ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 21/08/2012 Issue 14572 14572 الثلاثاء 03 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

ما أجمله العيد وما أسعد أيامه ولياليه في المدينة المنورة في الحاضر كما كان في الماضي العاطر بالذكريات والمشاهد المحفورة في الذاكرة بتفاصيل الزمان وعبق المكان، إنها الروحانية العظيمية التي تجدد ما سقم من النفس وما عطب بتغيرات الحياة وضغوطها. ويا له من مشهد إيماني مؤثر والمصلون يسارعون الخطى إلى المسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة للصلاة والتشرف بالسلام على خير الأنام نبي الرحمة المهداة صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

والعيد في طيبة دائماً ما يجدد في النفس ذكريات جميلة أشعر دائماً بالحنين إليها حيث عقود مضت من العمر كلها كانت ولله الحمد بركة ومحبة وصحبة خير مع أحبة من الأسماء التي لا تزال تردد كرجالات مجتمع المدينة. ويحرص الكثيرون وخصوصاً من الزمن الماضي الجميل على أصطحاب النساء وبعد الانتهاء من الصلاة ينتشر الأطفال بملابسهم الجميلة الزاهية في الساحة المجاورة للحرم النبوي وبعض الأسر تنظم مائدة إفطار في بيت الأسرة الكبير يشارك بها الجميع قبل الخروج لمعايدة الآخرين، ثم يتم تبادل الزيارات مع الحارات المجاورة في الأيام التالية وفق تسلسل متعارف عليه، وكان لكل حارة أو مجموعة حارات يوم محدد لاستقبال المهنئين بالعيد، حيث يوجد الرجال في منازلهم في اليوم المخصص لهم.

ومن مظاهر العيد التي يذكرها كبار السن إقامة ألعاب شعبية بسيطة ومنها المراجيح الخشبية التي تسمى بالمدارية التي تنصب في الأيام الأخيرة من الشهر الكريم يلعب بها الصغار، وعلى الرغم من بدائية هذه المراجيح آنذاك، إلا أنه عز أن توجد إلا في مناسبة جميلة كالعيد، فيما يمارس الرجال بعض الفنون الشعبية كالمزمار والرقص بالسيف، وغيرها كما تميز المطبخ المدني ببعض الأكلات الشعبية والحلويات المدنية.

ومن ذكريات الماضي استعداد الأطفال للعيد ويترقبونه لأنه يعني لهم الألعاب والهدايا والرحلات للبساتين ومن الصور الشعبية الجميلة وجود عربات مزركشة وينادي صاحبها على الأطفال.. باب العوالي بقرشين وهي عبارة عن رحلة بعربة تجرها الدواب ويتجمع بها الصغار للذهاب لمزارع العوالي الجميلة.

أذكر أن البيوت في العيد كانت مفتوحة وقلوب أهلها مشرعة ويعلو البشر والسرور محيا البشر، وكانت الألفة والتواصل من أهم عادات حاراتها وأحيائها، وكان فطور العيد من الدبيازة والشعرية واللدو والشريك والأجبان عند كبير العائلة، ولم تكن البيوت تغلق على أصحابها أو ينامون طوال النهار بعد صلاة العيد كالذي حاصل اليوم، وإنما على بساطتها كانت مريحة ومهجة برحابتها وأبوابها المفتوحة، فكان المجلس في كل بيت مرتب معطر ومبخر، وعلى الطاولة حلوى العيد وبجانبها بوك ورق، فيتناول الزائر الحلوى ويتبادل التهاني ثم يسجل اسمه قبل أن ينتقل إلى بيت آخر، وهكذا.

ويظل للعيد في المدينة المنورة طعم خاص بعادات أهلها وطيبتهم وعادات جميلة، كما كانت من قبل أجمل وأجمل في أحيائها وأحواشها في المناسبات والأفراح، حيث كان كل الحارة وسكان الحوش وأهله جنباً إلى جنب بيوتهم مفتوحة في الأفراح.

وهل ننسى حوش درح وحوش طوطو وحوش كرباش وحوش منصور ويالها من ذكريات جميلة هي رصيد غال من المحبة، يتمسك بها من عاشها أمثالي، وكل جيل كان جزءاً من مجتمع الماضي وهم كبارها اليوم بنفوسهم الطيبة.

والحديث عن الأصدقاء دائماً له مساحة من الحب، فالقلب والذاكرة يتسعان بكل الود والمحبة لهم جميعاً عندما كنا نلتقي في مجالس خير ونتبادل الأحاديث والذكريات ومجالس علم يزيدوننا فيها أصحاب العلم والفكر مما وهبهم الله من معارف وأفكار، ولا أنسى معالي الدكتور منصور التركي والمحبة القديمة المتجددة وما يتمتع به أبو ريان من علم وتواضع وطيب خلق، وكذلك ابن المدينة البار السيد عبدالوهاب إبراهيم فقيه، رجل المجتمع المعروف ورئيس مؤسسة الأدلاء سابقاً والصديق صافي النفس الدكتور مصطفى محمد بليلة، وللأسف انقطع التواصل منذ سنوات وأتمنى أن يكون بصحة وهناء ويتذكر أصدقاءه، والأستاذ فؤاد أبو عزة صاحب المكانة الكبيرة في النفس، وأذكر بالخير الشيخ عبدالمحسن رشوان وأبناءه: حمزة وأحمد، رحمهم الله جميعاً، وأذكر بالخير الشيخ محمد عادل عزام رحمه الله وأخاه المهندس عزمي أحمد عزام والمهندس أحمد محمد عادل عزام وهم أصحاب نفوس كريمة ومواقف أصيلة.

أما مجالس الأدب فواكبت حينذاك عصر الأدباء الرواد أمثال الأساتذة الفضلاء الأدباء والشعراء عبدالعزيز بن محمد الربيع، وكان مدير التعليم بالمدينة المنورة، وعبدالرحمن سليمان رفة ومحمد هاشم رشيد وحسن صيرفي، ومحمد كامل الخجا رحمهم الله جميعاً، ولا أنسى الإخوة الأعزاء الأساتذة أسعد تقي خاشقجي (أبو بندر)، والشيخ أمين بري رحمه الله وأبنيه سامي وفريد أمين بري، وكانت أكثر مجالسنا في فندق بهاء الدين عند حبيبنا سالم محمد باشكيل، كما كان يجمعنا العيد بآل الدخيل الطيبين الشيخ محماس الدخيل وعبدالعزيز وعبدالوهاب الدخيل -رحمهم الله- ولا أنسى حبيبنا الشيخ حسين محماس الدخيل (أبو فهد) وهو صاحب قلب كبير مفعهم بالخير والمحبة، رحم الله من غادر دار الفناء وحفظ من نتقاسم معهم الحياة ووفق الجميع لما يحب ويرضى.

حقاً كانت أياماً جميلة تزين النفوس بالبهجة، وعادة أجمل في الأفراح واللقاءات، نسأل الله أن يديم علينا الخير جيلاً بعد جيل، وكل عام وأنتم بخير.

 

عبق العيد في المدينة المنورة
مصطفى محمد كتوعة

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة