ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 18/08/2012 Issue 14569 14569 السبت 30 رمضان 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

يونايتد يستعد لاسترداد لقبه  
الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي لكرة القدم الـ«برميير ليغ» ينطلق اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لندن - (ا ف ب):

ينطلق الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي لكرة القدم اليوم السبت على وقع أكثر الانتقالات صخبًا، بعد استقدام مانشستر يونايتد وصيف الموسم الماضي الهداف الهولندي روبن فان برسي من غريمه اللدود أرسنال.

ووجه يونايتد، الذي تنازل عن لقبه الموسم الماضي لمصلحة جاره مانشستر سيتي، صفعة قوية لباقي منافسيه على اللقب قبل بداية الـ»برميير ليغ» من خلال ضم فان برسي هداف الموسم الماضي مع 30 هدفًا، الذي فضل المدرِّب السير اليكس فيرغوسون على الجار الأزرق سيتي.

قلب دفاع يونايتد المخضرم ريو فرديناند شرح وجهة نظر مدرِّبه في موضوع استقدام فان برسي: «كان المدرِّب يقول لي دومًا أن أهميَّة فترة الانتقالات ليست بهوية اللاعب الذي تجلبه، بل بالقدرة على قلب الأوضاع في غرف الملابس. واعتقد أن هذا الأمر سيحصل بالتأكيد هذه المرة».

وتابع فرديناند: «التوقعات هنا أعلى من أي مكان آخر في العالم، البعض يلعب بشكل رائع والبعض الآخر يخالف التوقعات، لكن لا شكوك لديّ حول روبن. أعرف أن هدفه لن يكون أنانيًا، بل سينصب على حصد الألقاب، وإذا نجح بتسجيل الأهداف كما فعل الموسم الماضي، سنكون كلنا سعداء في النهاية». وسيكون متاحًا لفيرغوسون، الذي غابت الألقاب عن خزائنه الموسم الماضي لأول مرة منذ 2005م، اشراك فان برسي والياباني شينجي كاغاوا القادم من بوروسيا دورتموند الألماني في المباراة الأولى ضد ايفرتون الاثنين المقبل في ختام المرحلة.

عدّ المدرِّب الاسكتلندي أن تعاقد فريقه مع فإن بيرسي (29 عامًا) سيمنح «الشياطين الحمر» قوة هجومية ضاربة مشابهة لتلك التي كان يتمتع بها عام 1999، حين توَّج برباعية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري أبطال أوروبا وكأس انتركونتيننتال.

ضرب فيرغوسون ضربته وسيضم في خطه الأمامي أفضل هدافين في الدوري الممتاز الموسم الماضي، فان بيرسي وواين روني ثاني الهدافين برصيد 27 هدفًا. يشعر فيرغوسون أنه بوجود داني ويلبيك والمكسيكي خافيير هرنانديز والوافد الجديد كاغاوا، أصبح بإمكان الفريق الحالي منافسة ذلك الذي خاض موسم 1999 وتوَّج بالرباعية التاريخية مع اندي كول والترينيدادي دوايت يورك وتيدي شيرينغهام والنروجي أولي غونار سولسكيار.

وأضاف فيرغوسون «اذا عدنا بالزمن إلى 1999 كنا نملك دوايت واندي وتيدي واولي غونار - أفضل أربعة مهاجمين في أوروبا - ونحن نخطو الآن في هذا الاتجاه. نحن نملك تشيتشاريتو، واين، روبن، داني ويلبيك وكاغاوا. إنه مزيج مذهل من اللاعبين. آمل أن اختار المزيج الصحيح».

الدوري الإنجليزي كثير من التشويق والإثارة يعد الدوري الإنجليزي بالكثير من التشويق والإثارة، نسبة إلى ما شهدته الملاعب البريطانية من سيناريوهات دراماتيكية في الموسم الماضي، وكان آخرها مباراة سيتي وكوينز بارك رينجرز (3-2) التي سجَّل فيها لاعبو المدرِّب الإيطالي روبرتو مانشيني هدفين في الوقت الضائع منحا اللقب للفريق الذي يملكه الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان.

وسجل الأرجنتيني سيرخيو اغويرو هدف الفوز ومنح النقاط الثلاث التي كان مانشستر سيتي بحاجة إليها لتحقيق اللقب منذ 44 عامًا وتحديدًا منذ عام 1968 والثالث في تاريخه بعد الأول عام 1937م، في الدقيقة الرابعة قبل الأخيرة من الوقت بدل الضائع رافعًا رصيده إلى 23 هدفًا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.

وسعى مانشيني إلى تدعيم صفوفه، على بالرغم من أنّه يضم هجوميًا اغويرو والإيطالي ماريو بالوتيلي والأرجنتيني الآخر كارلوس تيفيز والبوسني أدين دجيكو، بيد أن فان برسي فضل «الشياطين الحمر» في صفقة قدرت بـ24 مليون جينه استرليني، ورضخ لوسائل إقناع فيرغوسون، في وقت صب فيه مانشيني غضبه على إدارته لعدم اتمامها أي تعاقدات جديدة.

وأقر مانشيني بعدم رضاه على المدير الرياضي للنادي براين ماروود بعد فشله في الحصول على اللاعبين الذين يرغب في ضمهم لتعزيز صفوف فريقه.

وكانت بداية مشوار سيتي جيدة هذا الموسم، إذ نجح بفك عقدة أخرى لأزمته لأعوام طويلة بعد أن توَّج بلقب درع المجتمع الإنجليزية بفوزه على تشلسي بطل أوروبا 3-2 الأحد الماضي على ملعب «فيلا بارك».

وقاد مانشيني سيتي إلى لقب درع المجتمع (الدرع الخيريَّة سابقًا)، للمرة الأولى منذ 1972 والرابعة في تاريخه (توَّج بها عامي 1937 و1968 أيضًا)، معوضًا خسارة الموسم الماضي أمام الجار اللدود يونايتد (2-3).

وشكَّل الفوز بالدرع دفعة معنوية مهمة لسيتي قبل أن يبدأ حملة الدفاع عن لقب الدوري غدًا الأحد في مواجهة ضيفه ساوثمبتون على أن يحلَّ في الأحد الذي يليه ضيفًا على ليفربول في قمة مبكرة.

وقال تيفيز الذي هزَّ الشباك بطريقة رائعة في مباراة تشلسي، علمًا بأنه غاب عن معظم فترات الموسم الماضي لإيقافه من قبل ناديه لعدم انصياعه لقرارات مانشيني: «أشعر بالتجدد، وأسعى لتقديم موسم جيد. أنا أفضل الآن وأفكر بلعب كرة القدم».

أما تشلسي سادس الموسم الماضي بفارق 25 نقطة عن سيتي ويونايتد وهو المركز الأسوأ منذ شراء الروسي رومان إبراموفيتش النادي قبل تسعة أعوام، فيُعدُّ أحد أبرز المرشحين لمنافسة طرفي مانشستر على اللقب، ويبدأ مشواره أمام ضيفه ويغان اثلتيك غدًا الأحد على أن تكون أولى مواجهاته القوية في المرحلة الثالثة أمام ضيفه نيوكاسل يونايتد.

وفشل مدرِّب «البلوز» الإيطالي روبرتو دي ماتيو في إضافة لقب درع المجتمع إلى لقبي كأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا اللذين توِّج بهما الموسم الماضي، على حساب ليفربول وبايرن ميونيخ الألماني على التوالي، بعد أن حلَّ بدلاً عن البرتغالي اندري فياش-بواش، وقيادة تشلسي إلى لقب درع المجتمع للمرة الأولى منذ 2009 والخامسة في تاريخه.

لكن فريق الملياردرير إبراموفيتش، الذي خسر هدافه العاجي ديدييه دروغبا المنتقل إلى الدوري الصيني، حاول التعويض مستثمرًا 60 مليون جنيه لضم المهاجم البلجيكي الفذ أدين هازار (21 عامًا) من ليل الفرنسي ولاعب الوسط البرازيلي اوسكار (20 عامًا) من انترناسيونال.

كما ضم شقيق هازار تورغان (19 عامًا) والألماني ماركو مارين. وفي حال نجح الشقيقان في اللعب معًا في الفريق الأول لتشلسي فسينضمان إلى لائحة من الأشقاء الذين دافعوا عن ألوان اللندني: راي وغراهم ويلكينز، رون والن هاريس، جون وبيتر سيليت وكريس ووليام فيرغوسون.

صحيح أن أرسنال الذي افتتح الدوري أمس السبت باستضافة سندرلاند، خسر فان بيرسي الذي حمل ألوانه منذ 2004م (96 هدفًا في الدوري)، إلا أن مدرِّبه الفرنسي ارسين فينغر تعاقد مع مواطنه أوليفييه جيرو من مونبلييه، بطل الدوري الفرنسي للموسم الماضي، كما عزز صفوف «المدفعجية» بالمهاجم الألماني لوكاس بودولسكي من كولن ولاعب الوسط الإسباني سانتي كازورلا من ملقة.

ليفربول مع مدرِّبه الجديد برندن رودجرز القادم من سوانزي، استهل حملته بمواجهة مضيفه وست بروميتش البيون أمس السبت، وهو ضم الإيطالي فابيو بوريني من روما والويلزي جو الن من سوانزي، وتوصل إلى اتفاق مع الجناح الدولي المغربي اسامه السعيدي (24 عامًا).

وفي باقي المباريات، يلعب السبت فولهام مع نوريتش سيتي، ووستهام مع استون فيلا، وريدينغ مع ستوك سيتي، وكوينز بارك رينجرز مع سوانزي، ونيوكاسل يونايتد مع توتنهام.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة