ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 22/08/2012 Issue 14573 14573 الاربعاء 04 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

واشنطن تشكك.. روسيا تحذر من أي تدخل عسكري.. وفرنسا تدعو الثوار لتجمع كل قواهم
سوريا تبدي استعداداً لمناقشة رحيل الأسد..المعارضة تتهيأ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - موسكو - سعيد طانيوس - عواصم - وكالات:

في تطور جديد ولافت على الأزمة السورية اعتبرتها الولايات المتحدة مجرد (مشاورات سورية- روسية )لتشجيع نظام الرئيس السوري بشارالأسد على القيام بمناورات إضافية أعلن نائب رئيس الحكومة السورية قدري جميل أمس الثلاثاء في موسكو ان سوريا مستعدة لمناقشة استقالة محتملة للرئيس الأسد في إطار مفاوضات مع المعارضة. وقال المسؤول السوري في مؤتمر صحافي عقده في ختام لقاء مع وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف (على طاولة الحوار لا شيء يمنع ان تبحث اي قضية يمكن ان يفكر او يطلب بحثها احد المتحاورين حتى هذا الموضوع يمكن بحثه). لكنه تدارك ان ( وضع التنحي كشرط قبل بدء الحوار يعني ضمناً اقفال طاولة الحوار قبل بدئها). وأعربت الولايات المتحدة مباشرة عن شكوكها الكبيرة حيال مشاورات استقالة الاسد الأمر الذي اشار اليه نائب رئيس الوزراء السوري في موسكو. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فكتوريا نولاند ( اطلعنا علىالمعلومات حول هذا المؤتمر الصحافي (الذي عقده) نائب رئيس الوزراء السوري. بصراحة لم نر فيه أي جديد استثنائي) .واضافت (هذه المشاورات (بين دمشق وموسكو)كانت اذن فرصة للروس ليشجعوا نظام الأسد على البدء بالتزام خطة الانتقال هذه من دون الحاجة الى القيام بمناورات كتلك التي بدا ان نائب رئيس الوزراء (السوري) يقوم بها . وحذرت روسيا في الوقت نفسه ورداً على ما يبدو للموقف الأمريكي بعد أن هدد الرئيس الأمريكي أول أمس بالتدخل عسكرياً في سوريا في حال فكر الأسد في استخدام أي أسلحة كيميائية حذرت الغرب من مغبة التدخل العسكري في سورية دون قرار صريح من مجلس الامن الدولي. وقال لافروف خلال لقائه عضو مجلس الدولة الصيني داي بينغو في موسكو إن روسيا والصين متفقتان على أن أي عمل يتجاوز الأمم المتحدة هو عمل مرفوض. واعتبر لافروف ان على الدول الاجنبية ان تكتفي بتهيئة الظروف للبدء بحوار بين مختلف الاطراف المتنازعين في سوريا. وفي حين دعت فرنسا وشجعت المجلس الوطني السوري المعارض أمس بعد ان التقى وفد الرئيس فرنسوا هولاند وفدأً معارضاً في باريس على (انشاء تجمع واسع يضم كل قوى المعارضة) السورية خصوصاً لجان التنسيق المحلية والمجالس الثورية وممثلين للجيش السوري الحر.. اعلن رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا أمس الثلاثاء ومباشرة من باريس ان هناك(عملاً جدياً للاعلان سريعاً)عن حكومة انتقالية في سوريا.

قال سيدا في ختام لقاء الوفد مع الرئيس هولاند (نجري مشاورات معمقة مع مختلف المكونات السورية) (بشأن تشكيل حكومة انتقالية؛ مضيفاً: (نحن نعمل جادين للاعلان سريعاً عن هذه الحكومة بعد الانتهاء من المشاورات).

ميدانيا، تواصلت الاشتباكات في مناطق عدة من سوريا حاصدة أمس128قتيلاً وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. وفي حين اعلنت المعارضة المسلحة انها تسيطر على نحو ثلثي مدينة حلب إذ أكد رئيس المجلس العسكري في محافظة حلب التابع للجيش الحر العقيد عبد الجبار العكيدي ان الجيش السوري الحر يسيطر على اكثر من70%من مدينة حلب مشيراً إلى أكثر من30حياً يسيطرعليها المقاتلون المعارضون، نفى مسؤول امني سوري بدوره هذا الامر وقال (هذا الكلام عار عن الصحة) (الارهابيون لا يحرزون اي تقدم بل الجيش يتقدم شيئاً فشيئاً). وأكد المعارضة في الوقت نفسه ان القوات الجوية السورية أعادت نشر30طائرة قاذفة مقاتلة من طراز سوخوي لتصبح أقرب الى المدن التي يخوض فيها الجيش معارك لسحق مقاتلي المعارضة في شمال وشرق البلاد.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة