ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 19/08/2012 Issue 14570 14570 الأحد 01 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تجمع باقة من نجوم المسرح السعودي والخليجي
8 مسرحيات للرجال والشباب ترفع شعار الكوميديا طوال أيام العيد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

تعايد أمانة منطقة الرياض سكان العاصمة من خلال برنامجها لاحتفالات عيد الفطر المبارك هذا العام بأربعة عشر عملاً مسرحيًّا للرجال والنساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصَّة تناقش قضايا اجتماعيَّة وتربويَّة في إطار كوميدي يتناسب وأجواء العيد.

وأوضحت أمانة منطقة الرياض أن الأعمال المسرحية التي تقرَّر عرضها في احتفالات العيد، تم اختيارها من قبل لجنة متخصصة تضم نخبة من الأكاديميين والمتخصصين وفق مجموعة من المعايير أهمها جودة النص والتزامها بآداب المجتمع وتقاليده، وشهرة نجوم العمل وجماهيريتهم.

ويضم برنامج العروض المسرحية في احتفالات العيد هذا العام 8 أعمال تعرض مجانًا للرجال والشباب، يشارك فيها عدد كبير من الفنانين من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي منها مسرحية «غترة وبرمودا» التي تعرض على مسرح جامعة دار العلوم، بطولة عبد العزيز الفريحي وعوض عبد الله ومحمد الفدعاني، من تأليف الكاتب عبد الله الحواس وإخراج عبدالرحمن العنزي، وتناقش المسرحية في إطار كوميدي، أخوين يتم تثمين منزلهما الشعبي من قبل إحدى الجهات الحكوميّة بمبلغ كبير لإقامة أحد المشروعات العامَّة، فيرفض أحد الأخوين بيع المنزل الذي عاش فيه طفولته وشبابه بينما يسعى الآخر للاستفادة من السعر الكبير في تغيير حياته.

ويقدم الفنان محمد المنصور والفنان محمد الكنهل في احتفالات أمانة الرياض في العيد مسرحية بعنوان «فرحة ما تمت» وتعرض على مسرح مدارس التربية النموذجية وتناقش المسرحية التي كتبها محمد الهويمل ويخرجها على الغوينم، ظاهرة المبالغة في تكاليف الأعراس التي تمثِّل عبءً كبيرًا على الشباب في مقتبل حياتهم.

ويستضيف مسرح كلية المدرِّبين التقنيين بالرياض خلال احتفالات العيد مسرحية «يمرض ولا يموت» من تأليف ياسر الحسن وإخراج راشد الورثان، وبطولة جبران الجبران وعبد الرحمن بودي وعبد الله الجفال.

وتناقش المسرحية مشكلات الشباب في هذا العصر بمشاركة عدد كبير من الممثلين من المنطقة الشرقية.

ويطل الفنان خالد سامي على جمهور مسرح عيد الرياض مجددًا هذا العام بمسرحية «شعبان والرومان» من تأليف محمد البحيري وإخراج رجاء العتيبي، وتعرض المسرحية على مسرح مدارس المملكة وتتناول قصة اكتشاف مسرح روماني قديم في أحد المنازل ومحاولة الاستيلاء عليه من قبل بعض العقاريين، دون أدنى اهتمام بالقيمة التراثية لهذا الاكتشاف.

أما الفنان علي إبراهيم، فيواصل مشاركته في احتفالات عيد الرياض هذا العام بمسرحية «وين الشنطة « التي تعرض على مسرح جامعة الأمير سلطان الأهليَّة وتتناول في إطار كوميدي اجتماعي رحلة بحث عن حقيبة فقدها أحد رجال الأعمال وتحوي أوراقًا مهمة لبعض مشروعاته، والمسرحية من تأليف عبد العزيز العطا الله، وإخراج المخرج الإماراتي بلال عبد الله ويشارك في بطولة العمل الفنانان عبد العزيز السكيرين وخالد الرفاعي والفنان عبد الله أبوعابد من الإمارات.

وتضم قائمة الأعمال المسرحية في احتفالات العيد مسرحية بعنوان «حاسب وشايب» من تأليف فهد الفايز وإخراج عبد الهادي القرني، وتتناول المسرحية في قالب كوميدي التي تقرر عرضها على مسرح كلية التقنية بالرياض قدرة الشباب المبتعثين للدراسة في الخارج على الاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير الأداء بالأجهزة الحكوميّة وتسهيل المعاملات.

ويقوم ببطولة «حاسب وشايب» الفنانون عبد العزيز المدلج ومرزوق الغامدي وخالد منقاح.

ويقدم المخرج يزيد الخليفي خلال احتفالات العيد مسرحية «عيلة سكر زيادة» من تأليف عبد الله الحمد وتعرض على مسرح جامعة اليمامة. وترصَّد المسرحية مشكلة تباين الاهتمامات والاتجاهات داخل نطاق الأسرة من خلال شخصيّة أب عسكري متقاعد يحاول الزام أبنائه بنمط الحياة العسكرية، ويقوم ببطولة المسرحية الفنان أسامة العش والفنان عبد الله أحمد والفنان بسام الدخيل.

ويكتمل عقد الأعمال المسرحية للرجال والشباب في احتفالات العيد بمسرحية «ما تشوف شر» تأليف فايز الخلف وإخراج باسم الهلالي وبطولة عبد الله المزيني ومطرب فواز.

وتناقش المسرحية والمقرر عرضها طوال أيام العيد على مسرح مدارس الرياض مشكلة الأخطاء الطّبية في المستشفيات الخاصَّة ومغالاة المستوصفات الأهليَّة في تكاليف الخدمة العلاجية.

أما الأعمال المسرحية المخصصة للنساء في احتفالات العيد، فتضم 3 عروض، يأتي في مقدمتها مسرحية «الركادة زينة» وتعرض على مسرح مدينة الحكير الترفيهية بإشراف نسائي كامل، وتناقش المسرحية التي كتبها عبد الباقي بخيت وتخرجها سمر سالم عددًا من المشكلات الاجتماعيَّة مثل التأثُّر بالشائعات وممارسات المشعوذين والرقابة على الأبناء في سن المراهقة، والمسرحية بطولة منال العيسى وهند محمد ونوف اياد ورفان كنعان.

أما مسرح مدارس دار العلوم الأهليَّة للبنات بحي الفلاح، فيستضيف خلال احتفالات العيد المسرحية النسائية «مكتب التطبيق» تأليف عباس الحايك وإخراج غرام جابر وبطولة أمل حسين، وتناقش المسرحية معاناة عدد من الفتيات العاملات بمكتب للجوازات للنساء بأحد المناطق الحدودية.

ويشارك عدد من فنانات الخليج في المسرحية النسائية الكوميدية «سواليف حريم» التي تعرض أيام العيد على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، وتدور أحداث المسرحية التي تقوم ببطولتها أميرة محمد وأغادير السعيد وأمنية العلي وسميرة الوهيبي حول اختفاء رجل متزوج من ثلاث سيدات، يكتشفن أنه موقوف على ذمة قضايا ماليَّة في حين أنهن يسكن في منزل مؤجر ويتم طرد كل منهن لعدم استطاعتهن سداد الإيجار، وتكون المفاجأة أن الزَّوجة الأولى تسكن في قصر كبير، بينما تجمع المعاناة الزوجات الثلاث الأخريات، فيقررن الحياة معًا، ويرفضن العودة للزوج بعد انتهاء المشكلة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة