ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 19/08/2012 Issue 14570 14570 الأحد 01 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

جمال العيد في أسمى صوره يعني الصفاء والحب، والإخوة والإخاء، والتكافل والإحسان، والابتسامة والبشاشة، والعيد عند أهل الإسلام يعني التميز والفرح والسرور والبهجة.. فرح وابتهاج يعلوه تراحم وتعاطف وتزاور وتواصل وحب ووئام. العيد فيه الفرح بالطاعة والشكر على النعمة.. والتقارب والتعارف والصفح والتغافر، تظهر آثارها بالمعانقة والمصافحة، وتبرز ملامحها بحسن الهيئة ولبس الجديد. إنه فرح بكمال شهر الصوم، وبهجة بنيل شهادة الفوز والاستحقاق، فيوم العيد هو يوم الجوائز هو يوم التكريم. فالأجير يأخذ أجره عند نهاية عمله - هل جزاء الإحسان إلا الإحسان -.

فكم هو جميل أن يتحلى المرء بسجايا العيد، وأن يتصف بصفات الخُلق الرفيع من الحلم والصفح والتجاوز عن أخطاء الآخرين، فالرجل العظيم حقاً كلما حلق في آفاق الكمال اتسع صدره وامتد حلمه، وعذر الناس من أنفسهم، فكان نتيجة ذلك صلة ما انقطع وزيارة من هجر، وتغليب العفو على العقاب والحلم على الغضب.

كم هو جميل أن يخرج المرء في يوم العيد بلباس الزينة، متوشحاً وشاح الجمال من غير مخيلة أو تباه، قد علاه التواضع وخفض الجناح وغشيته السكينة والوقار.

كم هو جميل في العيد أن تظهر فيه دروس الصلاح والطهر، والاستقامة والتعاون والتراحم.

كم هو جميل أن يشعر أبناؤنا بفرحة العيد بالقُبلة الحانية، والهدية الجميلة، والتسلية البريئة. فكما أن الصيام والقيام عبادة وطاعة في رمضان، فاللعب واللهو المباح في العيد لابأس إذا كانت منضبطة بضوابط الشرع المطهر، ليعلم اليهود أن في ديننا فسحة.

كم هو جميل في العيد أن يطبع المرء قُبلة على رأس الوالدين والجد والجدة وأن يسأل الله لهما قبول صيام الشهر وقيامه، وأن يصل الأرحام والأقارب، ويزور الجيران والأصدقاء وأن يعود المرضى ويلاطف اليتيم ويواسي الثكلى وأن يُحسن للخدم والعمّال.

العيد بهجة تعلو فيه البسمة الشفاه، وتغمر الفرحة فيه القلوب وتسود الألفة وتشيع المحبة الجميع.

العيد بهجة ونعمة لا يستحقها إلا الشاكرون (إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا).

العيد علامة السبق فيه، والفوز بجائزته اتباع الحسنة الحسنة. فمواصلة المسيرة المباركة التي كانت في رمضان دليل على فوز صاحبها وعلامة على قبول عمله.

أتيت يا عيد والأرواح مشرقة

فللبلابل ألحان وتغريد

Saad.alfayyadh@hotmail.com
 

جمال العيد
د. سعد بن محمد الفياض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة