ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 17/08/2012 Issue 14568 14568 الجمعة 29 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

مكانة العمل والعمال في الإسلام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أ. عبدالرحمن بن محمد الصياح صدر له كتاب بعنوان: «مكانة العمل والعمال في الإسلام» عن دار الكفاح تضمن لمحة تاريخية عن نظام العمل والعمال.. وتعريف العمل والأجر في الإسلام.. وأهمية العلم قبل العمل.. وأخلاقيات العمل في الإسلام.. والمهن عن الحضارات القديمة وفي الإسلام.. وعلاقات العمل في الإسلام.. وموقف الإسلام من العمل والعمال.. وعمل المرأة في الإسلام.

ويقول المؤلف: إن غرض الإسلام وهدفه في الحقيقة ينصب على إصلاح هذه الحياة التي نحياها وتوفير الأمن والاستقرار وحسن العلاقات فيما بيننا وبمقدار نجاحنا فيها في تحقيق هذا الهدف تكون جائزتنا. وأهم شيء تقوم عليه هذه الحياة هو العمل.

عمل كل إنسان في مجال من مجالات الحياة ولا يمكن أن تقوم حياة بغير عمل كما لا يمكن أن تنتظم بدون عمل طيب متقن.

وعن عمل المرأة قال المؤلف: لم يمنع الإسلام المرأة من العمل والاحتراف ولها أن تمارس كل الأعمال التي ترغب في ممارستها داخل إطار الأعمال المشروعة للرجل والمرأة معاً ولا حجر عليها في ذلك، وقد كانت المرأة في صدر الإسلام تمارس أعمالا كبيرة من تجارة وزراعة وصناعة وغيرها.. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى النساء اللاتي يعملن في عهده ويحترفن بعض الصناعات ويغشين الأسواق ويجلبن إليها السلع من الجلود والأصواف والألبان والأقط والحبال وكن يسألن الرسول صلى الله عليه وسلم ويجيبهن على مسائلهن. كل ذلك إقرار منه لهن بالعمل.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة