ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 19/08/2012 Issue 14570 14570 الأحد 01 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

يستلهم الإنسانُ رؤيتَه بصورة واقعيَّة من مصادرَ عدَّة، ومنها تلك الرسائلُ التي يبعثها بعضُ القرَّاء من شتَّى الأنحاء، فمنها ما يكون مملوءًًا باليأس نتيجةَ خيانة الأصدقاء، أو سوء معاملة تلقَّاها الشخص مع أنه أخلصَ النيَّة فجاءت كطعنةِ غدر، أو طموح شابٍّ أوقع نفسه في مآزقَ ماليَّة، أو...

ومن نافلة القول: إن هذه الحالات تمثِّل مشكلات اجتماعيَّة تحدُث كلَّ يوم.

و من هذا المنطلَق أردتُّ أن أسردَ بعض الأفكار لعلَّ من يقرؤها يجد فيها حلولاً ناجعة تفتح له الطرقَ المسدودة أمامه، وترفع من الرُّوح المعنوية لديه، أو على الأقلِّ تقيه من مِطَبَّات قد تعوق تقدُّمَه..

هي نصائحُ لكلٍّ منَّا فلنفتح لها قلوبنا قبل أعيننا، ويمكن أن نعدَّها إجراءات وقائيَّة.

- بداية أقول: علينا عدم التكلُّم في الناس إلا بعد التيقُّن من صحَّة مصادرنا، فإذا جاءك أحدٌ بنبأ فتبيَّن قبل أن تتهوَّر، و إياكَ والشائعة، فلا تصدِّق كلَّ ما يُقال، ولا نصفَ ما تراه، وإذا هاجمك الناسُ وأنت على حقٍّ أو قذفوكَ بنقد فافرح؛ لأن ذلك يعني أنك إنسانٌ ناجح ومؤثِّر؛ إذ لا يُرمى إلا الشجر المثمر.

- وإذا ابتلاك الله بعدوٍّ فقاومه بالإحسان إليه عملاً بقول الحقِّ سبحانه: {ادفَعْ بالَّتي هي أحسَنُ}.

- وعلينا أن نتعوَّدَ الشكر، اشكُر الله دومًا فحسبُك أنه منَّ عليك بالإسلام، وكفى بها من نعمة، فكيف ونعمه لا تُعدُّ ولا تُحصى؟! اشكُر الله واشكُر الناس، فالله سبحانه يزيد الشاكرين.

- وينبغي ألا ننسى أن أعظم فضيلة في الحياة الصِّدق، وأن الكذبَ وإن نجَّى صاحبَه فالصِّدق أنجى.

- ووفِّر لنفسك بديلاً عن كلِّ شيء، واستعدَّ لأيّ ِطارئ بإدارة أمورك الحياتيَّة بعقلانيَّة، وبالاعتماد على الأسُس العلميَّة؛ لأن من لا يستطيع إدارةَ ذاته لن ينجحَ في إدارة الآخرين.

- وعلينا ألا نتشكَّى ولا نتذمَّر، بل يجب أن يكونَ التفاؤل سمةً من سِماتنا، مُقبلين على الحياة دون أن ننسى أن هذه الحياةَ تسير بأقدار ربِّ العالمين.

- ولا تشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك، وإياكَ أن تسخرَ من شكل أحد؛ فالمرء لم يخلُق نفسَه، وحين تسخر من أحد فأنت في الحقيقة تسخر من صُنع الله الذي أبدع وخلق وصوَّر.

- ولا تفضح عيوبَ الناس فيفضحك الله في دارك، فالله يحبُّ السَّتر ويحب من يستر خلقه. وما من أحد إلا ولديه عورات يخشى انكشافها.

- ولا تظلم أحدًا، وإذا زيَّنت لك قدرتُك ظُلمَ الناس فتذكَّر أن من الخلق مَن هو أقدرُ منك، والله سبحانه القادر على كلِّ شيء.

- وإذا شعرتَ يومًا بالقسوة بدأت تسير في شرايين قلبك، فامسَح على رأس يتيم، وستُدهش حين ترى هذا المسحَ قد مسحَ القسوةَ من قلبك وألانه وجعل فيه الرحمة.

- لا تجادل، ففي الجدَل كلا الطرفين يكون خاسرًا، فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا، وإذا انتصرنا فقد خسرنا الشخصَ الآخر، وبذلك نكون قد خسرنا جميعًا.

- ولا تكن أحاديَّ الرأي؛ فمن الحسَن أن تكونَ مؤثِّرًا ومتأثِّرًا، لكن إذا تيقَّنت أن رأيك مع الحقِّ فاثبُت ولا تتأثَّر.

- نعم، تستطيع أن تغيِّرَ قناعات الناس وأن تستحوذَ على قلوبهم وهم لا يشعرون، وذلك بابتسامتك، وعذوبة لفظك، فالكلمة الطيِّبة تهيمن على الآخرين وتجتذب قلوبهم إليك.

- ولا تبكِ على ماضٍ قد ولَّى وأدبر، وانظر للغد واستعدَّ وشمِّر، وكن عزيزًا كرمًا، واجعل قولَ الشاعر قناعةً لك:

ومَن يتهيَّب صُعودَ الجبال =يَعِش أبدَ الدَّهرِ بينَ الحُفَر

واعلم يا أخي أنه كما ترى نفسَك سيراك الآخرون، فأنت تكبُر في أعيُنهم حينما تريد أن تكبُر، وأنت فقط من يقرِّر أن تكون صغيرًا ضئيلاً !

 

الإنسان مرآة نفسه
د. خالد بن عبد الرحمن الجريسي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة