ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 21/08/2012 Issue 14572 14572 الثلاثاء 03 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

نصح باستخدام الصرافات التي ينتمي لها العميل في أوقات الذروة.. خبير:
السوق المحلية بحاجة إلى المدفوعات الإلكترونية تجنبًا للتزوير والسرقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حواس العايد

حذَّر خبير مصرفي من المشكلات التي تواجه مستخدمي الصرافات الآلية بالمملكة في أيام العيد والمواسم الخاصَّة وبعض الأوقات الأخرى، التي توصف بأنها الأكثر استخدامًا لهذه الماكينات. وقال فضل البوعينين: إن المشكلة الأكثر ثأثيرًا على العملاء هي خصم مبلغ السحب من حساب العميل دون أن يحصل حامل البطاقة على النقد، وإن كانت هذه المشكلة تحدث في أوقات متفرِّقة إلا أنها تكثر في أوقات الذروة المتمثِّلة بنهاية الشهر وعند نزول رواتب موظفي الحكومة والأعياد والإجازات الرسمية، لذا فمن الأسلم لحاملي البطاقات استخدام الصرافات التابعة للبنك الذي يحتفظون بحسابهم به في أوقات الذروة، تحوطًا للأخطاء التقنية التي ترتفع نسبتها في مثل هذه الأوقات من ضعف لشبكة البيانات التي تربط أجهزة الصرف الآلي وتتسبب بمشكلات تقنية تضر بالعملاء، وأضاف: أعتقد أن شبكة البيانات الآلية ونقاط البيع بحاجة إلى تطوير بما يحقِّق كفاءة المدفوعات الإلكترونية. وتابع: السوق السعوديَّة بحاجة إلى التحول الآلي للمدفوعات الإلكترونية بدلاً من النقدية التي ترتفع فيها مخاطر التزوير والسرقة وتكدس الأوراق النَّقديَّة ولكن يجب الاعتراف بأن التحول للمدفوعات الإلكترونيَّة يحتاج إلى شبكة اتصالات عالية الكفاءة وهو ما لا يتوفر في السوق السعوديَّة حاليًّا.

وذكر البوعينين أن من المشكلات أيضًا عدم تغذية الصرافات الآلية بالنقد الكافي خاصة في الأعياد وهذا يجعل الكثير منها خارج الخدمة لعدم توفر النقود وهذه المشكلة تتسبب في فقدان الثقة بالصرافات.

وبيَّن أن الصراف الآلي حاليًّا أشبه بالفرع الذي لا يمكن أن يتعذر عن تقديم النقد ويفترض أن تطبِّق الصرافات الآلية معايير أكثر صرامة فيما يتعلّق بتوفر النقد.

وفي سياق متصل اشتكى مواطنون من تعطل أجهزة السحب الآلي، ونقاط البيع في الأسواق والشوارع وخلوها من النقود في بعض الأحيان. مقرين بأنها مشكلة سنوية تتكرر مع إقبال كل عيد أو مواسم خاصة كشهر رمضان.

وقال المواطن أبو فيصل: دخلت لأحد المولات كي أشتري غرضًا بسيطًا وأخرج، لكن فوجئت بتعطل نقاط البيع، الأمر الذي دفعني إلى الخروج بحثًا عنها في مكان آخر، وأيضًا تكررت نفس المشكلة وقررت أن أسحب من الصراف الآلي ولكنه صدمني برسالة على الشاشة أنه «لا يمكن إجراء عمليتك في الوقت الحالي».

وأضاف: هي مشكلة نواجهها من وقت لآخر ولكنها يجب أن تحل خاصة في مثل هذه الأيام والمواسم. وقال أحد الوافدين ويدعى علي محمد: يوجد في بعض الأحيان طوابير كبيرة عند الصرافات وفي الأسواق وبعد أن تقضي أغراضك تفاجأ بالبائع يطلب منك الدفع نقدًا لتعطل نقاط البيع، وعند الخروج لسحب مبالغ ماليَّة من الصرافات تجد أنه غير ممكن ويطلب منك الجهاز السحب في وقت آخر، وفي النهاية تتخلى عن فكرة التسوق وتعود إلى البيت.

محمود أمين يعمل بائعًا في أحد المحلات يقول: نواجه مشكلة كبيرة مع تعطل أجهزة السحب خصوصًا نقاط البيع، فمن ناحية هي هدر للوقت دون طائل بالإضافة إلى الخسائر المادِّية الكبيرة التي تنجم عن هذه الأعطال.

وأضاف نخشى استمرار هذه المشكلة في الأيام المقبلة.

وقال: معظم الأسواق تعاني نقصًا في الصرافات مقارنة بحجم الطلب خاصة في بلد مثل المملكة، حيث حركة التسوق كبيرة جدًا، إضافة إلى أنه لا يَتمُّ تغذيتها بالأموال الكافية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة