ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 21/08/2012 Issue 14572 14572 الثلاثاء 03 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

قادة «اليورو» يطلقون محادثات مكوكية لمساندة اليونان

رجوع

 

الجزيرة - د ب أ

يعتزم قادة أوروبا هذا الأسبوع إطلاق جهود مكثفة من الدبلوماسية المكوكية للمساعدة في نزع فتيل أزمة ديون القارة وسط خلاف بشأن دور البنك المركزي الأوروبي وكيفية مساعدة اليونان.

ذكرت وكالة أنباء بلومبيرج الاقتصاديَّة الأمريكيَّة أمس الاثنين أن من المتوقع أن يبحث جان كلود يونكر رئيس مجموعة وزراء ماليَّة منطقة اليورو رئيس وزراء لوكسمبورج في أثينا غدًا الأربعاء طلب رئيس الوزراء اليوناني أنتونيس ساماراس لتمديد برنامج التعديل المالي للبلاد لمدة عامين.

ومن المقرر أن يتوجه ساماراس إلى برلين وباريس يومي الجمعة والسبت بعد اجتماع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في العاصمة الألمانية برلين يوم الخميس القادم.

يعود القادة الأوروبيون من إجازة مع عدم التوصل لاتفاق بشأن إجراءات مساندة اليونان ومنع إسبانيا وإيطاليا من التعرض لرفض أسواق الدين السيادية إقراضهما.

ودعت إسبانيا إلى دعم غير محدود من جانب البنك المركزي الأوروبي مطلع الأسبوع بعد أن ارتفع العائد على سنداتها العشرية الأسبوع الماضي للمرة الأولى خلال الشهر الجاري في الوقت الذي أشارت فيه ميركل إلى دعم مشروط لخطة البنك المركزي الأوروبي للمساعدة في خفض تكاليف اقتراض الدول الأكثر مديونية.

قالت بلومبيرج: إن صناع السياسة يجاهدون من أجل تخفيف حدة الخلافات في الوقت الذي ينتظرون فيه حكم محكمة عليا ألمانية بشأن صندوق إنقاذ اليورو الشهر القادم. ولن يَتمَّ تفعيل صندوق الإنقاذ الدائم لمنطقة اليورو البالغ قيمته 500 مليار يورو(617.7) مليار دولار قبل أن تصدر المحكمة الدستورية الاتحادية في ألمانيا بشأن جدواه في الثاني عشر من أيلول - سبتمبر إذ ستمكن موافقة المحكمة الحكومة الألمانية من التصدِّيق على معاهدة آلية الاستقرار الأوروبي. وسيتوازى مع فترة انتظار القرار لمدة شهر توقعات بشأن ما إذا كانت ستستمر اليونان في الحصول على أموال الإنقاذ من منطقة اليورو.

وسيعود مفتشو الترويكا المؤلفة من البنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبيَّة وصندوق النقد الدولي إلى أثينا مطلع أيلول - سبتمبر لتقييم التقدم الذي تَمّ إحرازه إذ تسعى إدارة ساماراس إلى التوصل لاتفاق بشأن خفض الميزانية بمقدار 11.5 مليار يورو لعامي 2013-2014 م وقد تكون اليونان في حاجة إلى خفض مبلغ كبير يصل إلى 14 مليار يورو خلال العامين القادمين للوفاء بمستهدفاتها لعجز الميزانية نظرًا للانتكاسات في برنامج الخصخصة المزمع وتدنِّي حصيلة الضرائب، وفقًا لما ذكرته مجلة ديرشبيجل الألمانية أول أمس الأحد مستشهدة بتقرير مؤقت من جانب الترويكا.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة