ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 17/08/2012 Issue 14568 14568 الجمعة 29 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

جمعية المعاقين ببريدة تعزز دورها في دمج ذوي الإعاقة في المجتمع ببرامج شمولية ومنهجية علمية
الحسني: المملكة من رواد تأهيل وتدريب وتوظيف وعلاج المعاقين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

تضطلع الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين ببريدة بالكثير من المهام والجهود الجبارة وهي الجمعية الرائدة في تقديم العون والمساعدة والتدريب والتأهيل لمثل هذه الفئة الغالية من المجتمع كما أنها رغم عمرها اليافع سبقت الكثير من الجمعيات والمؤسسات الخيرية المتعددة والمتخصصة ببرامجها ونشاطاتها الكبيرة الرجالية والنسائية وحصولها على الإشادات والشكر والثناء من الجميع لإهتمامها الواضح والجلي بالمعاقين في شتى أحوالهم كما شرفت الجمعية بالرعاية والمؤازرة والدعم المستمر من سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه يحفظهم الله .

الدولة تعطي حوافز لمن يخدم هذه الفئة

في البداية تحديث فضيلة رئيس مجلس الإدارة بالجمعية الشيخ إبراهيم بن عبدالله الحسني مساعد رئيس المحكمة الجزائية ببريدة قائلاً: إن الشريعة الإسلامية اهتمت بالضعفاء وذوي الحاجات وأعطتهم حقوقهم كاملة بعدل وإحسان وأبلغ ما في هذا الباب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخاطب بعض عظماء قريش وقد طمع في إسلامهم فجاءه أعمى هو الصحابي عبدالله بن أم مكتوم فجعل يسأل رسول الله صل ى الله عليه وسلم فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبس في وجهه رغبة في إسلام هؤلاء العظماء وتولى عنه وكره كلامه وأقبل على الآخرين فأنزل الله تعالى : { عَبَسَ وَتَوَلَّى [1] أَن جَاءَهُ الأَعْمَى [2] وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى [3] أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى [4]} ... ثم قال المصطفى [ هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم ] ولذلك كله برز معاقون كثر في العالم الإسلامي من العميان والعرجان ونحوهم فهذا ابن عباس ضرير والترمذي ضرير وهذا الأحنف بن قيس فيه عوج برجليه من أبين الناس وكان قائداً لبعض الجيوش (1) وهذا موسى بن نصير أعرج لم يهزم له جيش وأعز الله به الإسلام وفي تاريخ هذه الدول السعودية قادة العلم والقضاء من العميان أمثال سماحه الشيخ محمد بن إبراهيم والشيخ عبدالله بن حميد والشيخ عبدالعزيز بن باز رحمهم الله والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله يتميزون بالحنكة والدهاء والذكاء . وفي العالم كله معاقون مشهورون منهم فرانكلين روزفلت الرئيس الأمريكي الأسبق أصيب بالشلل وعمره 39 سنة وفاز بالرئاسة الأمريكية أربع فترات متتالية ومع ذلك قاد دول من أكبر دول العالم.

تمكين ذوي الإعاقة من الحصول على حقوقهم

وتحدث الشيخ عبدالرحمن الشدوخي نائب رئيس مجلس الإدارة قائلا : تأسست جمعية رعاية وتأهيل المعاقين ببريدة عام 1431هـ مسجلة بوزارة الشؤون الاجتماعية برقم (563) . ويرأسها فخرياً صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة القصيم . ويرأس مجلس إدارتها الشيخ إبراهيم الحسني ، ونسعى لأن تكون الجمعية رائدة في تقديم الخدمات لذوي الإعاقة وذات مسؤولية اجتماعية ومشاركة في النهوض بالمجتمع، وتعزيز دور الجمعية في اندماج ذوي الإعاقة بين شرائح المجتمع من خلال برامج شمولية ومنهجية علمية يجني المجتمع ثمارها .

أنشطة الجمعية

وعن بعض أنشطة الجمعية ومراكزها قال الشيخ أحمد الغماس أمين المجلس : إن مركز التأهيل المهني وترفيه اليافعين يقوم بتدريب القادرين على اكتساب بعض المهارات الأساسية لاستخدام الكومبيوتر

تدريبهم على الكتابة من خلال برنامج الوورد ،وتدريبهم على بعض المهام الإدارية البسيطة ،وجلسات تدريب على النطق لأي مستفيد يعاني من اضطرابات في النطق والكلام

- مرسم يمارسون من خلاله هواياتهم في الرسم ، لتساهم في رفع مستوى تركيزهم الذهني ، ولما لها من دور في تعزيز الجوانب النفسية والمعرفية .

- تمارين للتفاعل الاجتماعي ولتنمية المهارات الإدراكية والحركية ، مثل تكوين مجموعات يتعلمون من خلالها أهمية توزيع المهام وتحمل المسؤولية .

«مركز الرعاية النهارية»

وقال الأستاذ إبراهيم البرادي أمين الصندوق أن من أنشطة الجمعية «مركز الرعاية النهارية»

حيث تهدف الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين ببريدة إلى استيعاب ذوي الإعاقة ببريدة لتنمية قدراتهم بعدة مبادئ علمية رائدة في هذا المجال منتقاة من أفضل البرامج في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. ، ويهدف المركز إلى الوصول بذوي الاحتياجات الخاصة إلى الوصول إلى أقصر درجة من النمو في حدود قدراتهم وإمكانياتهم

من جانبه تحدث الأستاذ عبدالعزيز الصعب المدير الفني للجمعية عن مشروع «بريدة صديقة المعاق» فالجمعية تهدف من خلال هذا المشروع إلى تهيئة وتطويع المداخل والممرات في الدوائر والقطاعات الحكومية والأهلية والبنوك والفنادق والجوامع والمساجد إضافة إلى الحدائق العامة والأسواق والمجمعات التجارية لتمكين الجميع من دخول تلك الأماكن والتحرك فيها بكل يسر وسهولة وذلك استناداً إلى المواصفات والمقاييس الواردة في الدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية للمملكة العربية السعودية.

وأشار المدير التنفيذي للجمعية الأستاذ عبدالعزيز بن رشيد التويجري: بأن الدى الجمعية برامج وأنشطة متعددة تحتاج من الجميع من مسؤولين ومواطنين وأولياء أمور للتكاتف والوقوف مع هذه الفئة الغالية ومنها على سبيل المثال التأهيل النفسي والتربوي وهو موجود الآن في الجمعية والبوابة الإلكترونية وقال أيضاً أنه بحمد الله ثم إقامة حملة الأمير فيصل بن بندر الأولى والثانية للتوعية خلال العامين الماضيين.

من جهة ثانية تحدثت الأستاذة منى الحربي مسئولة القسم النسائي في الجمعية أن الاهتمام بالمعاق يشمل الجنسين ذكوراً وإناثاً والجمعية بحمد الله أقامت عدة مهرجانات واحتفالات لابنائنا وبناتنا المعاقين في الصيف وفي ختام الدراسة كل عام وكذلك تكريم الطالبات المتفوقات من المعاقات وذلك بمشاركة أمهاتهم وأولياء أمورهم وهذا الأمر تنفذه الجمعية كل سنه ولله الحمد والجمعية تشارك في الأنشطة الاجتماعية الأخرى التي تقيمها المؤ سسات الأهلية أو الحكومية .

وأشارت الاستاذة نورة المحيسني مديرة القسم النسوي أن في الجمعية مركزاً مشابهاً لمركز البنين حيث الرعاية النهارية وتأهيل وتدريب الطالبات ورعايتهن ويقوم بذلك أخوات متخصصات حيث يتم التشخيص ومن ثم التوجيه وتأتي الرعاية والتأهيل والتدريب والمتابعة وحثت الأخت نورة الأخوات إلى زيارة المركز خلف البنك الأهلي في الصفراء ببريدة .

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة