فيه فقال: (لو يعلم العباد ما في شهر رمضان المبارك -أي من الفضل الكبير والفضل العظيم والشرف الرفيع والمميزات الجليلة - لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها).

قال الشاعر الحكيم:

نور من الرحمن.. يحمله لنا رمضان

نور يضيء لنا.. القلوب فيشرق الوجدان

بالحب.. شهر الصوم.. والقرآن يلتقيان

ومع الفضائل في رحاب الله يجتمعان

بشرى تقدمها السماء.. لقارئ القرآن.

وقال الإمام الغزالي عن الصيام: الصيام صفاء للنفس وزكاة لها، ورياضة للجسم، وداع للبر، فهو للإنسان وقاية وللجماعة صيانة، ففي جوع الجسم صفاء للقلب، وإيقاد للعزيمة، وإنقاذ للبصيرة، لأن الشبع يورث البلادة ويعمي القلب ويكثر الشجار في الدماغ فيتبلد الذهن. إن خير هذا الشهر الكريم يعم الجميع، وإن نفعه وأثره يتجاوزان الفرد إلى المجتمع بأسره.

فهذا النور وهذا الفضل العظيم الذي يشرق على البيت المسلم يجعل أفراده يتواصلون مع هذا الشهر الفضيل بالصيام والقيام وقراءة القرآن والذكر والدعاء والرجاء والتوكل، فيتأسس المنزل على التقوى وعلى الطاعة وعلى حب الخير والبذل والعطاء والصدقة والزكاة.

لأن إدراك رمضان وصومه كسب لا يعدله كسب، وقال أحد الدعاة من باب التذكير والموعظة: كم من مؤمل أن يصوم شهر رمضان فخانه أمله فصار إلى ظلمة القبر، وكم من مستقبل يوماً لا يستكمله؟! وكم من مؤمل غداً لا يدركه؟

وقال أحد الشعراء الكرام:

تزود من التقوى فإنك لا تدري

إذا جنَّ ليل هل تعيش إلى الفجر

فكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً

وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري

وكم من عروس زينوها لزوجها

وقد قبضت أرواحهم ليلة القدر

وكم من صغار يرتجى طول عمرهم

وقد أدخلت أجسادهم ظلمة القبر

وكم من صحيح مات من غير علة

وكم من سقيم عاش حيناً من الدهر

فهل يعتبر صاحب الأمل الممدود بغرور الأمل

ويكون له في الماضين خير دروس وعبر،

فما أكثر العبر وأقل الاعتبار. ولنا أن نقتطف من خطبة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز عبرة وموعظة قائلاً (أيها المؤمنون إنكم لم تُخلقوا عبثاً ولن تُتركوا سدى، وإن لكم معاداً ينزل الله فيه للفصل بين عباده، فقد خاب وخسر من خرج من رحمة الله التي وسعت كل شيء وحرم جنة عرضها السموات والأرض، ألا ترون أنكم في أسلاب الهالكين وسيرتها بعدكم الباقون، كذلك حتى تردوا إلى الخير الوارثين، وألا ترون أنكم في كل يوم تشيعون غادياً ورائحاً إلى الله قد قضى نحبه، وانقضى أجله، فتودعونه وتدعونه في صدع الأرض غير موسد ولا ممهد، قد خلع الأسباب وفارق الأحباب، وسكن التراب، وواجه الحساب غنياً عما خلف، فقيراً إلى ما أسلف، فاتقوا الله عباد الله قبل نزول الأجل).

أذكر إخواني القراء الكرام، وما أعلم عند أحد من الذنوب أكثر مما عندي ولكن أستغفر الله وأتوب إليه، يا لها من خطبة وموعظة وعبرة تتهاطل من سمعها الدموع وترتفع أصوات الحناجر بالعبرات وتحث وتحفز أيضاً إلى الأخذ بالعمل الصالح في مختلف دروبه وخاصة في هذا الشهر الفضيل شهر الرحمات وشهر القرب والرضوان، شهر عتق الرقاب من النار.. اللهم اجعل لنا منه حظاً ونصيباً.

وكلما أقبل علينا هذا الشهر المبارك هذا الشهر الكريم التمسنا مواقف بنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وشمائله الحميدة، الطيبة، الرفيعة. ولرمضان في وجدان النبي الكريم أطيب الذكريات وأعمق المشاعر الروحية العظيمة حيث ارتبط بوقائع حياته في أسمى وأخلد أحداثها.

وقال الشاعر الحكيم:

رمضان ما أدري ونورك غامر

قلبي فصبحي مشرق ومسائي

ما أنت إلا رحمةٌ ومحبة

للناس من ظلم شقوا به وعداء

فلقد كرمت من السماء بما أتى

من وحيها، وشرفت بالإطراء

سُدت الشهور فأنت سيد عامها

بل أنت سيد دهرها المتنائي

مهما أقول فلن تطول مقالتي

شُم الذرى، ولوامع الأسماء

أسأل الله العظيم أن يتقبل منا ومنكم ومن جميع المسلمين الصيام والقيام كافة وسائر الأعمال الصالحة وأن يعفو عنا جميعاً. وكل عام وأنتم بخير.

عبد العزيز صالح الصالح

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة