ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 12/08/2012 Issue 14563 14563 الأحد 24 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

إثر دعوى قضائية أقامتها طهران ضد موسكو تطالبها بتعويض 4 مليارات دولار
روسيا تستعد لمعاداة إيران والتخلي عن دعمها دولياً

رجوع

 

موسكو - سعيد طانيوس:

اعتبرت صحيفة «كوميرسانت» الروسية أن الدعوى القضائية التي أقامتها إيران في محكمة التحكيم الدولية بجنيف، ضد مؤسسة «روس ابورون ايكسبورت» الروسية لعدم التزامها بتوريد منظومات «اس – 300 « الصاروخية الى إيران، وتطالب فيها بتعويض مقداره 4 مليارات دولار قد ترتد عليها وتؤدي الى تغيير موقف موسكو المدافع عن حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وتقول الصحيفة، إن بإمكان روسيا التخلي عن دعم إيران في مسألة برنامجها النووي، إذا لم تسحب طلبها من المحكمة المذكورة، وحسب مصدر الصحيفة، فإن موقف إدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصبح أكثر حزماً، بسبب الدعوى التي أقامتها إيران وتعتبرها مسألة سياسية.

وقال المصدر سنحاول قبل انعقاد الاجتماع القادم لـ «سداسية» الوسطاء الدولييين، توضيح موقفنا مرة ثانية من خلال إرسال وفود رسمية الى طهران، فإذا رفضوا فسوف يتعين على إيران الدفاع عن برنامجها النووي في المحافل الدولية بنفسها».

وأكد مصدر في الخارجية الروسية للصحيفة: «لقد استلم الدبلوماسيون تعليمات بخصوص اتخاذ مثل هذا الموقف عند التحدث مع الايرانيين».

وكان عقد توريد منظومات «اس – 300 « الصاروخية المضادة للأهداف الجوية قد وقع في نهاية عام 2007م. وبموجب هذا العقد كان على روسيا توريد 5 منظومات من هذه الصواريخ بقيمة 800 مليون دولار. ولكن دميتري مدفيديف رئيس روسيا حينها وقع على مرسوم حول الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي في 9 يوليو/تموز عام 2010 ضد إيران، والذي تضمن منع توريد منظومات «اس – 300 « الصاروخية والآليات المدرعة والطائرات المقاتلة والمروحيات والسفن الحربية الى إيران.

وفي معلومات للصحيفة فإن إيران اعتبرت أن الحظر الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على تصدير أصناف محددة من السلاح لا ينطبق على صواريخ «أس-300».

وتتهم الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية وإسرائيل إيران بتصنيع أسلحة نووية تحت غطاء برنامج الذرة للأغراض السلمية.

وأشارت صحيفة «كوميرسانت» الى أن روسيا قد توقف دعمها لإيران في مفاوضات الملف النووي إذا لم تتراجع إيران عن مقاضاة روسيا بشأن صفقة الصواريخ, وقالت إنه يمكن أن تؤدي مقاضاة إيران لروسيا في صفقة صواريخ «أس-300» إلى عواقب سياسية خطيرة.

وذكرت الصحيفة أن مصدراً في الإدارة الروسية قال لها إن موسكو كانت قد أفهمت إيران أن الدعاوى القضائية لا تساعد في تطوير العلاقات الروسية الإيرانية. ولكن إيران لم تتجاوب مع مطلب موسكو بضرورة إلغاء الدعوى وهو الأمر الذي يضطر موسكو للإقدام على خطوات معاكسة، فهي مستعدة لتجريد طهران من دعمها في المفاوضات الدولية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة