ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 17/08/2012 Issue 14568 14568 الجمعة 29 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

ريال مدريد وبرشلونة في صراع على لقب إسبانيا و»السيطرة العالمية»

رجوع

 

قد تتحطمّ أرقام قياسية مرة أخرى في موسم 2012-2013 بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم عندما يستكمل ريال مدريد وبرشلونة صراعهما من أجل السيطرة وهو ما يُهدِّد بإبعاد باقي الأنديَّة المشاركة في البطولة وعددها 18 فريقًا عن الصورة بدرجة أكبر. وتحت قيادة المدرّب البرتغالي جوزيه مورينيو حطَّم ريال مدريد الرقم القياسي للنقاط والرقم القياسي للأهداف في موسم واحد ليحرز اللقب في مايو أيار الماضي بعدما أنهى سيطرة برشلونة التي استمرَّت ثلاث سنوات. وسيقود برشلونة مدرِّب جديد هذا الموسم بعدما تولى تيتو فيلانوفا المسؤولية خلفًا لبيب جوارديولا صاحب الإنجازات الرائعة مع الفريق.

وقال مورينيو للتلفزيون البرتغالي هذا الأسبوع: «هذا الصراع بين العملاقين يجبر الأنديَّة واللاعبين أن يصبحوا أفضل وأضاف المدرّب البرتغالي الذي يلعب فريقه مع ضيفه بلنسية يوم الأحد القادم.

النأديان يتصارعان من أجل

السيطرة العالميّة

وتعيش الكرة الإسبانية فترة من النجاح غير المسبوق بعدما أكمل منتخب البلاد ثلاثية من الألقاب المتتالية عقب الفوز ببطولة أوروبا 2012 في يوليو تموز الماضي.

وكانت إسبانيا أحرزت لقب بطولة أوروبا 2008 وفازت بكأس العالم بعد عامين. ومن بين 13 لاعبًا لإسبانيا في نهائي بطولة أوروبا 2012 عندما فاز الفريق 4-صفر على إيطاليا كان 11 لاعبًا منهم ينتمون لريال مدريد وبرشلونة. ومع إضافة البرتغالي كريستيانو رونالدو جناح ريال مدريد والأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة إلى المعادلة فإن قوة الفريقين تزيد كثيرًا.

كما توجد منافسة ثنائية أخرى في تسجيل الأهداف بين رونالدو وميسي أفضل لاعب في العالم الذي سجَّل 50 هدفًا في الدوري الموسم الماضي ليحطِّم الرقم القياسي للجناح البرتغالي وقدره 40 هدفًا.

ويقترب ريال مدريد من ضم صانع اللعب الكرواتي لوكا مودريتش من توتنهام هوتسبير الإنجليزي لتعزيز خط وسط الفريق لكن التشكيلة لم يطرأ عليها تغييرات كبيرة. وعزز برشلونة الذي يستضيف ريال سوسيداد يوم الأحد المقبل صفوفه بضم خوردي البا ظهير إسبانيا مقابل 14 مليون يورو ويسعى لتدعيم دفاعه بلاعب آخر قبل نهاية الشهر الجاري. وسيحتاج فيلانوفا لإيجاد طريقة لاشراك كارلس بويول (34 عامًا) وتشابي (32 عامًا) كما يأمل إلا يكون المهاجم ديفيد بيا افتقد براعته في تسجيل الأهداف بعد تعافيه من إصابة بكسر في الساق أبعدته عن جزء كبير من الموسم الماضي.

وتتناقض قوة ريال مدريد وبرشلونة ونجاح منتخب إسبانيا مع الحالة الصعبة التي تمرّ بها باقي أنديَّة دوري الدرجة الأولى في البلاد. ومن بين مصادر الدخل المتدفقة التي تسمح لريال مدريد وبرشلونة بالابتعاد كثيرًا عن المنافسين حصولهما على نحو نصف إيرادات البث التلفزيوني للدوري الإسباني والتي تبلغ 600 مليون يورو (736.92 مليون دولار).

والدوري الإسباني لا يوجد به نظام الاتفاق الجماعي ومشاركة الإيرادات مثل البطولات الأوروبيَّة الأخرى وهو ما ساهم في إضعاف أغلب منافسي ريال مدريد وبرشلونة في ظلِّ الأزمة الاقتصاديَّة التي تمرّ بها البلاد.

وخضعت بعض الأنديَّة الصغيرة للحراسة القضائية خلال السنوات الماضية فيما اضطرت أنديَّة أخرى لتقليص النفقات واستخدمت أموالاً قليلة للغاية لدعم صفوفها.

واحتل بلنسية المركز الثالث لكن بفارق أكثر من 20 نقطة عن صاحب المركز الثاني في آخر ثلاثة مواسم واستغنى عن البا إلى برشلونة وسيبدأ مشواره بمدرّب جديد هو ماوريسيو بليجريني. واحتفل ملقة صاحب المركز الرَّابع بتأهله إلى تصفيات دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه لكنه استغنى عن سانتي كازورلا إلى أرسنال الإنجليزي كما تناثرت شائعات أن الجهات القطرية المالكة للنادي تدرس بيع حصتها.

ورحل صانع اللعب البرازيلي دييجو عن اتليتيكو مدريد بطل كأس الأنديَّة الأوروبيَّة وعاد إلى فولفسبورج الألماني لكن الفريق تمسك بهدافه الكولومبي رادامل فالكاو. وحجز ليفانتي مكانه في كأس الأنديَّة الأوروبيَّة بالموسم الجديد لكنه استغنى عن هدافه ارونا كوني فيما يبدو اتليتيك بيلباو وصيف كأس ملك إسبانيا وكأس الأندية الأوروبيَّة قريبًا من الاستغناء عن فرناندو لورينتي وخابي مارتينيز ثنائي المنتخب الإسباني.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة