ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 18/08/2012 Issue 14569 14569 السبت 30 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

العقود الآجلة لخام برنت دون مستوى 114 دولارًا للبرميل
اعتماد أمريكا على النفط السعودي يرتفع بأكثر من 20 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

ارتفعت واردات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط السعودي بنسبة تزيد عن 20 في المئة خلال 2012م وذلك وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أمس الجمعة وأوضحت الصحيفة أن ارتفاع صادرات النفط السعودي إلى الولايات المتحدة بدأ ببطء في فصل الصيف الماضي وارتفع بشكل ملحوظ هذه السنة.

ولفتت إلى أنه حتَّى هذه الفترة، كانت أمريكا تخفض اعتمادها على النفط الخارجي وخصوصًا من الخليج.

وأوضحت أن الولايات المتحدة شددت عقوباتها التي أعاقت قدرة إيران على بيع النفط الخام وأثرت على اقتصادها، فيما وافقت المملكة على زيادة إنتاجها للمساعدة في ضمان عدم ارتفاع أسعار النفط. لكنها رأت أنه بالرغم من أن الأسعار ما زالت مستقرة إلى حد ما، وبالرغم من الضغط على الخزانة الإيرانية، فإن أمريكا تجد نفسها في وضع يزداد هشاشة تجاه منطقة تعيش حالة من الفوضى.

ولفتت إلى أن حكومات واشنطن وأوروبا رحبت بزيادة إنتاج النفط السعودي، واعتبرت الصحيفة أن زيادة استيراد النفط من المملكة يظهر مدى صعوبة تخفيف أمريكا من اعتمادها على النفط الأجنبي.

يشار إلى أن إيران هددت بإغلاق مضيق هرمز، الذي تمر عبره معظم شحنات النفط الخليجي، لكن غالبية المحللين يستبعدون أن تفعل ذلك لأنّ هذا قد يعيق صادرات حيويَّة لاقتصادها. وقدرت وزارة الطاقة الأمريكية أن أمريكا استوردت أكثر من 1.45 مليون برميل نفط خام سعودي خلال الأشهر الـ5 الأولى من هذه السنة، مقارنة مع 1.15 مليون برميل خلال الفترة عينها من العام الماضي، وقد سجل ارتفاعًا أيضًا لوارداتها النفطية من الكويت والعراق.

من ناحية أخرى هبطت العقود الآجلة لخام برنت دون مستوى 114 دولارًا للبرميل أمس الجمعة مع انحسار المخاوف بشأن الامدادات بسبب احتمال سحب الولايات المتحدة من الاحتياطيات النفطية في حين هدأت تصريحات إسرائيل بشأن إيران المخاوف من صراع محتمل في الشرق الأوسط من شأنه تعطيل الصادرات.

وساعدت أنباء عن أن البيت الأبيض «ينفض الغبار عن خطط قديمة» للسحب من الاحتياطيات على تراجع أسعار العقود الآجلة عن أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر.

وارتفع الخام الأوروبي بأكثر من الثلث في أقلِّ من شهرين من أدنى مستوياته في عام البالغ 88.49 دولار للأوقية مع تنامي المخاوف من صراع وشيك بسبب برنامج إيران النووي. ونزل سعر برنت 1.33 دولار إلى 113.94 دولار للبرميل بحلول الساعة 0631 بتوقيت جرينتش. وتراجع سعر الخام الأمريكي الخفيف 44 سنتًا إلى 95.16 دولار للبرميل. وقال متحدث باسم وزارة الطاقة البريطانية أمس الجمعة: إن بريطانيا مستعدة لمطالبة وكالة الطاقة الدوليَّة باتِّخاذ إجراء لاحتواء ارتفاع أسعار النفط لكن الوزارة وشركاءها لم يتخذوا قرارًا بعد بشأن السحب من الاحتياطيات.

وقال: «نواصل مع شركائنا الدوليين مراقبة سوق النفط ونحن مستعدون لدعوة وكالة الطاقة الدوليَّة لاتِّخاذ الإجراء المناسب. لم تتخذ قرارات بشأن السحب من المخزونات في هذه المرحلة.

وفي سياق متصل قال مسؤول من مكتب الرئيس الفرنسي فرنسوا أولوند أمس الجمعة: إن فرنسا والولايات المتحدة على اتصال بشأن ارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة وتدرسان جميع الخيارات.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز: «نتشاور مع شركائنا الأمريكيين بشأن جميع القضايا ومنها احتواء أسعار النفط. يجري بحث جميع الخيارات وقال مصدر مطلع أول أمس الخميس: إن المسؤولين الأمريكيين يرقبون سوق النفط ليقرروا خلال الأسابيع المقبلة ما إذا كانوا سيلجأون للسحب من الاحتياطيات النفطية للحد من ارتفاع الأسعار.

من جانبها قالت منظمة أوبك أمس الجمعة: إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 112.11 دولار للبرميل أول أمس الخميس من 110.65 دولار في اليوم السابق. وتتكون سلة أوبك من 12 خامًا مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة