ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 12/08/2012 Issue 14563 14563 الأحد 24 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

توقع بتسييل محافظ صغار المتداولين قبل إجازة العيد
سوق الأسهم يتجاوز حاجز الـ7000 وتباين في أداء المؤشرات

رجوع

 

الجزيرة - هشام الوليعي:

اخترق مؤشر سوق الأسهم أمس حاجز الـ7000 نقطة وهي المرة الأولى له منذ 23 يونيو الماضي وسط تحسن أداء العديد من القطاعات الرئيسة وأغلق المؤشر مرتفعًا 33.47 نقطة بنسبة 0.48 في المئة، عند مستوى 6987.06 نقطة بتداولات تجاوزت 5.9 مليار ريال نفذت عبر 213.3 مليون سهم توزعت على 133.8 ألف صفقة.

ويسود القلق لدى المستثمرين من كثرة تقلب سوق الأسهم مع تغيَّرات الأحداث العالميّة متسائلين: هل يدوم هذا الارتفاع؟ وهل ستكون مناطق 7000 نقطة بهذه السهولة؟

وتوقع محللون ارتفاع سوق الأسهم قبل نهاية تداول يوم الأربعاء المقبل بعد ارتفاعات جيدة وسط قيمة تداول مرتفعة غير مسبوقة في شهر رمضان للأعوام السابقة، حيث عادة تقل السُّيولة وأحجام التداول خلال هذا الشهر لأدنى مستوياتها.

وتوقع المحلل الفني ياسين العيسى أن يبدأ هذا الأسبوع صغار المتداولين بتسييل محافظهم على أسعار مرتفعة قبل إجازة العيد وذلك لاحتياجهم للمال والقلق من أي اضطراب للأسواق العالميّة وقت الإجازة وبعد انتهاء محفزات الشركات وتوزيعات أرباحها بداية هذا الأسبوع..

كما توقع المحلل الفني سيف البقمي تخطي مستوى 7000 نقطة وصولاً إلى 7085 ومن ثمَّ دخول المؤشر بتصحيح لتكوين قيعان صاعدة لصعود مجزٍ مع اقتراب شهر سبتمبر..

وقال المحلل الاقتصادي محمد العنقري: نتوقع صعود أسعار المنتجات البتروكيماوية للأشهر القادمة مما يرفع من ربحية الشركات.

وكان السوق ارتفع ارتفاعًا جيدًا بداية الشهر متزامنًا مع ارتفاع أسواق البترول وتخطي مزيج برنت مستوى 113 دولارًا للبرميل الواحد في نهاية تعاملات الجمعة..

وشهدت قطاعات السوق أمس تباينًا في أداء مؤشراتها القطاعية وكان قطاع الفنادق والسياحة من أبرز القطاعات المرتفعة بتسجيله ارتفاعًا بنسبة 5.06 في المئة، تلاه قطاع التأمين بارتفاع بنسبة 2.7 في المئة، ثمَّ قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بارتفاع بنسبة 1.38 في المئة، وقطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 1 في المئة.

فيما حققت قطاعات النقل والتجزئة والتطوير العقاري والطاقة والمرافق الخدميّة والإسمنت والمصارف والخدمات المالية والتشييد والبناء ارتفاعات محدودة لم تتجاوز 1 في المئة. كما شهدت تداولات أمس تراجعًا في قطاعي شركات الاستثمار المتعدد والصناعات البتروكيماوية بنسبة 0.75 في المئة و0.009 في المئة على التوالي.

وحققت أسهم 92 شركة ارتفاعات تصدرتها أسهم قطاع التأمين، حيث حققت العالميّة والإنماء طوكيو مارين وأسيج وسايكو والأهليَّة وأمانة للتأمين وشركة الفنادق واليانزا والوطنيَّة واكسا التعاونية ارتفاعًا بنسب تراوحت ما بين 9.79 في المئة إلى 4.99 في المئة، بينما تراجعت أسهم الصادرات والباحة والمصافي وثمار وإسمنت القصيم والعقارية وهرفي للأغذية والعبداللطيف ومعدنية وتهامة للإعلان بنسب تراوحت ما بين 3.91 في المئة إلى 1.06 في المئة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة