ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 15/08/2012 Issue 14566 14566 الاربعاء 27 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

رفع شكره لخادم الحرمين الشريفين.. أمين العاصمة المقدّسة:
شبكة القطارات ستنشأ في أنفاق تحت الأرض ضمن المنطقة المركزية بطول 35.6 كيلومتراً وعدد 21 محطة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - أحمد الحمادي:

أكد معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، أنّ الأمر السامي الكريم بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة (القطارات - الحافلات)، الذي أعلن عنه مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عقد مساء أمس الأول الاثنين في قصر الصفا بمكة المكرمة، يجسِّد مدى اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله، بالعاصمة المقدسة وحرصه البالغ على تعدد خطط التنمية الخاصة بها والتي تقدم لها مزيداً من الطفرة والنهوض والتعجيل في حركة التنمية المتواصلة من خلال المشاريع الكبرى في البناء والتطوير والبذل والإنفاق بسخاء وبمبالغ مالية غير مسبوقة، كما أنه خطوة مهمة وفاعلة ضمن خطوات التطوّر والازدهار الذي تشهده كافة مدن المملكة بصفة عامة، ومدينة مكة المكرمة بصفة خاصة، وأوضح معاليه أنّ تكلفة المشروع تبلغ 62 مليار ريال.

ورفع معاليه شكره الجزيل باسم كافة أبناء مكة المكرمة وسكانها والمقيمين فيها وزوّارها، لخادم الحرمين الشريفين على ما يقوم به وما يوليه من عناية واهتمام لأم القرى، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يجزيه خير الجزاء على ما قدم ويقدم، وأن يجعله في ميزان حسناته.

وهنأ معاليه أهالي مكة المكرمة على المشروع الكبير والضخم مشروع النقل العام بمكة المكرمة، وأكد: أنّ المشروع يأتي من واقع نظرة ثاقبة من خادم الحرمين الشريفين، ورؤيته حول التحديات الكبيرة التي تشهدها مكة في مجال النقل، بسبب الازدحام الشديد على مدار العام، خصوصاً في موسميْ الحج ورمضان، والنمو المتسارع في عدد السكان.

وبيّن معاليه أنّ الدراسات الفنية الخاصة بالمخطط الشامل للنقل العام بمكة المكرمة (قطارات - حافلات)، قد تم إنجازه من قِبل هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بالتعاون مع شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني (شركة مملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة).

وقال: إنّ شبكة القطارات (المترو) ستغطي بالكامل مدينة مكة المكرمة، وهي مكوّنة من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها - إن شاء الله- إلى 182 كيلومتراً و88 محطة، وهي بذلك تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.

وأوضح معاليه: أنه سيتم إنشاء شبكة القطارات في أنفاق تحت الأرض ضمن المنطقة المركزية (بطول 35.6 كيلومتراً، وعدد 21 محطة)، وعلى جسور معلّقة خارجها لبقية الشبكة (146.1 كيلومتراً، وعدد 67 محطة).

كما يتضمّن المخطط الشامل للنقل العام شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة مكة المكرمة، وتتكامل مع شبكة القطارات عبر محطات مشتركة لكلا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسة في المدينة.

وأفاد معالي أمين العاصمة المقدسة: أنه سيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، الأولى تشمل أجزاء من الخطين (ب) و(ج) بطول 40 كيلومتراً (20 محطة). والمرحلة الثانية تشمل تنفيذ جزء من الخط (أ) بطول 28 كيلومتراً (18 محطة)، وتشمل المرحلة الثالثة أجزاء من الخطين (ج) و(د) بطول 47 كيلومتراً (24 محطة). في حين سيتم استكمال بقية الشبكة في المراحل اللاحقة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة