ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 21/08/2012 Issue 14572 14572 الثلاثاء 03 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

4 خيام شعبية تستقبل عشاق التراث
أنشطة متنوعة لتعريف الأجيال بالتراث الشعبي في مواقع فعاليات النساء والأطفال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

استقبلت أمانة منطقة الرياض عشاق التراث من أهالي العاصمة وزوارها أمس الأول الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك بباقة من عروض الفرق الشعبية والفلكلور والأمسيات الشعرية، والحرف التراثية في عدد كبير من مواقع احتفالات عيد الفطر المبارك هذا العام. وخصصت الأمانة أربع خيام شعبية لاستقبال عشاق التراث، منها الخيمة الشعبية بساحة العروض بالدائري الشرقي بمدينة الرياض، والتي استقطبت العائلات بالعرضة السعوديَّة وألوان السامري والخبيتي والينبعاوي بمشاركة عدد من الفرق الشعبية من المنطقة الغربية ومنطقة جازان كما ازدانت الخيمة الشعبية بمشاركات عدد من الشعراء والرواة والذين يتنافسون بقصائد الشعر النبطي والمحاورات الشعرية، والملاحم الشعبية.

ومن المواقع التي بدأت استقبال عشاق التراث أول أيام العيد ساحة الدوح بحي طويق عبر أنشطة الخيمة الشعبية التي تتفاعل الجمهور من زوارها مع الفلكور الشعبي والفنون التراثية لعدد من مناطق المملكة.

وداخل الصالة الرياضية المغلقة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي أعدت الأمانة برنامجًا حافلاً لعشاق التراث من الشباب، حيث شاركوا في أداء العرضة السعوديَّة والعرضة الخفيفة والسامري والخبيتي، بالإضافة إلى مشاركة الأمسيات الشعرية التي قدمها باقة من الشعراء بعدد من القصائد.

في حين تفاعلت الخيمة الشعبية بمركز الملك عبد العزيز التاريخي، أول أمس، بقصص الأدب الشعبي وأنغام الربابة، إلى جانب ألوان من الفنون الشعبية منها العرضة والسامري.

وبخلاف الخيام الشعبية لا يكاد يخلو موقع واحد من احتفالات عيد الفطر المخصصة للعائلات أو النساء والأطفال من أنشطة تراثية، حيث قدم مركز الملك عبد العزيز التاريخي ضمن الفعاليات النسائية باقة من العروض الفلكلورية، وعروض الأزياء التراثية - في حين احتضنت حديقة مناخ الملك عبد العزيز أركان السوق الشعبي الذي بدأ استقبال زوار الحديقة بالحرف القديمة والأطعمة الشعبية والمنسوجات اليدوية والتراثية.

كما تَمَّ تخصيص جانب من فعاليات الأطفال بدرة الحدائق للألعاب الشعبية القديمة والكتاتيب والأهازيج الشعبية، وقصص من الموروث الشعبي.

وتكرر الاحتفاء بالتراث والحرص على تقديمه للأجيال الجديدة في فعاليات أول أيام العيد بمركز الملك فهد الثقافي الذي شهد عددًا من الفعاليات المخصصة للنساء والأطفال من خلال عروض الفرقة الشعبية النسائية، بالإضافة إلى عروض للأزياء التراثية.كما تواصلت الفعاليات التراثية في مركز الأمير سلمان الاجتماعي، والذي احتفي ضمن فعاليات أول أيام العيد ببعض الحرف التراثية، وألوان مُتعدِّدة من الإبداع الشعبي القديم.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة