ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 16/08/2012 Issue 14567 14567 الخميس 28 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مدارات شعبية

      

في هذه العشر الأواخر المباركة من شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، يرفع المسلمين أكفهم لخالقهم متضرعين إليه بالدعاء أن يتقبل قيامهم وصيامهم. ومن هذه العشر الأواخر (ليلة القدر) التي لا تدانيها في منزلتها وفضلها ليلة. قال الله تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ .

من جانب آخر أُسطَّر أحرفي هذه من مكة المكرمة بجوار البيت الحرام، آملاً أن يكون وداعنا لهذا الشهر مقترناً بوداعنا جميعاً لكل تراكمات الخواطر غير المرغوب فيها ولتكن نسياً منسياً، وآملاً أن يتحاب الجميع في الله في رحلة هذه الدنيا العابرة، لأن في ذلك الأجر بإذن الله ومشيئته.

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أُظلهم في ظلّي يوم لا ظِلَّ إلا ظلّي» رواه مسلم.

فنحن - شئنا أم أبينا - لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، ويجب ألا تقف الأخطاء الصغيرة بيننا كحواجز (أزلية لأن العمر يزول) فما بالك بما يتخلل هذا العمر من توابع محطاته، ولا يغيب عن كل ذي فطنة أن الكمال لله - سبحانه وتعالى - وليس من صفات البشر مهما علا شأن علمهم أو منزلتهم أو فضلهم أو مكانتهم في قلوبنا، فلنصفح عن المسيء على الصعيد الشخصي، ثم ليسأل كل منا نفسه: هل كل خطوات حياته ومواقفه ناصعة كالشمس؟ وهل كل منا قدوة للآخرين في كل شيء منذ بداية حياته - وهنا المفارقة - التي تتطلب إجابة نفيها الضمنية فتح صفحة جديدة مع الذات بشكل لا يقبل خداعها الذي يضرها ولا ينفعها.

وقفة لتركي بن حميد:

لاَ وَاحَلَى مع بَيْنَة الصبح باسفار

جذب الدلال وشب ضو المناره

في ربعةٍ ماهيب تحجب عن الجار

إليا حجب ولد الردي دون جاره

وأخير منها ركعتينٍ بالأسحار

لاطاب نوم اللي حياته خساره

abdulaziz-s-almoteb@hotmail.com
 

تذكار
وداع تراكمات الخواطر في العشر الأواخر
عبدالعزيز المتعب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة