ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 15/08/2012 Issue 14566 14566 الاربعاء 27 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

دمشق توافق على الإبراهيمي خلفاً لأنان..وواشنطن ترفع العقوبات عن رئيس الوزراء المنشق
النظام السوري ينهار.. وكلينتون تقود تحالفاً لإسقاط الأسد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حلب - دمشق - عمان - عبدالله القاق - واشنطن - وكالات:

في الوقت الذي تتسع فيه الأزمة السورية مع تصاعد القتال والتسلل الإيراني إلى البلاد في الآونة الأخيرة في حين كشف رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب أمس الثلاثاء أن نظام الرئيس بشار الأسد ( بات منهارا معنوياً ومادياً واقتصادياً ومتصدعاً عسكرياً حيث لم يعد مسيطرا بالفعل على اكثر من 30 % من ارض سورية) اتهمت الولايات المتحدة إيران أمس الثلاثاء بالعمل على تشكيل ميليشيا في سوريا موالية للنظام السوري فيما تشاورت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون مع نظرائها الغربيين في كيفية تسريع سقوط الاسد.

وأكد رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب أمس الثلاثاء أن نظام الرئيس بشارالأسد (بات منهارا معنوياً ومادياً واقتصادياً ومتصدعاً عسكرياً حيث لم يعد مسيطراً بالفعل على اكثر من30%من ارض سورية).

وقال حجاب خلال مؤتمر صحفي عقده في عمان ظهر امس (اؤكد عدم رغبتي في تقلد اي موقع او منصب سواء كان في الوقت الراهن او في المستقبل في سوريا المحررة).

وأكد قائلاً (خرجت عصر الاحد الخامس من (اغسطس) ونيتي معقودة على مرضاة الله وإنصاف شعبي) مشيراًالى ان (رحلة الخروج دامت ثلاثة ايام) مشيراً إلى أنه خرج من منصبه بإرادته وقال:(لم تتم إقالتي كما ردد النظام) معلناً براءته (من النظام السوري الفاسد).

وأضاف:(انعدمت مساحة الأمل في تصحيح المسار في سورية ووقف آلة القمع) ووصف نظام الأسد بأنه:(يقوم على القهر والإجرام وقمع إرادة الشعب).

وطالب حجاب القوات المسلحة بعدم توجيه سلاحها للشعب السوري..

وقال:(سوريا تزخر بمسؤولين وقادة عسكريين شرفاء ينتظرون فرصة الانضمام) كما دعا (المسؤولين والقادة الشرفاء للانشقاق والانضمام للثورة )ودعا فصائل المعارضة الخارجية لتوحيد جهودها.

وفي خطوة لتشجيع القيادات السورية على الانشقاق عن النظام رفعت الولايات المتحدة أمس العقوبات عن رياض حجاب ودعت قيادات نظام الأسد الى الاقتداء بحجاب والانشقاق.

وقررت وزارة الخزانة الامريكية رفع التجميد عن أصول وأرصدة رياض حجاب في رسالة الهدف منها ابلاغ المحيطين بالاسد بامكانية رفع العقوبات عنهم في حال تخليهم عن النظام.

وقالت الوزارة في بيان (لقد تم اتخاذ هذه الخطوة لأن حجاب لم يعد مسؤولاً كبيراً في حكومة الاسد).

وقال ديفيد كوهن المسؤول في الوزارة ان (الولايات المتحدة تشجع المسؤولين الآخرين في الحكومة السورية سواء في المناصب السياسية و العسكرية الى اتخاذ خطوات شجاعة مماثلة للتخلي عن نظام الاسد والوقوف مع الشعب السوري).

في موازاة ذلك تشاورت كلينتون هاتفيا مع العديد من نظرائها الغربيين في سبل تنسيق التحرك لتسريع تنحي الأسد وقالت الخارجية الامريكية إنه اثر محادثات اجرتها في تركيا نهاية الاسبوع الفائت عقدت كلينتون مؤتمراً عبر الهاتف استمر اكثر من ساعة أول أمس الاثنين مع وزراء خارجية فرنسا لوران فابيوس وبريطانيا وليام هيغ والمانيا غيدو فسترفيلي وتركيا احمد داود اوغلو.

وأوضحت المتحدثة فيكتوريا نولاند ان الوزراء ناقشوا الدعم الواجب تقديمه الى المعارضة في سوريا بهدف التعجيل في سقوط نظام الاسد المتهم بقمع الحركة الاحتجاجية المناهضة له اضافة الى وضع اللاجئين السوريين ومرحلة ما بعد الاسد.

وفي حين تواصلت المعارك والعمليات العسكرية ولاسيما في حلب (شمال) وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل89 أمس في مناطق سورية مختلفة اتهم وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا الحرس الثوري الايراني بالعمل على تشكيل ميليشيا في سوريا موالية لنظام الاسد لمواجهة المعارضة. وقال بانيتا في مؤتمر صحافي: إن ايران تسعى لتشكيل ميليشيا في سوريا تقاتل لحساب النظام.إننا نشاهد وجوداً متعاظما لايران في سوريا والامر يقلقنا كثيراً.

وأضاف (الى ماذا سيؤدي هذا الامر بصراحة، الى استمرار معاناة لسوريين مطالباً ايران بالتفكير ملياً في ضلوعها في الازمة السورية.

وقال رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن دمبسي: ان هذه الميليشيا مؤلفة من (سوريين هم شيعة عموماً وبعضهم علويون).

وأوضح دمبسي انه يتم تدريب هذه الميليشيا وفق نموذج جيش المهدي في العراق الذي كان بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقاتل القوات الامريكية في هذا البلد.

وكشفت مصادر دبلوماسية عربية بالقاهرة امس النقاب عن أن سورية أبلغت الأمم المتحدة بموافقتها على ترشيح الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي مبعوثاً مشتركا للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية.

كما أكد المتحدث باسم الوسيط الدولي السابق كوفي انان الذي استقال في جنيف ان السوريين موافقون على ترشيح الابراهيمي لمنصب لمبعوث الخاص للامم المتحدة لسوريا.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة