ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 18/08/2012 Issue 14569 14569 السبت 30 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فنلندا تستعد لتفكك منطقة اليورو

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

قال وزير خارجية فنلندا ايركي توميجا أمس الجمعة: إن على القادة الأوروبيين الاستعداد لتفكك يلوح في

الأفق لمنطقة اليورو.

مضيفًا خلال حواره لصحيفة ديلي تليجراف: علينا أن نواجه بكلِّ وضوح احتماليَّة تفتت اليورو.

وقال: إن هناك مسؤولين فنلنديين يعدون خطة لمواجهة تفكك اليورو، حيث ستكون خطة تنفيذية لمواجهة أى احتمال. موضحًا: ليست هناك قواعد تحدد الخروج من اليورو، لكنها مسألة وقت، حيث سينفصل الجنوب أو الشمال، ويبقى أن القيود التي سببتها تلك العملة كانت سببًا في بؤس الملايين وتدمير مستقبل أوروبا.

وقال أيضًا: اسمحوا لى أن أضيف شيئًا فتفكك اليورو لا يعني نهاية الاتحاد الأوروبي، لأنّ ذلك قد يجعل وظيفة الاتحاد أكثر فاعلية.

وفيما يخص اليونان أوضح: إن الأمر متروك لليونانيين إذا ما كانوا يريدون البقاء في اليورو، لا يمكننا إجبار اليونان على الخروج، لا يمكن وقف إقراضها وهذا سيؤدِّي إلى تخلفها عند سداد ديونها، عند ذلك يمكننا التهكن ما إذا كان ذلك سيترتَّب عليه خروجها من اليورو.. فلا أحد يعرف إذا كان ممكنًا احتواء ذلك الأمر.

يُعدُّ ايركي توميجا عضوًا بارزًا في الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وهو واحد ضمن ستة أحزاب أخرى تشكَّل الحكومة الإئتلافية في فنلندا.

وعلى صعيد آخر ارتفع سعر اليورو إلى أعلى مستوياته في ستة أسابيع أمام الين الياباني أمس الجمعة بعد أن عززت تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أول أمس الخميس التوقعات باتِّخاذ إجراءات لمعالجة أزمة الديون الأوروبيَّة.

وارتفع سعر الدولار كذلك إلى أعلى مستوياته في خمسة أسابيع أمام الين مدعومًا بارتفاع عائدات السندات الحكوميّة الأمريكية في الفترة الأخيرة في أعقاب صدور بيانات اقتصاديَّة قوية وتزايد الإقبال على الأصول التي تنطوي على مخاطر مما أضر بالين الذي يُعدُّ ملاذًا آمنًا للقيمة.

ووفقًا لـ»رويترز» ارتفع سعر اليورو 0.1 بالمئة إلى 98.263 ين وهو أعلى مستوياته منذ أوائل يوليو تموز مواصلاً مكاسبه بعد أن تجاوز متوسط تحركه في 55 يومًا البالغ 97.997 ين.

وستقر سعر اليورو على 1.2352 دولار بعد ارتفاعه في وقت سابق إلى 1.2375 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس سعره أمام سلة عملات 0.1 بالمئة إلى 82.457 ولكن ظلَّ دون أعلى مستوياته في أسبوعين البالغ 82.881.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة