ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 22/08/2012 Issue 14573 14573 الاربعاء 04 شوال 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

وفاة زيناوي آخر إمبراطور أثيوبي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أديس أبابا - (ا ف ب):

توفي ليل الاثنين الثلاثاء رئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي الذي حكم البلاد لعقدين بقبضة من حديد، وكان أحد أهم القادة الأفارقة، في مستشفى في الخارج كما أعلنت الحكومة الثلاثاء. وسيتولى نائب رئيس الوزراء رئاسة الحكومة بالوكالة في هذا البلد المتحالف مع الولايات المتحدة في مكافحة التطرف في منطقة القرن الأفريقي المضطربة. وقال المتحدث باسم الحكومة الأثيوبية بركات سايمن إن «رئيس الوزراء ميليس زيناوي توفي قرابة منتصف ليل الاثنين» الثلاثاء، موضحاً أنه كان «في الخارج» من دون أن يضيف أي تفاصيل. ولم يظهر رئيس الوزراء (57 عاماً) علناً منذ حزيران/يونيو وقد سرت عدة شائعات عن وضعه الصحي. وفي يوليو ذكرت مصادر دبلوماسية في بروكسل لوكالة فرانس برس أن ميليس أدخل الى المستشفى في العاصمة البلجيكية وأنه كان في حالة حرجة.

وقال بركات إن «إجراءات التشييع ستجري وفق خطة أعدتها لجنة تعمل على هذه القضية»، موضحاً أن أثيوبيا ستكون في حالة «حداد وطني» حتى تنظيم الجنازة «تكريماً لرئيس الوزراء». وميليس حكم أثيوبيا بقبضة من حديد منذ 1991.

وقد وصل الى الحكم على رأس مجموعة مسلحة تمكنت من إسقاط نظام الديكتاتور منغيستو هايلي مريام. وانضم الرجل الى النادي المغلق للقادة الأفارقة الذين يحكمون منذ أكثر من عقدين على إثر فوزه الساحق في انتخابات 2010 حين نال 99 بالمئة من الأصوات.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة