ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 21/08/2012 Issue 14572 14572 الثلاثاء 03 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

(الثقافة والإعلام) تدعو للمشاركة في مسابقة «معرض الحرمين الشريفين بعيون الفوتوغرافيين»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أكابر الأحمدي

تعتزم وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية تنظيم مسابقة «معرض الحرمين الشريفين بعيون الفوتوغرافيين» التي تقام بالتزامن مع أيام الحج لهذا العام 1433هـ بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض تفعيلاً لدور وزارة الثقافة والإعلام في توثيق ما يشهده الحرمان الشريفان من مشروعات التوسعة التاريخية منذ عهد المؤسس الباني الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- مروراً بأبنائه البررة من الملوك وانتهاءً بالتوسعة الكبرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله ورعاه- في مكة المكرمة والمدينة المنورة بناء على توجيهات معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتورعبدالعزيز بن محيي الدين خوجه ومعالي نائبه الدكتور عبدالله الجاسر ولاهتمام ومتابعة مستمرين من وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان.

وتهدف المسابقة إلى استقطاب وتشجيع المصورين والمصورات السعوديين المحترفين والمبدعين، وتوثيق وإبراز الجانب الجمالي والسمات المعمارية للحرمين الشريفين، وتأكيد دور الصورة وتأثيرها الثقافي والإعلامي، وتوفير جو الحماس وبث روح المنافسة الشريفة بين المشاركين، مع إبراز المواهب السعودية المبدعة المتخصصة في فن التصوير الضوئي. ذكرذلك المتحدث الرسمي للشؤون الثقافية محمد عابس وأضاف أن مجالات الأعمال التي يمكن المشاركة فيها التصوير الخارجي لإبراز جماليات العمارة من الخارج (الواجهات والوحدات الزخرفة المنقوشة عليها بأنواعها-الكتابية والهندسية والنباتية-، والمآذن والقباب، والأبواب والشبابيك،السلالم والمظلات والقباب المتحركة، والأعمدة ومكوناتها- القاعدة والجزع والتاج - وأنظمة الصوت والإضاءة والتهوية مع رذاذ الماء)، وكذلك التصوير الداخلي لإبراز جمالية العمارة من الداخل (الحوائط والوحدات الزخرفة المنقوشة عليها بأنواعها- الكتابية والهندسية والنباتية-، والأعمدة ومكوناتها من أنظمة الصوت والإضاءة والتهوية والتبريد، والأقواس، والأروقة القائمة، والأرضيات والأسقف، والمنابر والمحاريب، ودواليب وكراسي كتاب الله الكريم، وأماكن مياه زمزم لسقاية الزائر والمعتمر).وأخيرا مشاهد الحجاج والمعتمرين والزائرين للحرمين الشريفين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المسابقة مفتوحة للمصورين السعوديين المحترفين من الجنسين ويشترط فيها أن تحقق في مضمونها الهدف الرئيس للمسابقة على أنه يحق لكل مصوّر المشاركة بثلاث 3 صوركحد أقصى. وأن تكون الصورة ملكاً للمشترك من تصويره وليست منسوخة أو مقتبسة، وألا تكون الصورة المشاركة حصلت على جوائز سابقة ولا يجوز تحوير أو إضافة تأثيرات على الصورة الأصل. ويسمح بتقديم الأعمال بالألوان أو بالأبيض والأسود (أحادية)، ولن تقبل الأعمال التي تتضمن نصا مكتوبا، أو رمزا كتوقيع وغيره، كما يحق للوزارة رفض أية صور مقدمة لا تتوافق مع المواصفات والأهداف أو المواضيع دون إبداء أية أسباب، مع إقرار المشارك بملكيته الصورة، وفي حال عدم ذلك يتحمل الإجراءات القانونية المترتبة على ذلك. ويحق للوزارة الاستفادة من هذه الأعمال بالمشاركة في المعارض والمناسبات الأخرى، وطباعتها بالصيغة التي تراها مناسبة مع الإشارة إلى اسم المصوّر.

ويمكن الاشتراك في المسابقة عبر إرسال الاستمارة الخاصة بالمسابقة على ملف ورد (word). وترسل صور الأعمال المشاركة بدقة عالية لا تقل عن 300 dpi) مع استمارة المشاركة على الإيميل: V-A-GCC-2011@HOTMAIL.COM

وسيكون آخر موعد لإرسال صور الأعمال المشاركة هو الأول من ذي القعدة 1433هـ. وسيكون موعد التحكيم في العاشر 10 من ذي القعدة 1433هـ. وسيتم إعلان النتائج في الخامس عشر من ذي القعدة 1433هـ. أما موعد إقامة المعرض فسيكون في الأول من ذي الحجة 1433هـ.

وقد خصصت وكالة الوزارة للشؤون الثقافية عدة معايير للتقييم منها التميز في اختيار الزوايا الأجمل للصورة، بحيث تكون زوايا جديدة ومناسبة وغير تقليدية. واختيار الوقت المناسب للتصوير (ليلي، شروق، غروب). والاستغلال الأمثل للظروف الجوية (ماطر، صحو، سحاب). مع استخدام كاميرا احترافية أو شبه احترافية وعدسات ذات بعد بؤري واسع، أو عدسة عين السمكة (Fisheye)، لإعطاء أكبر قدر من المحتوى. وأخيرا البعد الفني للصورة.

وقد رصدت الوزارة للمعرض جوائز مالية تقدر بمبلغ وقدره (100.000) مائة ألف ريال إلى جانب منح الفائزين شهادات تقدير والمشاركين شهادات مشاركة. والجوائز كالتالي:

- المستوى الأول (جائزتان): لكل منهما مبلغ وقدره (10.000) عشرة آلاف ريال.

- المستوى الثاني (جائزتان): لكل منهما مبلغ وقدره (8.000) ثمانية آلاف ريال.

- المستوى الثالث (جائزتان): لكل منهما مبلغ وقدره (7.000) سبعة آلاف ريال.

- و(عشر جوائز): لكل واحدة منها مبلغ وقدره (5.000) خمسة آلاف ريال.

واختتم عابس تصريحه بالتأكيد على الدور الذي تقوم به الشؤون الثقافية في الاهتمام بالفنون ودعمها وإقامة النشاطات المختلفة لها وربطها بعدد من المناسبات الدينية والوطنية والثقافية بشكل واسع، وتشجيع الفنانين من الجنسين ودعوتهم للإسهام في تلك النشاطات والمسابقات المختلفة ومنحهم جوائز قيمة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة