ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 12/08/2012 Issue 14563 14563 الأحد 24 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

المملكة تجسد تطلعات الشعوب الإسلامية بريادة لم شمل الأمة نحو التضامن والوحدة وجمع كلمة المسلمين

رجوع

 

الرياض - واس:

جسدت المملكة العربية السعودية تطلعات الشعوب الإسلامية بريادة لم شمل الأمة نحو التضامن والوحدة وجمع كلمة المسلمين ووضعت المملكة إستراتيجية العون الإقليمي والدولي في مقدمة أدوارها الإنسانية تجاه المجتمعات قاطبة، والمجتمعين العربي والإسلامي على وجه الخصوص وسعت إلى تأكيد الرسالة العالمية التي تحملها المملكة قبلة المسلمين، إضافة لوزنها الاقتصادي وثقلها الحضاري والثقافي.

وسجلت المملكة في جبين التاريخ وقوفها مع الشعوب العربية والإسلامية والعالمية في كل المحن والأزمات، تضمد الجراح، وتوفر الغذاء والكساء والمأوى للمتضررين في مواقعهم داخل بلدانهم، بل وتنقل المصابين الذي تتطلب حالاتهم عناية خاصة أو علاجاً سريعاً إلى مستشفياتها لتوفير العلاج لهم إلى أن يمن الله عليهم بالشفاء.

وحرصت حكومة المملكة العربية السعودية منذ أن أرسى الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - دعائم الدولة السعودية ومن بعده أبناؤه على مناصرة القضايا العربية والإسلامية. فقد اهتمت بقضايا المسلمين في جميع أصقاع المعمورة وأولتها كل رعاية واهتمام سواء على المستوى السياسي أو المالي والمعنوي.

ففي مجال العمل الإسلامي تبذل حكومة المملكة جهودا كبيرة في سبيل خدمة الإسلام ونشر تعاليمه وتعميق الثقافة الإسلامية وبيان العقيدة الصحيحة وتثبيتها في نفوس المسلمين وذلك إنطلاقا من إيمانها برسالتها السامية وإنفاذا لسياستها الثابتة القائمة على خدمة الإسلام والمسلمين, والعناية بهم وبقضاياهم وتضع نصب أعينها حمل رسالة الإسلام ورفع لوائه عاليا والأخذ بشرائعه وتعاليمه في جميع جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وحول دعم قضايا المسلمين عملت المملكة العربية السعودية على تأكيدها سياسة التضامن الإسلامي الذي أعلنته نهجا لها, فمن جهود المملكة لتحقيق ذلك عقد اللقاءات الموسمية بين الشعوب المسلمة وقادة العمل الإسلامي وعقد المؤتمرات التي دعت من خلالها إلى ضرورة التزام المسلمين بكتاب الله وسنة رسوله وتوحيد الصف الإسلامي, امتثالا لقوله تعالى «وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان» وفي مجال جمع الشمل، تعد المملكة رائدة في تجسيد تطلعات الشعوب الإسلامية نحو التضامن والوحدة وجمع كلمة المسلمين، فقد حرص المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - وأبناؤه من بعده على العمل من أجل جمع كلمة المسلمين وتوحيد صفوفهم، وقضايا الأمة العربية والإسلامية هي الشغل الشاغل لحكومة المملكة على مر تاريخها ودعم التضامن العربي والإسلامي وتحقيق وحدة الكلمة للإخوة الأشقاء تمثل الأولوية الأولى.

ويعتبر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - تحولاً كبير في مفهوم التضامن الإسلامي من خلال رؤية وواقع ملموس لتعزيزه وترسيخه، فقد شهدت دعوة الملك عبد الله بن عبدالعزيز الأولى بعد توليه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية في شهر ذي القعدة من عام 1426هـ لاجتماع الكلمة الإسلامية ووحدتها من خلال انعقاد مؤتمر القمة الإسلامية الثالث الطارئ في مكة المكرمة الخروج بقرارات اقتصادية تعود بالنفع والفائدة على الدول الأعضاء فقد دعا حفظه الله إلى سرعة مباشرة المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة لأعمالها وزيادة رأس مال البنك الإسلامي للتنمية ليتمكن من تلبية احتياجات الدول الأعضاء .

وهاهي تتكرر الدعوة من قبل خادم الحرمين الشريفين متزامنة مع شهر رمضان المبارك والعشر الأواخر منه لعل الله أن يجمع شمل الأمة العربية والإسلامية ويوحد كلمتهم لما فيه خيرها.

ولم تكتف المملكة العربية السعودية ممثلة في حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز على المشاركة بالحضور في المنظمات الإسلامية التي تعمل ضمن منظمة المؤتمر الإسلامي بل دأبت في حرص شديد على تقديم الدعم المادي والمعنوي للدول الإسلامية الشقيقة من خلال القنوات المتاحة لذلك ، حيث قدمت المملكة العربية السعودية مساعدات وقروض ميسرة للدول العربية والإسلامية لإعانتها على تجاوز الظروف التي حلت بها , حيث بلغ إجمالي المساعدات والقروض التي قدمتها المملكة للدول النامية عبر القنوات الثنائية ومن خلال المؤسسات متعددة الأطراف خلال الفترة من 1991 إلى نهاية عام 2008م نحو 120.

6 مليار ريال.

ودعمت صندوق مكافحة الفقر في العالم الإسلامي بمبلغ مليار دولار إضافة إلى مساهمتها في رؤوس أموال 18 مؤسسة وهيئة مالية دولية وتجاوز ما قدمته المملكة من مساعدات غير مستردة وقروض ميسرة خلال العقود الثلاثة المنصرمة 100 مليار دولار استفاد منها 95 دولة نامية ويمثل هذا المبلغ 4 في المائة من إجمالي الناتج الوطني للمملكة وهى نسبة أعلى بكثير من النسبة المستهدفة من الأمم المتحدة.

وتصدرت المملكة الدول المانحة حيث أحرزت المرتبة الأولى في دعم قضايا الشعوب الإنسانية والساعية لتخفيف آثار الأزمات والكوارث وذلك بفضل مبادرتها الإنسانية والتزامها الأخلاقي تجاه الشعوب المنكوبة واستحقت بجدارة وتفوق أن تنال لقب (مملكة الإنسانية) باتساع دائرة مساعداتها لتشمل الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والعالمي حيث قدمت لبرنامج الغذاء العالمي (1.541.500.000) ريالاً ولدعم برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة (787) مليون ريال. وأسهمت المملكة أيضا على المستوى الدولي بدعم برامج المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة حيث أسهمت في دعم جهود وكالة غوث للاجئين الفلسطينيين بملغ (4.500.000) ريال سنويا بجانب مساهمتها المتعددة في دعم العديد من المنظمات الدولية إضافة إلى مبادرات خادم الحرمين الشريفين بإقامة حملة شعبييه لمؤازرة الشعوب المنكوبة وقد تبرعت لسد ثغرة التمويل في ميزانية برنامج الأغذية العالمي بمبلغ (500) مليون دولار.

وفي المجال السياسي لم تأل المملكة العربية السعودية جهداً حيث أكدت في موقفها الداعي إلى التحرك السريع وبذل المزيد من الجهود نحوالوقف الفوري لنزيف الدم وأعمال العنف في الجمهورية العربية السورية وفق خطة الجامعة العربية وقراراتها التي حظيت بدعم دولي واسع، وعلى أهمية إيجاد السبل الكفيلة لتسهيل تقديم وإيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية لمستحقيها النازحين من أبناء الشعب السوري.

إن تاريخ المملكة يحفل بمد يد العون للمسلمين تحقيقا لفكرة التضامن الإسلامي التي ترجمتها المملكة على خير وجه، فحكومة المملكة تولي رعاية وعناية كبيرة بالأقليات الإسلامية، ونصرة المسلمين في أي بقعة من بقاع العالم، وتبني قضاياهم ومساعدتهم ومد يد العون لهم. وقد أظهرت التقارير الدولية أن المملكة قد تصدرت جميع بلدان العالم في حجم المساعدات المالية التي تقدمها باستمرار إلى الدول العربية وإلى دول العالم الإسلامي والأقليات المسلمة في دول العالم كافة. وتقوم علاقتها بالأقليات على أسس ثابتة، فكان من نتيجتها نشر العقيدة الصحيحة والعلم الشرعي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة