ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 13/08/2012 Issue 14564 14564 الأثنين 25 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الشيخ أحمد الجاسر رحمه الله

رجوع

 

تذكِّرني تلك النخلة التي كان يعتني بها الشيخ أحمد بن عبد العزيز الجاسر قبل أكثر من عشر سنوات في مدينته المحببة محافظة الغاط الكريمة، وتلك الرطب الجميلة وهو يقطف لنا منها رطباً من مزرعته .. التي غالبيتها جعل من ثمارها إهداءات للقاصي والداني ... تذكِّرني بعمق أخلاقي لا يمكن نسيانه من رجل تجاوز الثمانين من عمره.. لا ينظر إلى زهد الدنيا قيد أنملة في مسيرة حياته الكبيرة التي عجت بشرته بتعرية الزمن الصعب بل وتعرّجت أصابعه من هول الزمان المتغيّر ..

أحمد بن عبد العزيز الجاسر كتاب مفتوح من تاريخ حياته.. وقد شوقني ابنه الأكبر أبو أحمد عبد العزيز الجاسر بشيء من صحاف خزائن تقواه.. إلى جانب أخلاقه وعفّته وتديّنه الكبير، وملازمته القرآن على يد جدّته لأبيه التي كانت تعلم الناس القرآن وعلوم الدين، فهو أيضاً - رحمه الله - كان شديد الصلة مع الأقارب من مبدأ قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة قاطع رحم).

العم أحمد الجاسر كبير الأسرة من أهالي الغاط الكرام، عاش فيها يتيما لفقدان أمه - رحمها الله - .. ثم انتقل إلى الرياض وهو في سن الخامسة عشرة .. جاءها وهو لا يعرف أحداً في تلك الأيام الموحشة والليالي الدامسة قبل سبعين عاماً تقريباً.. وهو لا يعرف سوى الأم الحنون الأميرة حصة الأحمد السديري كما روى ابنه عبد العزيز.. كونها قريبة له وهي تعرفه جيداً وأسرته.. وعاش عندها في قصر المؤسس وكلف آنذاك بأن يمسك بيد شيخ كفيف كريم يعلّم أفراد الأسرة قراءة القرآن، حيث كان محل ثقة كبيرة لمثل هذه المهمة الأسرية الكريمة.. تنقل مع المؤسس إلى جدة والطائف ثم عاد بعد سنتين إلى الرياض بعد رحيل الملك إلى جنة الخلد إن شاء الله ..

توجّه الشيخ أحمد الجاسر إلى الكويت وهو لم يبلغ العشرين، ليعمل بها هناك مع الجماعة من أبناء الغاط ويعيش فيها صلف الحياة القاسية هناك، إلى ان انضم إلى شركة الزيت جي تي السعودية الكويتية ليكون ذلك الشاب المهني فيها حتى قست الحياة عليه وهوجمت الكويت بالغزو الشهير.. ويقول ابنه عبد العزيز إنّ ذلك اليوم الخميس الأسود على الكويت كان أبوه وكما المعتاد يصلي في مسجد الحي وبجواره ضابط عراقي فتعرّف الشيخ الجاسر عليه وشعر أنه غريب على هذا الحي فحاول الجاسر دعوته إلى الغداء بإلحاح عن حسن نية وهو لا يعلم بالغزو لأنه لم يكن متابعاً إعلامياً له.. فبكرمه وحسن خلقه أسر الشيخ الجاسر هذا الضابط فما كان من الضابط إلاّ استدرج الشيخ وقال له من أين أنت قال من السعودية بلدة الغاط في سدير.. فوجّه الضابط له نصيحة ملحّة أن تأخذ أسرتك بصورة عاجلة واهرب إلى السعودية، لأنّ الكويت احتلت وأصبحت عراقية، فترجّاه أن يغادر سريعاً قبل أن يستفحل الأمر.. هكذا هو الشيخ يستطيع بخلقه أسر قلوب الناس.. بعدها وصل إلى أرض الوطن ثم إلى الغاط مستقراً بها إلى أن توفي - رحمه الله -..

نعم لقد ورث الشيخ المحبة لكل من تعامل معهم، وهاهو أحد جيرانه في الكويت يأتي صائماً للرياض ويصلي عليه ثم ينتقل معهم إلى الغاط للصلاة عليه عصراً ويذهب معهم للدفن - رحمه الله - رافضاً كل الإغراءات للجلوس والمبيت.. بل قال أنا أتيت لأب لي.. وسأعود إلى الكويت وهو جاهش بالبكاء..

الشيخ العم أحمد الجاسر امتلك بخلقة وإنسانيته كل أفراد أسرته من أبناء وبنات وأخوات وبنات الأخوات.. فقد ترك فراغاً على محبيه وها هو يرحمه الله تذكّرنا به ابنة أخته أم عبد الرحمن التركي التي أوردت صوراً من حياته التلاطفية معها ومع قريناتها وقرنائها من الأبناء.. فكلما جاء الشيخ قال افتحوا الأبواب اليوم عمل وغداً حساب.. ومن محاسنه ولطفه حينما يوقظ الأبناء من النوم للصلاة يبلل طرف غترته بالماء فينثرها عليهم ليستيقظوا من النوم.. هذا إلى جانب ممازحته على الإفطار جبين الناعسات بالبيض المسلوق ليكسرها فيطير النوم عنها.. إنها روح الدماثة والأخلاق الكبيرة..

الشيخ أحمد من الرجال الأوفياء بل والنوادر في هذا الزمن بما يمتلكه من خزينة إيمانية وروحانية تجعله من الحريصين على صلة أقاربه - رحمه الله -.. فهو يأتي إلى المجمعة كل جمعة من الغاط ويعاود إخوته وأخواته وكل أقاربه يمر عليهم واحداً تلو الآخر.. ثم شمل والدي عبد العزيز الركبان بزيارة أسبوعية بعيد صلاة كل جمعة ما أمكن.. إنه التقى والإيمان والعفاف والتواضع..

الشيخ الجاسر ربّى رجالاً كراماً بررة أوفياء معه إلى حد الجنون.. وبنات مميزات في الرفعة والحرص الشديد على برّ الأب الصالح.. إلى جانب حرمه أم عبد العزيز ذات الصبغة الإيمانية الكريمة..

علّمهم الصبر على البلاء.. وعوّدهم على الشموخ في زمن تهافتت فيه أهل الجنان على حب تملكها.. إنه أحمد الجاسر الذي سرعان ما يؤسرك بتواضعه ووجهه البشوش..متواضع إلى درجة أنه يزور حتى صغار وصغيرات السن.. الشيخ صاحب خلق رفيع.. ما إن تأتي مجلساً هو فيه إلا ويتحدث بعقل كبير وكلامه درر.. بل حكم الآباء والأجداد.. خفيف النفس.. استطاع أن يحبب الناس إليه من الأحفاد والأزواج والأقارب..

نعم مدرسة تخرّج منها عبد العزيز الابن الأكبر المثالي في الأخلاق وهو من كبار موظفي سامبا، ومحمد الابن الثاني مدير بنك فرع الرياض ذو الطابع الإيماني الكبير وأخوه جاسر أحد موظفي شركة الاتصالات السعودية ويوسف الابن الأصغر فهم جميعهم يتمتعون بالأخلاق والأدب الكبير في التعامل والتآخي.. وخمس بنات كريمات في الفضل والنجوع والخضوع كرامة للوالدين.. إنها نعم التربية .. حيث كانوا جميعاً إلى جانب والدتهم الكريمة ملازمين للشيخ طيلة مرضه.. ولم يشعروه بالوحدة أو الانفراد .. فعزائي لهم جميعاً وعظم الله أجركم ووالدتكم الكريمة التي فقدت زوجاً وأباً صالحاً حليماً وكريماً وودوداً.. وصبرنا أنك أم عبد العزيز صابرة مؤمنة ومحتسبة الأجر فيكفيك خيراً.. هؤلاء الأبناء النجباء والبنات الصالحات.. وعزائي إلى إخوته وأخواته وأبنائهم وبناتهم جميعاً.. والعزاء الأمثل لأم عبد العزيز حرم الأخ العزيز خالد التي صبرت صبر الجبال واعترت حياتها لملمة الكرام وهي تفقد أباً غالياً - رحمه الله -.. كوني صابرة مصبَرة لأسرتك ..فزوجك خالد يشاطرك العزاء وهاهو يعيش واقع الألم الكبير وهو محتسب لله في فراق والدك ..خالد يتذكّر هذا العم الكريم بخلقه ومحاسنه.. خالد يشعر بأبوة الشيخ أحمد وكأنه واحد من أبنائه عظم الله أجرك أخي الغالي.. والعزاء لأبنائك (منيرة وعبد العزيز وأحمد ولطيفة ووليد) أسباط كرام فقدوا الجد الحنون.. فوالدي ووالدتي تأثرا كثيراً برحيل العم أحمد الشيخ العفيف.. رحمك الله و {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

أحمد بن عبد العزيز الركبان

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة