ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 12/08/2012 Issue 14563 14563 الأحد 24 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

علاج توسع المجاري الصفراوية لطفلة بـ«الحبيب بالريان»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الفريق الطبي في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة نادرة وناجحة لطفلة تبلغ من العمر 4 أعوام، عانت من توسع وتكيس شديد في المجاري الصفراوية (Choleducocyl ) وهذا سبب لها قيئا مستمرا وآلاما بالبطن وذلك نتيجة لالتهابات متكررة في الكبد والبنكرياس.

ذكر ذلك الدكتور جهاد أبو دية استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية لدى الأطفال الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق الطبي المعالج،و أضاف أنه تم إجراء كافة الفحوصات الأولية الأكلينكية للطفلة وإخضاعها للتحاليل المخبرية والإشعاعية وتمثلت عمل أشعة بالرنين المغناطيسي (M.R.I) والتصوير بالصبغة (Cholagiogram)، وذلك لأخذ صورة مفصلًة للقنوات المرارية، حيث أوضحت النتائج وجود توسع وتكيس في القنوات المرارية (A Type IV ) بالإضافة إلى امتداده لداخل الكبد والضغط على غدة البنكرياس، مما أدى إلى إحداث التهابات متكررة. مبيناً أن الأعراض المذكورة عانت منها الطفلة منذ قرابة السنة دون فحوصات دقيقة لحالتها، وكان من الممكن أن تؤدي بها لفشل في وظائف الكبد ومضاعفات شديده على غدة البنكرياس.

وأشار استشاري الجراحة العامة والمسالك البولية لدى الأطفال أنه بعد الاطلاع على الفحوصات الطبية ودراسة حالتها الصحية جيداً تبين حاجتها الماسة للتدخل الجراحي. موضحاً بأن العملية استغرقت 6 ساعات تم فيها استئصال القنوات المرارية المتكيسة مع المحافظة على الكبد وقنوات البنكرياس. فضلا عن تحويل مجرى العصارة الصفراوية مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة لترجع بذلك لوضعها الطبيعي. مضيفاً بأن ذلك تم باستخدام المنظار لتحديد امتداد القنوات البنكرياسية والمرارية.

وفي الختام أكد الدكتور جهاد أبو دية بأن العملية تمت بنجاح تام، وأن الطفلة قد تماثلت للشفاء بصورة جيدة « ولله الحمد». مفيداً بأنهاً تمكنت مغادرة المستشفى بعد أسبوع من العملية، وذلك بعد الاطمئنان على وضعها الصحي والتأكد من سلامة مؤشراتها الحيوية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة