ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 13/08/2012 Issue 14564 14564 الأثنين 25 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أحال المشير طنطاوي وعنان للتقاعد وألغى الإعلان الدستوري المكمل
مرسي يعزل كبار قادة الجيش ويتمسك بسلطة التشريع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - نهى سلطان - علي فراج - علي البلهاسي:

أصدر الرئيس المصري محمد مرسي قراراً جمهورياً بإحالة المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري للتقاعد ومنحه قلادة النيل تقديراً لجهوده في خدمة الوطن وتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية. كما أحال مرسي الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب الجيش المصري ونائب رئيس المجلس العسكري للتقاعد ومنحه قلادة الجمهورية تقديراً لجهوده في خدمة الوطن وتعيينه مستشاراً للرئيس. وقرر تعيين المستشار محمود مكي نائبًا لرئيس الجمهورية.

كما قرر مرسي ترقية اللواء عبد الفتاح السيسي لرتبة فريق أول وتعيينه وزيراً للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة، وترقية اللواء صدقي صبحي لرتبة فريق وتعيينه رئيسا لأركان القوات المسلحة وتعيين محمود حافظ عبد المجيد وزيرا للدولة للإنتاج الحربي. كما قرر إحالة كل من الفريق مهاب مميش والفريق عبد العزيز سيف الدين والفريق رضا حافظ للتقاعد وتعيين مهاب مميش رئيسا لهيئة قناة السويس ورضا حافظ رئيسا للهيئة العربية للتصنيع.

كما قرر مرسي إلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري واعتبره المراقبون تكبيلاً لسلطات الرئيس. وبإلغاء الإعلان يكون المجلس العسكري قد فقد السلطة التشريعية التي كانت بحوزته بموجب هذا الإعلان وتعود السلطة التشريعية مؤقتاً لرئيس الجمهورية ليكون بمقدوره إصدار قرارات بقوة القانون لحين انتخاب مجلس شعب جديد ينظر في هذه القرارات ويقرها كقوانين أو يلغيها. وقرر مرسي تعديل الإعلان الدستوري الأول لينص على أن يباشر رئيس الجمهورية فور توليه كل مهامه المنصوص عليها في المادة 56 ولينص أيضاً على أن يقوم رئيس الجمهورية بتشكيل جمعية تأسيسية جديدة للدستور إذا حال مانع قانوني دون استكمال الجمعية الحالية لمهامها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة