ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 21/08/2012 Issue 14572 14572 الثلاثاء 03 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

عذراً أبا سعود
بندر بن عبد الرحمن بن معمر

رجوع

 

تمر بنا الأيام سراعاً... كأنه الأمس حين التقيته قبل أعوام عدة بعد أن سمعت الكثير عنه من صديقنا المشترك الشيخ هيف بن عبود والذي عرفت عن طريقه عدداً من الكبار أمثال الشيخ عبد العزيز المسند -رحمه الله- والشيخ عبد العزيز الموسى والشيخ علي بن جميعة -حفظهم الله.

استدارت بي الأيام ومرَّ شريط الذكريات سريعاً حين أتاني صوت الصديق المهندس مساعد الغامدي متهدجاً ناعياً الأخ الفقيد الشيخ عامر اللويحق بعد مغرب يوم الخميس 21 رمضان 1433هـ.

كان عامر -رحمه الله- صديقاً وفياً وأخاً سخياً تعرفت عن طريقه وفي مجلسه على عدد من الفضلاء والنبلاء، وأذكر منهم مع حفظ الألقاب عبد الله أبو ملحة وإبراهيم بن سعيدان وعبد الغني صباغ ومساعد بن راشد الغامدي وعبد الله دحلان وأسامة أبو غرارة وغيرهم كثير، فكسبت معرفتهم وصحبة بعضهم، وهكذا الكبار ومجالستهم.

ترافقنا في بعض الأسفار فكان نِعم الرفيق يروي الرويات ويردد الأبيات، متذوق للغة، يصوب للمتحدث العبارات، أنيساً ممن يألف ويؤلف، على جانب من الفطنة والذكاء، عميق النظرة، بصيراً بأحوال الناس.

كان غفر الله له يعمل للصالح العام، يبذل ماله وجاهه في سبيل المصلحة العامة. كان ذلك ديدنه في كل موقع عمل أو شارك فيه.

خدم مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم عضواً بمجلس المنطقة وعضواً بمجلس الاستثمار وعضواً بمجلس الإدارة بشركة طيبة، وعمل في إمارة منطقة الباحة مديراً للشؤون السرية ومحافظاً للمخواة، وعمل مفتشاً بوزراة الشؤون البلدية والقروية، إضافة إلى مساهماته وعضوياته في عدد من الشركات المساهمة مثل الشركة العقارية السعودية وشركة الطائف للاستثمار والسياحة والشركة العربية للتصنيع وشركة المتحد وغيرها.

توجت خدماته باختياره عضواً في مجلس الشورى لدورتين، فكان فيها عضواً نشطاً فاعلاً بشهادة عدد من زملائه في المجلس، فكان يحرص على حضور الجلسات ويشارك في المداولات ويطرح المقترحات ويقدم التوصيات في كل ما يهم المواطن، وأشهد أنه لم يسع إلى مصلحة شخصية.

وما أثنيت إلا بعد علم

وكم من جاهل أثنى فعابا

زاملته وعملت معه عن قرب حين أصبح رئيساً لمجلس إدارة شركة الطائف للاستثمار والسياحة، المدينة التي أحبها كما أحب وخدم كل شبر من أرجاء الوطن، فسعى لخدمتها من خلال مساهمته في شركة الطائف وبذل الكثير في سبيل ذلك. شكل مجلس إدارة متجانساً قاد الشركة إلى نجاحات متوالية.

كان -رحمه الله- وأعلى منزلته كريماً جريئاً حازماً وفياً لأصدقائه، يشهد بذلك ما قاله د. عبد الله دحلان في رثائه (كان أحرص مني على الوفاء والتواصل وهكذا كان مع أصدقائه).

كما كان وفياً لأصحاب الفضل، ومن ذلك حرصه كلما جاء الطائف على زيارة معالي الأمير سعود بن عبد الرحمن السديري أمير منطقة الباحة الأسبق الذي عمل تحت إدارته.

كان يسعى للخير والبذل والعطاء فساهم -رحمه الله- في تعبيد الطرق وحفر الآبار وإنشاء المستوصفات والمساجد وشراء سيارات الإسعاف، إضافة إلى مساهماته الخيرية التي لم يعلم عنها أحد.

سمعت الأستاذ صالح اليوسف المدير العام للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) حين جاء معزياً ومعه مجموعة من أبناء الجمعية، سمعته يقول لأبناء الشيخ عامر (كان والدكم أحد المؤسسين الداعمين للجمعية)، وكان الكثير من الحضور لا يعرفون ذلك.

فلم يسع -رحمه الله- إلى إظهار أعماله الخيرة، ولم يتبع ما أنفق مناً ولا أذى، فكان يرغب فيما عند الله.

أشار إلى ذلك د.حبيب بن معلا اللويحق في رثائه للفقيد:

وداعاً عامر الصدقات إني

لأرجو أنها ظل ظليل

وأشهد أن ذلك في خفاء

تقاصر عنه أقوام تطول

وفي بداية توليه رئاسة شركة الطائف للاستثمار والسياحة أتت طلبات من بعض الجهات للدعم والتبرع ولم يكن وضع الشركة يساعد على ذلك، فكان -رحمه الله- يتبرع من ماله الخاص.

وحين أرسلت له الشركة بدل حضور جلسات مجلس الإدارة، اتصل بي وطلب أن يوزع المبلغ على الموظفين المجدين ووضعت آلية لذلك وافق عليها -رحمه الله- وصادف أن صرفت أول مرة في شهر رمضان المبارك، وأصبحت تصرف كل عام في رمضان، ولم يكن ذلك مقصوداً وأحسبها نيته الطيبة إن شاء الله وأسأله تعالى أن يجعلها في موازين حسناته.

ولن آتي بجديد إن تحدثت عن كرمه وأبواب دوره المفتوحة في جدة والرياض والمدينة والطائف أو حيث تكون إقامته ولكني سأتحدث عن كرمه بعد وفاته -رحمه الله- فقد لفت نظري أيام العزاء ترتيب وجبة السحور ولمعرفتي بدقته ونظامه -رحمه الله- استوقفني الأمر فسألت سعود عن من أرسل العشاء، فكشف لي السر بعد أن أبلغته بما يدور في خلدي فقال لقد رتب الوالد -رحمه الله- كل شيء قبل وفاته، رحم الله عامر فقد كان كريماً حياً وميتاً لم يشأ أن يثقل على أحد.

حين داهمه المرض قبل أكثر من عام كان صابراً محتسباً يتحامل على نفسه ويجامل زائريه، ويبتسم كعادته في وجوههم متمثلاً قول النبي صلى الله عليه وسلم (تبسمك في وجه أخيك صدقة)، وكان على الرغم من تعبه يحضر جلسات مجلس الشورى واجتماعات شركة الطائف ويقوم بالواجبات.

وحين تمكن منه المرض ودخل المستشفى قبيل رمضان لم يشأ أن يزعج محبيه وأصدقائه بزيارته كي لا يتأثروا لأنه لم يعد قادراً على التبسم في وجوههم، كنت أتابع حالته عن طريق ابنه سعود وسكرتيره أسامه.

كان -غفر الله له- واسع الصلات كثير العلاقات مع الأمراء والعلماء والوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال وفئات المجتمع كافة، ينزل الناس منازلهم ويعرف قدرهم حتى الشباب كان يلاطفهم ويهتم بأمرهم ويشعرهم بذلك، فهذا ابني خالد أجهش بالبكاء حين علم بالخبر وهرع إلى الرياض للمشاركة في الصلاة على الفقيد وتشييعه، وحين سألته لِمَ هذا الحرص قال إن الشيخ عامر أحبنا فأحببناه، وإني على يقين بأن من أحبوه وجاؤوا ليودعوه يوم رحيله ومن غشوا داره معزين كانوا من الطبقات والأطياف كافة، ولكن الشباب منهم كانوا ظاهرة ملفتة، فهنيئاً لعامر هذا الحب، ولقد وصف د. سعيد المليص ذلك بقوله (لقد جمعت يا عامر أمة من المعزين، يعزي كل منهم الآخر في أخيه وحبيبه أبي سعود)، وأضاف (لقد عاش عامر كريماً ودوداً متواضعاً وفاعلاً للخير بصمت لكن فراقه لم يكن صامتاً).

ومما يعزينا نحن أحبة عامر أن شاهدنا أبناءه النجباء أيام العزاء سعود وعبد الرحمن وإبراهيم وثامر ورعد وأحمد وعبد الله وعبد المجيد وفيصل وتركي ومحمد يواسون أصدقاء والدهم صابرين محتسبين، وأحسب أن هؤلاء الأبناء البررة -بإذن الله- سيحيون ذكر والدهم ويصلون بره، وأتمنى عليهم تأسيس جمعية خيرية تحمل اسم عامر اللويحق براً به وتخليداً لذكراه ووفاءً لمبادراته رحمه الله.

وعذراً أبا سعود إن لم نوفيك حقك في حياتك، وأسأل الله تعالى أن تكون ممن قال فيهم (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)، أحسن الله عزاءنا جميعاً في عامر اللويحق وأدخله مدخلاً كريماً ورفع درجته في عليين وخلفه بخير.

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

* عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة الطائف للإستثمار والسياحة

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة